ارقام الأسبوع

روسيا تخسر 32 مليار يورو سنوياً نتيجة العقوبات الغربية

اعلن وزير المالية الروسي انتون سيلوانوف الاثنين ان روسيا ستخسر 32 مليار يورو سنوياً تقريباً بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها و80 مليار يورو تقريباً بسبب تراجع اسعار النفط.

وقال سيلوانوف «نخسر قرابة 40 مليار دولار (32 مليار يورو) سنوياً بسبب العقوبات الجيوسياسية ويمكن ان نخسر بين 90 و100 مليار دولار (72 الى 80 مليار يورو) سنويا بسبب تراجع اسعار النفط بنسبة 30%»، حسبما نقلت عنه وكالة ايتار تاس.
وتتعرض روسيا منذ الربيع لعقوبات غربية فرضت عليها بسبب دورها في الازمة الاوكرانية وحملت اقتصادها الى شفير الانكماش وادت خصوصا الى انهيار عملتها الروبل التي خسرت قرابة ثلث قيمتها ازاء اليورو.
وتأثر الاقتصاد الروسي الذي تشكل العائدات النفطية اكثر من نصف موارده الى حد كبير بتراجع اسعار النفط مع تدني سعر البرميل الى ما دون 80 دولاراً في لندن الاسبوع الماضي للمرة الاولى منذ اربع سنوات مما احدث صدمة فعلية في الاسواق المالية الروسية.
وصوت مجلس الدوما (النواب) على موازنة تسجل عجزاً بنسبة 0،6% بين 2015 و2017 بينما تراجعت وتيرة النمو السنوية بـ 0،7% في الفصل الاخير، في مقابل 0،8% في الفصل الثاني، بحسب المعهد الفدرالي للاحصاءات «روس ستات».
وسبق ان حذر المعهد من انه يتوقع رقماً سلبياً في الفصل الرابع بينما توقع المصرف المركزي نمواً بنسبة 0،3% في 2014 وبنسبة صفر في 2015.
وشهدت روسيا بسبب توتر علاقاتها مع الغرب منذ ضمها لشبه جزيرة القرم في اذار (مارس) حركة هروب كثيف لرؤوس الاموال قدرها المصرف المركزي بـ 128 مليار دولار للعام الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق