رئيسيصحة

فيروس الايبولا لا زال يفتك… والارقام تتصاعد!

أعلنت «منظمة الصحة العالمية» أن وباء «الإيبولا» أدى إلى وفاة 5420 شخصاً وإصابة 15 ألفاً آخرين في حصيلة قالت عنها المنظمة الدولية إنها تبقى أقل من الواقع، ولا يزال العاملون في قطاع الصحة يدفعون الثمن غاليا مع تسجيل 329 وفاة بينهم من أصل 568 إصابة. وقالت المنظمة إن انتقال الفيروس الفتاك لا يزال «حاداً وواسعاً» في سيراليون.

ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن وباء «الإيبولا» إلى 5420 والإصابات إلى 15 ألفاً و145 وفق آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية نشرت يوم أمس الأربعاء.
وكانت الحصيلة السابقة الصادرة في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) تضمنت 5177 وفاة من أصل 14 ألفاً و413 إصابة.
وتضمنت الحصيلة الجديدة آخر الأرقام المسجلة حتى 16 تشرين الثاني (نوفمبر). وتعتبر منظمة الصحة العالمية هذه الأرقام أقل من الواقع.
وظهرت الموجة الأخطر منذ اكتشاف الوباء عام 1976 بغينيا في كانون الأول (ديسمبر) 2013. وبلغ عدد الوفيات في غينيا 1192 من أصل 1971 إصابة.
وفي ليبيريا تم تسجيل 2964 وفاة من اصل 7069 إصابة. وفي سيراليون 1250 وفاة من أصل 6073 إصابة. وفي مالي سجلت 5 وفيات من أصل 6 إصابات.
وقالت منظمة الصحة إن انتشار المرض في غينيا وليبيريا يبدو حاليا مدفوعا بالانتقال الكثيف للعدوى في مناطق رئيسية عدة منها نزيريكوري في غينيا ومونتسيرادو في ليبيريا حيث توجد العاصمة مونروفيا.
وأضافت أن السلطات في مالي أبلغت حتى الآن عن ست حالات إصابة بالايبولا منها خمس وفيات. والحالات الباقية أبلغ عنها في نيجيريا والسنغال وأسبانيا والولايات المتحدة.
وقالت السلطات الصحية السويسرية يوم الأربعاء إن طبيباً من كوبا أصيب بالايبولا في سيراليون سينقل إلى سويسرا خلال 48 ساعة لتلقي العلاج في جنيف. وهو أول شخص من كوبا تعرف إصابته بالمرض.
ولم تتغير الحصيلة في نيجيريا والسنغال منذ أكثر من 49 يوماً بعد أن سجلت 8 وفيات من أصل 20 إصابة في نيجيريا، وإصابة واحدة لدى طالب غيني في السنغال أعلن شفاؤه. وتم سحبهما من قائمة الدول التي يتفشى فيها المرض.
وقالت رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف يوم الأربعاء إن حكومتها لها اليد العليا في الصراع مع الايبولا لكنها حذرت من الشعور بالرضا بما تحقق أو أي تراجع في الدعم الدولي.
وفي الولايات المتحدة سجلت أربع إصابات ووفاة واحدة لدى ليبيري زائر. وفي إسبانيا سجلت إصابة ممرضة شفيت.
ولا يزال العاملون في قطاع الصحة يدفعون الثمن غالياً مع تسجيل 329 وفاة بينهم من أصل 568 إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق