اضواء و مشاهيرمن هنا وهناكنجوم وأضواء

قصر موناكو يبيع قبعة نابليون بـ 2،4 مليون دولار

 بيعت قبعة الامبراطور الفرنسي نابليون بونابرت الشهيرة بـ 2،4 مليون دولار في مزاد علني أقيم السبت الفائت وتجاوز كل التوقعات.

دفع جامع تحف كوري جنوبي مبلغ 1،9 مليون يورو (2،4 مليون دولار أميركي) في مزاد لشراء قبعة الامبراطور الفرنسي نابليون بونابرت.
وقد ارتدى نابليون هذه القبعة، وهي من النمط الذي كان يرتديه ضباط الجيش في ذلك الزمان، في معركة مارينغو. ومنحت القبعة في وقت لاحق كهدية لأحد الأطباء البيطريين العاملين لدى نابليون.
وعرضت العائلة المالكة في امارة موناكو هذه القبعة للبيع في مزاد فونتينبلو قرب باريس مع المئات من التذكارات العائدة لنابليون.
وتضمنت مجموعة المقتنيات المعروضة في المزاد بعض الميداليات، والعملات، والمفاتيح، والمنحوتات، واللوحات الفنية، كما أن هناك مقتنيات أخرى لا تتوقع أن تجدها ضمن هذه القائمة ومنها جوارب نابليون، والتي يقدر ثمنها بنحو 6230 دولاراً.

وقد جمع هذه المجموعة من التذكارات الأمير لويس الثاني الجد الاكبر للأمير البرت حاكم امارة موناكو، إذ أنه كان واحداً من أشد المعجبين بنابليون.
وقال الأمير البرت في بيان رسمي: «أفضل أن أقدم حياة جديدة لهذه المجموعة من المقتنيات، على أن تبقى حبيسة الغرف المظلمة».
ويذكر ان العائلة المالكة في موناكو تبيع هذه المجموعة من القطع التذكارية لتمويل اعادة اعمار احد قصورها.
ودفع المشتري الكوري الجنوبي مبلغاً أكبر من المتوقع بكثير لشراء القبعة.
وكان المزاد أدرج القبعة للبيع بسعر متوقع يتراوح بين 300 ألف إلى 400 ألف يورو، بيد أن خبراء توقعوا أن تكون العروض أعلى من هذا المبلغ بكثير.
وقد دفع المشتري الكوري في النهاية مبلغ 1،5 مليون يورو وبعد أضافة الاجور الاخرى سيصل سعر القبعة الى نحو 1،9 مليون يورو.
وتعد هذه القبعة واحدة من 19 قبعة ارتداها نابليون يعتقد أنها ما زالت موجودة، ويقال ان الأمبراطور ارتدى نحو 120 قبعة مماثلة خلال حياته المهنية.
وكان نابليون أعلن نفسه امبراطورا في عام 1804 وشن الحرب على القوى الأوروبية الاخرى وتمكن من غزو الكثير من بلدان القارة الأوروبية قبل أن يهزم في النهاية في عام 1815.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق