سينما

انطلاق مهرجان صور السينمائي الأول بمشاركة 12 دولة عربية واوروبية

هي مدينة صور، مدينة الحرف والتاريخ والحضارة تعود الى تاريخها الثقافي بإنطلاق أول مهرجان سينمائي في تاريخها وتاريخ الجنوب بعدما أطلقت أول مهرجان مسرحي في صور بمشاركة 12 دولة عربية واوروبية.

على وقع الموسيقى وبحضور النجم المصري الكبير الفنان محمود قابيل، ضيف شرف المهرجان، انطلقت الدورة الاولى في سينما الحمرا صور التي أعاد افتتاحها بعد 30 عاماً الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي وبمشاركة 20 دولة عربية ودولية بـ 24 فيلماً وبحضور الفنان زياد أبوعبسي والفنان يحيى جابر والفنانة وفاء شرارة ورئيس قسم المسرح والسينما في الجامعة اللبنانية جميل بسما وممثل عن نقابة السينمائيين علي كلش، وحشد من أبناء مدينة صور والجنوب والمخيمات الفلسطينية.
انطلق المهرجان بالنشيد الوطني وتم عرض فيلم عن اعادة تأهيل سينما الحمرا، من ثم ألقى الفنان محمود قابيل كلمة الافتتاح عبر فيها عن فرحته بالمشاركة في مهرجان صور السينمائية، مشيداً بالدور الكبير الذي يقدمه فريق مسرح اسطنبولي في الجنوب دون اي دعم من الجهات الرسمية والمعنية معتبراً ان «هذا العمل التاريخي والنضالي والتأسيسي يسجل لمدينة صور وانجاز عظيم للسينما اللبنانية العربية».
وبعدها عبر الفنان زياد أبو عبسي عن فرحته لانطلاق مهرجان صور السينمائي الاول معتبراً أن الجنوب اليوم يسير على مسيرة الثقافة والحضارة والسينما والمسرح  واصفا المهرجان بالانجاز الجريء والمغامرة الكبيرة التي يقوم بها الفنان قاسم اسطنبولي وشباب مسرحه في ظل الاوضاع الصعبة التي يعيشها لبنان والعالم العربي.
كما شكر الفنان يحيى جابر كل القيمين على هذا المهرجان الذي أعاده الى زمن شوشو ومرسيل خليفة وأحمد الزين وكبار الفنانين في لبنان. أما الدكتور جميل بسما فأشاد بالجهود الجبارة التي تقوم بها اللجنة المنظمة للمهرجان طالباً من الجهات الرسمية ووزارة الثقافة وفعاليات المدينة وبلدية صور دعم مهرجان صور المسرحي والسينمائي كي  يستمر في دوراته المستقبلية .
وبعدها تم افتتاح عروض الافلام بالفيلم الفلسطيني «مخاض» للمخرج وسيم خير، هذا الفيلم الذي جاء من فلسطين وكسر الاحتلال والجدار العنصري وعرض كتحية من ادارة المهرجان الى الشعب الفلسطيني وأطفال غزة، وبعدها تم عرض الفيلم التونسي للمخرج وسيم القربي وفيلم «عكر» للمخرج اللبناني توفيق خريش وفيلم «صانع الاحذية من المملكة العربية السعودية» للمخرج أحمد كامل من بطولة النجم المصري «عمرو واكد».
ومن بعد المناقشة عرضت الجولة الثانية من الافلام : من لبنان فيلم «مسعود» لتانيا صالح، و«حلم ديناري» من جمهورية مصر العربية للمخرج محمد عبد الحفيظ، و«حلم طير» لموني محمود.
كما عرض فيلم «المفتاح» للمخرج العراقي أمير أحسان بحضور فريق العمل الفنان أحمد شوقي والفنان نور حميد من العراق، وعرض الفيلم العماني الوحيد «الطهور» وبحضور المخرج أنور الزريقي، والفيلم الفلسطيني الثاني «وجد» لفراس الروبي.
واختتمت عروض الافلام لليوم الاول بفيلم «صناعة يدوية من بريطانيا وايران» للمخرجة روكسانا فيلك .
من بعدها قام اسطنبولي بتكريم الفنان زياد أبوعبسي والفنان يحيى جابر وقام الفنان العراقي أحمد شوقي بدوره بتكريم اسطنبولي بإسم مهرجان بغداد السينمائي .
من بعدها جال الحضور على المعرض السينمائي واللوحات من أرشيف سينما الحمرا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق