رئيسي

مصر: الاحتجاجات الطلابية تتواصل، والحكومة تعلن تفكيك ثمان خلايا ارهابية

فيما تتواصل التظاهرات الاسلامية في العديد من الجامعات المصرية، كشفت وزارة الداخلية النقاب عن تفكيك ثمان خلايا ارهابية. كما كشفت عن عمليات عدة نفذت في مناطق متعددة وادت الى مقتل عدد من المواطنين من مدنيين وعسكريين.

فقد تظاهر طلاب اسلاميون في جامعات مصرية – الأربعاء – لليوم الخامس على التوالي رفضاً لما وصفوه بـ «الانقلاب العسكري والقمع» وتحدوا إجراءات الأمن المشددة، في حين اقتحمت الشرطة بعض الجامعات لفض أو منع تلك الاحتجاجات.
وشملت الاحتجاجات في الأيام الماضية جامعات بالقاهرة والإسكندرية والمنصورة والمنوفية والمنيا وأسيوط.
ونددت المظاهرات بحكم الرئيس السيسي، وطالبت بإطلاق الحريات والإفراج عن المعتقلين، والقصاص لدماء ما اسمته «ضحايا القمع الأمني» في الجامعات وفي الميادين.
الى ذلك، أكد اللواء هاني عبداللطيف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية المصرية أن الوزارة تواصل جهودها المكثفة لإجهاض مخططات تنظيم الإخوان، التي قال انها تستهدف البنية التحتية (محطات وخطوط الكهرباء والسكة الحديد والمواصلات العامة ومياه الشرب) كما تستهدف ترويع المواطنين بزرع العبوات الناسفة بأماكن التجمعات.
وقال عبد اللطيف في بيان «تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط ثماني خلايا إرهابية ضمت 52 متهماً وبحوزتهم أسلحة ومواد شديدة الانفجار ومبالغ مالية كبيرة بمحافظات الجيزة والمنيا والدقهلية والإسكندرية والفيوم والشرقية».

ضبط متهمين
وأشار المتحدث إلى ضبط اربعة متهمين في محافظة الجيزة من المتورطين في إضرام النيران بأحد القطارات حال وصوله لمحطة سكك حديد رمسيس وتخريب العديد من أبراج كهرباء الضغط العالي وأبراج شبكات المحمول وأحد الكاراجات الخاصة بسيارات حي الوراق وإضرام النيران ببعضها. وقال انهم اعترفوا بالتخطيط والإعداد لارتكاب عدد من الحوادث الإرهابية كما أرشدوا عن بعض الأماكن التي يتخذونها أوكاراً لاختبائهم وتخزين المواد المتفجرة، ضبط بداخلها 100 كيلو من مادة (تي إن تي) شديدة الإنفجار و14 مفجراً عن بعد و11 قنبلة محلية الصنع معدة للاستخدام.
ولفت إلى ضبط خلية من ثمانية أفراد بمحافظة المنيا ضالعة في العديد من الوقائع التخريبية، وإلى ضبط خلية إرهابية أخرى بمحافظة الدقهلية تقوم بمهاجمة قوات الشرطة أثناء تعاملها مع شغب تنظيم الإخوان واستهداف وتخريب المنشآت الحيوية والممتلكات العامة والخاصة. وقال انه ضبط بحوزتهم مبالغ مالية كبيرة من العملات المصرية والأجنبية.
واشار الى انه تم ضبط متهمين في محافظة الأسكندرية واعترفا بتورطهما في العديد من الوقائع التخريبية. واضاف: كما تمكنت الأجهزة الأمنية من توجيه ضربة قاسمة للعناصر المخططة والممولة لتعطيل الدراسة وإشاعة الفوضى في الأوساط الطلابية، وتم ضبط خمسة من كوادر الإخوان خلال عقدهم لقاء تنظيميا بإحدى الشقق بمنطقة سموحة لتدارس خطة التحرك في الأوساط الطلابية بالعام الدراسي الحالي والتحايل على حكم محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على مدارس المدينة المنورة المملوكة لتنظيم الإخوان بالاستيلاء على إيرادات تلك المدارس واستغلالها لدعم أنشطة التنظيم الرامية لإفساد العملية التعليمية.
وأشار إلى ضبط ستة من عناصر إحدى الخلايا في محافظة الفيوم اعترفوا بتكوينهم لجنة عمليات نوعية وارتكاب العديد من الوقائع التخريبية، كما تم ضبط إحدى الخلايا التنظيمية في محافظة الشرقية تخطط لارتكاب العديد من العمليات الإرهابية بدائرة مركز شرطة فاقوس وضبط اثنان من عناصرها اعترفا بالتخطيط لارتكاب العديد من الحوادث الإرهابية، بحسب المتحدث. وأضاف: كما تمكنت الأجهزة الأمنية من إحباط محاولات عناصر تنظيم الإخوان إعادة تشكيل وتفعيل لجنة العمليات النوعية بجامعة الزقازيق السابق ضبطها العام الدراسي المنقضي بهدف ارتكاب أعمال عدائية ضد قوات الشرطة وبعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب المعارضين لتنظيم الإخوان، فضلاً عن بعض الشخصيات العامة وتم كشف وتحديد عناصرها وضبط 12 منهم.

اعدام سبعة اشخاص
الى ذلك، قضت محكمة عسكرية مصرية باعدام سبعة من اعضاء تنظيم «انصار بيت المقدس» الجهادي دينوا بالمشاركة في اعتداءات عدة استهدفت الجيش والشرطة وادت الى مقتل عشرة عسكريين، حسب مصدر في القضاء العسكري.
واكد المصدر ان اثنين اخرين من اعضاء التنظيم حكم عليهما بالسجن المؤبد في القضية نفسها.
كان القي القبض على ثمانية من المتهمين في نهاية اذار (مارس) الماضي اثناء مداهمة ورشة كانوا يقيمون فيها في قرية عرب شركس بمحافظة القليوبية (شمال القاهرة). وقتل ستة من عناصر انصار بيت المقدس واثنان من ضباط الجيش الخبراء في المفرقعات اثناء هذه العملية. وتم توقيف المتهم التاسع في وقت لاحق، بحسب مصدر امني.
ودانت المحكمة العسكرية المتهمين بالقتل العمد مع سبق الاصرار لعشرة من ضباط وجنود الجيش خلال عامي 2013 و2014 من بينهم ستة قتلوا في هجوم على مقر للشرطة العسكرية في منطقة مسطرد بمحافظة القليوبية في 15 اذار (مارس) 2014.
و«انصار بيت المقدس» التي بايعت تنظيم القاعدة واعلنت مؤخراً دعمها لتنظيم «الدولة الاسلامية» المتطرف تتبنى بانتظام هجمات على قوى الامن منذ اطاحة الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013.
وتؤكد جماعة انصار بيت المقدس التي تنشط في سيناء انها تهاجم قوى الامن انتقاماً لـ «القمع» الذي يتعرض له انصار مرسي والاسلاميون منذ تموز (يوليو).
وخلال شهري اب (اغسطس) وايلول (سبتمبر) الماضيين، اعلنت هذه الجماعة مسؤوليتها عن قطع رؤوس ثمانية اشخاص على الاقل اتهمتهم بالتعاون مع اسرائيل.
من جهة اخرى، توفي طالب مصري متأثراً بجروح اصيب بها خلال اشتباكات بين طلاب اسلاميين من انصار الرئيس السابق محمد مرسي والشرطة داخل كلية الهندسة بالاسكندرية الاسبوع الماضي.
ومنذ بدء العام الدراسي في 11 تشرين الاول (اكتوبر) الجاري تقع صدامات شبه يومية بين طلاب مؤيدين لمرسي والشرطة في جامعات مصرية عدة. وقال مدير المستشفى الجامعي في مدينة الاسكندرية، الطبيب أسامة أبو السعود للصحافيين ان «عمر عبد الوهاب الشريف» الطالب بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية توفى متأثراً بإصابته بطلقات خرطوش فى اشتباكات كلية الهندسة جامعة الإسكندرية الأسبوع الماضي.

القاهرة – «الاسبوع العربي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق