الأسبوع الثقافي

جديد دار نوفل: «سمير جعجع: حياة وتحديات» بقلم ندى عنيد

اعلنت دار نوفل، التابعة لدار النشر العربية «هاشيت أنطوان»، عن إصدار كتاب -سيرة «سمير جعجع: حياة وتحديات»، بقلم الناشطة الحقوقية ندى عنيد.
ودعت «نوفل» الى المشاركة في حفل توقيع الكتاب، عند الخامسة من بعد ظهر الجمعة 24 تشرين الأول (اكتوبر) الجاري، في مكتبة أنطوان – أسواق بيروت – في سوق العجمي في وسط العاصمة اللبنانية.

شذرات من حياة «الحكيم»
في كتابها «سمير جعجع: حياة وتحديات»، حاولت ندى عنيد جمع شذرات من حياة «الحكيم»، في جميع مراحلها: الطفولة في بشرّي، سنوات دراسة الطبّ في الجامعة الأميركية في بيروت، متاريس الحرب، مواجهاتها السياسية ومعاركها الدامية، سنوات السجن الطويلة، الاتهامات والأحكام، إلى استعادة الحرية والموقع السياسي.
والكتاب هو نتاج 18 ساعة من الحديث خاضتها عنيد مع قائد القوّات اللبنانية، وبعض الأبحاث التي قامت بها لمواكبة قصته الشخصية وتحديد الإطار السياسي والتاريخي الذي دارت فيه.
هي فصول حياة متقلّبة وصاخبة بالأحداث، جمعتها الكاتبة بين دفتي كتاب يختصر مرحلة مهمة وملتبسة من تاريخ الحرب الأهلية اللبنانية التي كان جعجع من بين أهم اللاعبين فيها.
وإلى جانب البعد التوثيقي، يتضمن الكتاب تفاصيل غير شائعة عن حياة جعجع وتجربته.    
وتلفت دار نوفل الى ان قائد القوات اللبنانية لم يراجع الكتاب، لا من قريب ولا من بعيد، بعد إجراء حديثه مع الكاتبة.

الكاتبة في سطور:
هي في الأصل مصمّمة إعلانات، عملت في مجالي النشر وتنظيم الفعاليّات الثقافية ومسؤولة إعلامية.
وهي إحدى مؤسِّسات جمعية «نساء رائدات»، وهي جمعية غير حكومية هدفها الدفاع عن حقّ المرأة اللبنانية في المشاركة السياسية وفي تبوء مراكز القرار.
هذا عنوانها الثاني في مجال كتب السيرة، بعد كتاب تناول حياة أنطوان نوفل مؤسِّس مكتبة أنطوان، وتاريخ المكتبة في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق