سينما

نقاش المخرجين في اليوم السابع من مهرجان بيروت الدولي للسينما

اقيم امس الثلاثاء، ضمن أنشطة اليوم السابع من الدورة الرابعة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما، نقاش مع عدد من المخرجين الذين تشارك افلامهم في المهرجان، وهم الفرنسي الأرجنتيني الأصل سانتياغو أميغورينا (Les Enfants Rouges) والكندي الهندي الأصل ريتشي ميهتا (Siddarth) والأميركية الفلسطينية الاصل شيرين دعيبس (May in the Summer)، وتولت إدارته المستشارة في مجال المهرجانات السينمائية أليسيا وستون.
وأمام جمهور من المخرجين الشباب والعاملين في مجال الافلام، تحدث ميهتا عن فيلمه Siddarth الذي يتناول رحلة أب في أنحاء الهند بحثاً عن إبنه المختفي البالغ 12 عاماً خشية أن يكون خطفه تجار الأطفال. وقال إنه استند إلى قصة حقيقية أخبره إياها سائق سيارة إجرة في الهند أرسل ابنه للعمل في مدينة أخرى وفقد أثره. وأضاف أنه أراد تنفيذ الفيلم “من القلب” لا بهدف الربح المالي. وشدد على أهمية مشاركة اي فيلم في المهرجانات السينمائية، معتبراً أنها الطريقة الفضلى لتسويقه، ومشددا على أهمية توافر موزّع قوي لأي فيلم.
أما شيرين دعيبس، فقالت إنها أرادت من خلال فيلمها «مي في الصيف» May in The Summer  أن تتناول تجربة عربية – أميركية تعود إلى بلدها الأم، بخلاف فيلمها الأول «أميركا» الذي كان مستوحى من سيرتها الذاتية، وركزت فيه على تجربتها كعربية في الولايات المتحدة.  وشددت دعيبس على أهمية أن يُحسن المخرجون إقتناص الفرص التي تسنح لهم، وعلى ضرورة أن يتوافر للفيلم منتج جيد.
وتحدث أميغورينا عن تجربة فيلمه «الأولاد الحمر» Les Enfants Rouges، مبرزاً حسنات الأفلام بالأسود والأبيض.
واسدى المخرجون الثلاثة إلى المخرجين الموجودين بين الحضور، نصائح حول كيفية تشكيل فريق العمل وإدارته،  وأهمية الإستماع إلى مختلف الآراء بانفتاح، وتقبّل الجيد منها لأنها تعكس وجهة نظر الجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق