معارض

جورج خيرالله … فنان تشكيلي رحل وهو في ذروة تألقه

يخيّل إليّ، ان الحركة الثقافية في لبنان، لم تعد وقفاً على العاصمة بيروت، بل انها امتدت الى البلدات والقرى والأرياف اللبنانية، حيث تعقد الندوات واللقاءات الأدبية المختلفة، كما يتم تنظيم المعارض المتنوعة، وكذلك اقامة البيوت الثقافية والمتاحف… انطلاقاً من هنا، نرى ان بلدة المتين ليست بعيدة عن هذه الحركة التي انتشرت أخيراً، كإنتشار النار في الهشيم… إذ تأسست «جمعية أصدقاء الفنان جورج خيرالله» التي تشارك مع جمعيات ثقافية أخرى، في وضع بلدة المتين على خريطة لبنان الثقافية… فما هو الهدف الكامن من وراء تأسيس هذه «الجمعية»؟ ومن هو جورج خير الله؟ رئيس «جمعية أصدقاء الفنان جورج خيرالله» المهندس الداخلي سليم عقل الذي عشق الفنون على اختلافها، وعرف الفنان التشكيلي الراحل خيرالله عن كثب، حدثني عن إبن بلدته الذي تحمل «الجمعية» اسمه، وهي في صدد نشر كتاب يتناول سيرته الذاتية، كإنسان لبناني، وكفنان تشكيلي مبدع، عاش ورسم وأعطى خارج بلاده، في البندقية (فينيسيا) الساحرة، أجمل الأعمال الفنية وأعمقها.

كيف تحدّد معالم «جمعية أصدقاء الفنان جورج خيرالله» ودورها؟
انها جمعية ثقافية تأسست في بلدة المتين في سنة 1995، إثر رحيل الفنان التشكيلي جورج خيرالله المبكر. في سنة 1996، بدأت «الجمعية» نشاطها إنطلاقاً من جمع الإرث الفني الذي تركه الفنان خيرالله، ومن ثم، تحويل محترفه الى متحف دائم لأعماله، بهدف الحفاظ عليها واتساع نطاق دائرتها.
وتجدر الإشارة، الى ان المحترف لا حدود لنشاطه، بل ان أبوابه تفتح أمام كل فنان يريد عرض أعماله، سواء عبر معارض خاصة أو جماعية.
وبشكل أوضح، انها جمعية لا تبغي الربح، إنما تهدف الى نشر اسم وأعمال خير الله، كذلك عرض الأعمال الفنية الراقية، وأخذت على عاتقها تكريم الشخصيات الأدبية والثقافية البارزة، وفاءً لذكرى الفنان الراحل، ولبلدة المتين ودورها التاريخي.
وفي هذا الإطار، تعرض «الجمعية» حالياً، في مركز «جمعية الفنانين اللبنانيين» في بيروت، الأعمال التي تركها خير لله. ونحن في صدد تحضير كتاب يتناول سيرته الذاتية والبحوث واللوحات التي أبدعها.

من لبنان الى ايطاليا والرحيل المبكر
من هو جورج خيرالله؟

أبصر نور الحياة في المتين سنة 1950، ورحل باكراً في سنة 1995. تلقى دروسه في مدرسة «الحكمة» في بيروت (الأشرفية). وفي سنة 1969 غادر لبنان متوجهاً الى البندقية في ايطاليا، حيث حصل على شهادة في الهندسة الداخلية سنة 1973 من أكاديمية الفنون الجميلة في البندقية. وبين سنة 1973 و1980، حصل على شهادة في الفن التشكيلي.
وخلال وجوده هناك، مارس رسم الوجوه (بورتريه) في ساحة سانت مارك الشهيرة… وفي سنة 1990، عاد جورج خيرالله الى لبنان وقام بتجهيز محترفه في بلدة المتين، ولكنه رحل باكراً في سنة 1995 – كما سبق وذكرنا – وهو في ذروة عطائه وتألقه.
والجدير بالذكر، ان الفنان الراحل، امتهن تعليم الرسم في معاهد لبنانية عدة… وبين سنة 1991 و1995، أقام معارض عدة في لبنان، كما انه شارك في معارض عالمية خارج لبنان، نذكر منها: ايطاليا – أسوج – يوغوسلافيا (سابقاً) – وغيرها…

لوحات بأدوات وموضوعات مختلفة…
ما هو المناخ الذي تدور حوله أعمال جورج خيرالله والموضوعات التي تناولها؟
مارس خيرالله الرسم من خلال أدوات فنية مختلفة… له لوحات زيتية ومائية كثيرة، وله أيضاً، لوحات بالفحم والحفر، ورسوم تخطيطية (كروكي) وهي تدور حول موضوعات مختلفة، وخصوصاً المناظر الطبيعية، وله في هذا المجال، لوحات كثيرة مستوحاة من البندقية الساحرة، التي أحبها وأمضى فيها فترة من حياته. ومن ناحية ثانية، ركّز في أعماله على الجسم البشري، وله في هذا المجال نظرته الخاصة، حيث جسّد حواس الإنسان الخمس في لوحات معبّرة جداً.

بحوث وآراء وشهادات من لبنان وايطاليا
عدا الرسم، هل كان لجورج خيرالله إنشغالات أخرى؟

له بحوث فنية حول جسم الإنسان وحواسه، كتبها باللغة الإيطالية، وترجمها الأستاذ جوزف أبو رزق باللغتين العربية والفرنسية. وهذه البحوث سوف يضمها الكتاب الذي يتم تحضيره، كما يضم شهادات وآراء أساتذته في إيطاليا وكتابات لكتّاب من لبنان تعرّفوا عليه من خلال لوحاته… فضلاً عن نماذج من لوحاته.
***
وبعد، لا بدّ من الإشارة، الى ان هذا الحديث يتخلله مجموعة من الصور التي تمثل الفنان جورج خير لله، وصاحب الحديث سليم عقل، ورسوم متنوعة بريشة خير لله، استوحاها من البندقية بكل ما فيها من البيوت والقصور والمعالم المختلفة الغارقة في مياه الادريالتيكي.

اسكندر داغر
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق