دولياترئيسي

لغز الطائرة الماليزية: اجسام فائقة السرعة فككتها واسقطتها «اجزاء» في الجو

افاد تقرير اولي صدر اليوم الثلاثاء حول تحطم الطائرة الماليزية في اواسط تموز (يوليو) في شرق اوكرانيا ان الرحلة ام اتش 17 اسقطها «عدد كبير من الاجسام الفائقة السرعة» مما ادى الى تفكك الطائرة الى «اجزاء» في الجو.

واعلن مكتب التحقيقات الامنية الهولندي المكلف الملف ان «طائرة البوينغ 777-200 التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي كانت تقوم بالرحلة ام اتش 17 تفككت في الجو، نتيجة اضرار هيكلية على الارجح سببها عدد كبير من الاجسام الفائقة السرعة التي اخترقت الطائرة من الخارج».
واضاف التقرير الذي صدر بعد شهرين تقريباً على الحادث ان الطائرة كانت صالحة للطيران عند اقلاعها من امستردام وان طاقمها «مؤهل ويتمتع بالخبرة».
واضاف التقرير الواقع في 34 صفحة انه «لم تكن هناك مشاكل تقنية».
وتابع ان اصابة الطائرة باجسام فائقة السرعة «يفسر التوقف المفاجىء لتسجيل البيانات على الصندوقين الاسودين وفي الوقت نفسه انقطاع الاتصال مع برج المراقبة واختفاء الطائرة عن شاشات الرادار».
وتفككت الطائرة في الجو فوق شرق اوكرانيا اثناء قيامها برحلة من امستردام الى كوالالمبور في 17 تموز (يوليو) مما ادى الى مقتل 298 شخصاً كانوا على متنها من بينهم 193 هولندياً.
واتهمت كييف والغرب الانفصاليين الموالين لروسيا باسقاط الطائرة من خلال اطلاق صاروخ ارض جو عليها حصلوا عليه من موسكو.
من جهتها، اتهمت روسيا التي تواجه انتقادات متزايدة لاتهامها بالتورط بشكل مباشر في النزاع في اوكرانيا، السلطات في كييف بالوقوف وراء حادث الطائرة.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق