رئيسي

اجتماع وزاري عربي – اميركي الاربعاء والخميس في جدة لبحث سبل التصدي لـ «الدولة الاسلامية»

يعقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء والخميس في جدة اجتماعاً مع وزراء خارجية عرب لبحث سبل التصدي لتنظيم «الدولة الاسلامية» وبناء تحالف دولي ضده، بحسب ما قال مسؤولون عرب.

واكد مسؤول مصري رفيع لوكالة فرانس برس أن «وزير الخارجية المصري سامح شكري سيشارك في اجتماع يعقد الاربعاء والخميس في جدة مع كيري ويضم كذلك وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والاردن لبحث سبل التصدي للارهاب» وتنظيم «الدولة الاسلامية».
وقال المسؤول المصري ان بلاده ترحب بالتحرك الاميركي والدولي لمكافحة الارهاب وتنظيم «الدولة الاسلامية» مؤكداً انها ستقدم «كل الدعم السياسي لهذا التحرك ولكن في ما يتعلق بمشاركتها في اجراءات عملية او امنية فانها ينبغي ان تكون في اطار الامم المتحدة وقرار من مجلس الامن الدولي».
وفي بيروت اكد مصدر حكومي لفرانس برس ان وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيشارك كذلك في هذا الاجتماع.
ويتوجه كيري  اليوم الثلاثاء الى الشرق الاوسط في جولة تشمل خصوصاً الاردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم «الدولة الاسلامية»، بحسب ما اعلنت الخارجية الاميركية الاثنين.
وتعهد وزير الخارجية الأميركي عشية هذه الجولة ببناء ائتلاف واسع يضم اكثر من اربعين بلدا ويستمر لسنوات من اجل القضاء على جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية الذين يزرعون الرعب في العراق وسوريا.
وهذه الجولة التي يبدأها كيري الاربعاء في الاردن ثم السعودية، تصادف اليوم الذي سيعرض فيه الرئيس باراك اوباما «خطة عمل» ضد هذه المجموعة المسلحة الاسلامية المتطرفة وفي وقت وسعت واشنطن نطاق ضرباتها الجوية في العراق.
وقال كيري ان الهدف هو تشكيل «اوسع ائتلاف ممكن من الشركاء عبر العالم من اجل التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية واضعافه وفي نهاية المطاف دحره».
ورحب كيري بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واعتبرها «مرحلة اساسية» من اجل دحر تنظيم الدولة الاسلامية.
واوضحت الناطقة باسم الخارجية جنيفر بساكي ان اكثر من اربعين دولة ستشارك بشكل او بآخر في هذا التحالف ضد متطرفي «الدولة الاسلامية» الذين سيطروا على مناطق في العراق وسوريا.

أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق