أرقامارقام الأسبوع

ارقام الاسبوع

5 ملايين مسافر
استخدموا مطار دبي الدولي في شهر ايار (مايو) الماضي رغم عملية التطوير التي يشهدها مدرجا المطار في الوقت الراهن، وتشغيل عملياته من خلال مدرج واحد فقط. واظهرت احصاءات المطار ارتفاع اجمالي اعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي الى 29،6 مليون مسافر خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري، بزيادة تصل نسبتها الى 9،2٪ مقارنة مع 27،1 مسافر خلال الفترة ذاتها من العام 2013. ودلت الاحصاءات كذلك الى ان الكثير من شركات الطيران استخدمت طائرات كبيرة الحجم للحفاظ على حصتها من الركاب، وبلغ متوسط اعداد المسافرين على الرحلات عبر مطار دبي 228 مسافراً خلال ايار (مايو) مقارنة مع 186 مسافراً في الشهر نفسه من العام الماضي.

1،45 مليون قدم مكعبة
مساحة المجمع الذي تعتزم شركة «برايبرن» (وهي مشروع مشترك بين «الديار» القطرية، ومجموعة «كناري وورف» البريطانية) تنفيذه في وسط لندن، وعلى جانب من نهر تايمس على ان تبدأ اعمال البناء في وقت لاحق من هذا الصيف بعدما كان مقرراً لها في السابق ان تبدأ في اواخر العام 2013. وبموجب الخطة سيتم انشاء ثمانية مبانٍ في المنطقة حول مقر شركة النفط شل في بريطانيا قرب الدوارة على الضفة الجنوبية لنهر تايمس، على الا يؤثر البناء على صورة مجلس النواب وساعة بيغ بن. وستبقى شل في مقرها الحالي الذي يتألف من 27 طبقة، وستحصل ايضاً على مساحات اخرى في احد المباني الجديدة، وستجري اعمال البناء على مدى السنوات الست المقبلة.

2،83 مليار دولار
حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة في لبنان عام 2013. بانخفاض 22،9٪ عن العام 2012 الذي سجل 3،67 مليارات دولار من الاستثمارات المباشرة، وفقاً لاحصاءات «مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (CNUCED). وبلغت  الاستثمارات 3،48 مليارات دولار عام 2011، و4،28 مليارات دولار في العام 2010، و4،80 مليارات دولار في العام 2009، و4،33 مليارات دولار في العام 2008. وعزا المؤتمر هذا التراجع الى التباطؤ الملموس في الاستثمارات العقارية في لبنان العام الماضي والى الاستثمارات الوافدة من الخليج، وهكذا يكون لبنان قد حل في المرتبة السابعة من حيث تلقي الاستثمارات الاجنبية المباشرة بين 19 دولة عربية في العام 2013، اي بعد الامارات والسعودية ومصر والمغرب والسودان والعراق.

4 الى 5،8 في المئة
نسبة النمو التي تستهدفها الحكومة المصرية في السنوات الثلاث المقبلة مع ابقاء نسبة العجز عند عشزة في المئة. وفق ما اعلنه وزير المالية المصري هاني قدري دميان بعدما اطلق الموازنة المعدلة للسنة المالية 2014 – 2015، وقال: «ان انطلاقة الاقتصاد المصري ستكون بعد ثلاث سنوات». وكانت الحكومة قد بدأت في السنة المالية الجديدة التي بدأت في الاول من تموز (يوليو) تحضر لاجراءات تقشفية لخفض الدعم وتوسيع المنظومة الضريبية وزيادتها وفرض ضرائب جديدة على الارباح المحققة من الاستثمار في الاوراق المالية المحلية والعالمية. وتوقع دميان ان يرتفع النمو تدريجياً الى ما بين 4 و5،8٪ خلال السنوات الثلاث المقبلة. واضاف الى ان عجز الموازنة سيظل عند عشرة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.

20،07 مليار دينار كويتي
(نحو 71،2 مليار دولار) ايرادات ميزانيات الوزارات والادارات الحكومية المتوقع تحصيلها في الكويت خلال السنة المالية 2014 – 2015، بزيادة 10،9٪ عن تقديرات السنة المالية السابقة. وبلغت تقديرات الايرادات النفطية، بحسب وزير المالية انس الصالح، 18،81 مليار دينار (66،7 مليار دولار)، بزيادة 11،39٪ عن تقديرات السنة الماضية، اذ تساهم هذه الايرادات في الموازنة العامة 93،71٪ من اجمالي الايرادات المقدرة للسنة المالية 2014 – 2015، بينما كانت مساهمتها في الايرادات الاجمالية المقدرة للسنة السابقة بنسبة 93،30٪. واعتبر الصالح ان الوضع المالي لبلاده يواجه الكثير من التحديات اهمها استمرار زيادة المصروفات الجارية ومخاطر تزايد اعباء العجز الاكتواري، وتحديات النفط والغاز الصخري على الايرادات النفطية.

32 مليون سهم
حصة مجموعة «هانجين» في اسهم شركة «اس – اويل» الكورية التي تعتزم «ارامكو لما وراء البحار» شرائها بمبلغ اجمالي قدره 1،95 مليار دولار. وتمثل هذه الحصة 28،4٪ من الاسهم العادية الصادرة لشركة «اس – اويل». وتعتبر شركة ارامكو لما وراء البحار – بي في» تابعة لشركة ارامكو السعودية التي تعمل على توفير خدمات الدعم لها، وتشكل من خلال استثماراتها ومشاريعها المشتركة جزءاً لا يتجزأ من منظومة «ارامكو السعودية» العالمية للنفط والغاز والكيميائيات. وهي من المساهمين الرئيسيين في شركة «اس – اويل» منذ العام 1991. وذكر بيان لارامكو السعودية ان شركة «ارامكو لما وراء البحار» وافقت من حيث المبدأ على استحواذ كامل حصة مجموعة «هانجين» في اسهم شركة «اس – اويل» بحيث تصبح حصة الشركة السعودية في هذه الاخيرة 64٪.

40 مليار دولار
انفقتها السعودية العام الماضي على الدعم الحكومي لاسعار الوقود المخصص لانتاج الكهرباء. وامام ذلك اكدت الشركة السعودية للكهرباء انها تقف بقوة في جانب ترشيد استهلاك الكهرباء في البلاد. وبالفعل اطلقت السعودية خلال الاشهر الماضية حملة ضخمة تستهدف خفض استهلاك الطاقة محلياً، اذ تعد المملكة من اكثر دول العالم التي تنفق مئات المليارات من الريالات على انتاج الكهرباء، في الوقت الذي شهدت معدلات الاستهلاك ارتفاعات ملحوظة خلال السنوات العشر الماضية، وكشف التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج ان نسب توزيع متوسط تكاليف انتاج وحدة الطاقة (كيلووات/ساعة) تتوزع كالآتي: الوقود 15٪، المصاريف التشغيلية 24٪، الطاقة المشتراة 17٪، الاهلاكات 30٪.

100 دولة واكثر
بات مواطنوها يتمتعون بسهولة الحصول على نوعين من تأشيرة الدخول الى البحرين، الاول التأشيرة الفورية عند الوصول الى المملكة، والثاني يتمثل بالتأشيرة الالكترونية، وذلك ابتداء من العام 2015. وتتضمن التسهيلات منح تأشيرة الاعمال والسياحة لمدة شهر كامل مع قابلية التجديد لمدة ثلاثة اشهر من خلال تأشيرات فورية الى ما يفوق 60 دولة، والتأشيرات الالكترونية التي تشمل 102 دولة، حيث يفوق تعداد حاملي هذه الجنسيات 2،5 مليار نسمة، ما من شأنه ان يساهم في تعزيز حركة السياحة ودخول المستثمرين الى المملكة، علماً ان التسهيلات المطروحة تضع المملكة في مقدمة دول المنطقة من حيث تطبيق تسهيلات الدخول والعبور المرنة، التي تساهم بفعالية في دعم القطاع الوطني.

260 مليار دولار
قيمة السندات التي باعها مقترضوا الاسواق الناشئة في النصف الاول من العام 2014، ما يتجاوز مستويات ما قبل عام رغم الاضطرابات الجيو-سياسية، وذلك مع تعجل المقترضين للاستفادة من عوائد اقل من المتوقع للسندات الاميركية. وواجهت سوق السندات المقومة بالعملة الصعبة متاعب بسبب الازمة الاوكرانية ، والانخفاض الشديد في مبيعات السندات الروسية، غير ان تراجع عائدات السندات الاميركية لاجل عشر سنوات، وهو مقياس لمعظم سندات الاسواق الناشئة – بواقع 50 نقطة اساس طغى على تأثير المخاطر الجيوسياسية. ويشير بعض المحللين الى ان الحكومات والشركات استكملت بالفعل ثلثي الاصدارات المتوقعة للعام باكمله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق