صحة

مرضى التصلب اللويحي و«ظلال الغاردينيا»

ظهر في استطلاع أجراه الإتحاد الدولي لمرض التصلب اللويحي المتعدد في 2013 أن نحو ألفي شخص يعانون من التصلب المتعدد في لبنان… وبما أن أكثر من يستطيع أن يفهم بآلام هؤلاء هم هؤلاء أنفسهم صدر كتاب: ظلال الغاردينيا” عابقا بأريج الحب وعبق المعاناة.

أطلقت سمر السامرائي، المصابة بالتصلب المتعدد منذ العام 2007، كتابها «ظلال الغاردينيا- لكل منا حكاية» الذي يروي قصص عدد من مرضى التصلب اللويحي المتعدد مع المرض، وذلك في حفل دعت إليه الجمعية اللبنانية لمرضى التصلب اللويحي والهيئة الوطنية للتصلب اللويحي في لبنان وحضره عدد من المصابين بهذا المرض.
ويروي الكتاب مجموعة من القصص الحقيقية لأشخاص مصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد، ورحلتهم في مواجهة تحديات المرض الشخصية والطبية والاجتماعية، والطرق المتعددة التي اتبعوها للتعايش مع مرضهم والتغلب عليه. وتهدف السامرائي من خلال ما كتبت الى تحفيز المرضى لتقبل مرضهم كجزء من حياتهم، والتغلب عليه وعيش حياتهم كاملة. 
ومرض التصلب العصبي المتعدد لمن لا يعرف بعد هو اضطراب في جهاز المناعة يصيب الجهاز العصبي المركزي الذي يشمل الدماغ والنخاع الشوكي، ما يتسبب  في أعراض غير طبيعية مثل خدر الأطراف، وفقدان جزئي أو كلي للبصر، وألم في الجسم، والارتعاش الذي يتسبب بحركات غير إرادية في الرأس، ومشاكل جزئية في النطق، والإرهاق والدوار مع انتكاسة في الأعراض. وتشكل النساء نسبة 70 في المئة من المصابين بالمرض. وتبدأ الإصابة بالمرض في ريعان الشباب بين عمر العشرين والأربعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق