صحة

الكوليستيرول قاتل… حملة في «سيدة المعونات»!

برعاية نقابة الأطباء في بيروت، نظمت الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات بالتعاون مع مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتوعية على ثلاثي الغليسريد. وتضمن البرنامج فحصا مجانيا لمستوى ثلاثي الغليسريد لأول 150 مشتركاً في اللقاء.
واعتبر المدير الطبي في مستشفى سيدة المعونات الدكتور زياد الخوري أن الحملة تتكامل مع أهداف المستشفى لجهة تقديم العناية للمرضى والعمل على تحقيق سياسة صحية واستشفائية  تلبي الحاجات وتواكب التقدم العلمي وتساهم في التنشئة المهنية الطبية لجميع  العاملين في المستشفى.
وعرّف خلال اللقاء كل من رئيس الجمعية الدكتور شارل صعب ورئيس قسم أمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات في مستشفى سيدة المعونات الدكتور إميل عنداري بثلاثي الغليسريد ودوره في الجسم وارتفاع معدل مستواه وأسبابه وتأثيره على الصحة وأهمية فحص هذا المعدل وطرق العلاج.
نشير الى أن الكوليستيرول هو عبارة عن مادة لينة شبيهة بالدهون موجودة في مجرى الدم وفي جميع خلايا الجسم. وهو عنصر بنيوي أساسي لأغشية الخلايا وأداة ضرورية لانتاج بعض الفيتامينات الأساسية، وجسم الإنسان يفرز عادة كمية الكوليستيرول التي يحتاجها، إلا أن بعض الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وغير المشبعة قد تزيد مستويات الكوليستيرول في الدم. ومعلوم أن معظم مشاكل القلب والأوعية الدموية تنتج عن تراكم الكوليستيرول والدهون وغيرها من المواد في الجدران الداخلية للشرايين، ما يحد من تدفق الدم عن طريق التسبب بانسدادها وتضييقها. وتحدث نوبات قلبية حين يتكون تجلط الدم ويمنع تدفقه الى عضلة القلب بينما تنتج السكتات الدماغية عن جلطة تسد شريانا يتجه الى الدماغ أو موجود في داخله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق