مجتمع

يوم ثقافي ياباني في جامعة الروح القدس

«اكتشف اليابان» عنوان اليوم الثقافي الياباني الذي نظّمه مكتب شؤون الطلاب في جامعة الروح القدس – الكسليك، بالتعاون مع السفارة اليابانية، بهدف تعريف الطلاب على حضارة اليابان وتقافتها وتقاليدها ومعالمها…

بدأ اليوم بلقاء مع السكرتير الأول في السفارة اليابانية ماسامي ايشيئي الذي قدّم للطلاب عرضاً عن التعليم الجامعي في اليابان، مفصلاً مميزات الجامعات اليابانية وداعياً الطلاب إلى الانضمام للتعلّم فيها. كما تحدث عن المنح التي تقدمها وزراة التربية، الثقافة، الرياضة، العلوم والتكنولوجيا اليابانية (MEXT) للطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق في مرحلة الدراسات العليا في الجامعات اليابانية، معدداً حقول الدراسة والمؤهلات والشروط ومدة المنح ومنافعها… كما تحدث د. ريشارد دوزجيان خريج جامعة الروح القدس عن تجربته خلال مرحلة إكمال دراساته العليا في اليابان، بحضور نائب مدير مكتب شؤون الطلاب في الجامعة ومدير مكتب التوظيف خليل عبود وعدد من الطلاب المهتمين.
وقد شكّل هذا اليوم نافذة على اليابان، من خلال معرض انتشر في الباحة الخارجية للجامعة ضم معروضات من حديد وخشب وورق، تسلّط الضوء على تعددية الثقافة اليابانية من عادات وفنون وتقاليد وأعراف… كما قدّمت السفارة اليابانية للطلاب مجموعة من المنشورات عن الحياة في اليابان: خرائط ودليل للسائحين وكتيبات عن الرياضة ونظام المواصلات والفنون والمأكولات اليابانية…
هذا وتعرّف الطلاب على الفن الياباني التقليدي لطي الورق أوريغامي (Origami) حيث تعلّموا كيفية صنع أشكال عديدة من الورق في ألوان عدّة.
ثم كان عرض لثلاثة فنون قتالية يابانية وهي الإيائيدو والأيكيدو والكاراتيه، قدّمته مجموعة من الشابات والشبان الذين قاموا بتمارين منظّمة تمكن الإنسان عادة من الدفاع عن نفسه والمهاجمة. وقد استخدموا فيها السيوف والأدوات الخشبية.
واختتم اليوم بتحضير مأكولات يابانية في باحة الجامعة، تذوّقها الحاضرون، مستمتعين بطعمها اللذيذ والفريد.  وجرى بعدها عرض لفيلمين يابانيين في إحدى قاعات الجامعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق