متفرقاتمن هنا وهناك

خطوط متوهجة لإنارة الطرق في هولندا

كشفت شركة هولندية النقاب عن طلاء طرق يتوهج في الظلام لتنير الطريق للمركبات.
وأجرت الشركة تجربة أولية على امتداد 500 م في طريق سريع.
ويحتوي الطلاء على مسحوق «مضيء» يخزن الطاقة خلال فترات النهار ويطلقها ببطء في شكل توهج أخضر اللون أثناء الليل، وهو ما قد يكون بديلا لأعمدة الإنارة.
وجاءت هذه الفكرة نتيجة للتعاون بين الفنان والمخترع الهولندي دان روسيغارد وشركة «هيغمانز» الهولندية للهندسة المدنية. ويجري اختبار هذه التكنولوجيا في افتتاح رسمي في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجربة تكنولوجيا «الخطوط المتوهجة» على الطرق، ويمكن رؤيتها على طريق «إن 329» السريع في مدينة أوس التي تقع على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب شرق العاصمة أمستردام.
وبمجرد أن يمتص الطلاء ضوء النهار فإنه يكون قادرًا على التوهج لمدة تصل إلى ثماني ساعات في الظلام.

تشجيع الابتكار
وتهدف مشروعات روسيغارد إلى مساعدة الناس على التفاعل، وتضمنت مشروعاته السابقة مكانا للرقص تعمل فيه الأضواء عن طريق حركات أقدام الراقصين.
وكانت شركة «هيغمانز» تعمل بالفعل على مشروعات تهدف للاستغناء عن إنارة الطرق عندما انضم إليها روسيغارد.
وقال روسيغارد: «اعتقد أن هذا يعد استكمالاً لفكرة قديمة، إذ طالبتهم بمشاهدة أفلام عن قناديل البحر والتفكير في كيفية إطلاقها للضوء، على الرغم من أنها لا تملك ألواحاً شمسية».
وأضاف: «وبعد ذلك، عدنا إلى لوحة الرسم وتوصلنا إلى هذه الدهانات التي تشحن ضوء النهار وتطلقه أثناء الليل».
وتقول شركة «هيغمانز» إن تكنولوجيا التوهج في الظلام تعد «بديلاً مستداماً في الأماكن التي لا توجد بها إنارة تقليدية».

مشروع تجريبي
وقالت وكالة الطرق السريعة في المملكة المتحدة إنها تراقب التجربة في هولندا باهتمام، لكنها أشارت إلى أن دراسات سابقة قد أظهرت أن «طلاء الطرق المضيء سيكون غير صالح للاستخدام في هذا البلد».
وقالت إنها سوف تأخذ العديد من الأشياء في الاعتبار عند البت فيما إذا كانت ستضع علامات الطرق المضيئة في معايير التصميم، وسيتضمن ذلك المسافة التي يمكن منها رؤية تلك العلامات، ومدى وضوحها خلال فترات النهار، وكيف سيكون أداؤها في فصل الشتاء عندما تكون ساعات ضوء النهار أقل.

(بي بي سي)
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق