تحقيقمناسبة

الدول الاكثر سعادة.. الدنمارك اولا، مصر واليمن وسوريا آخراً

احتفل العالم في نهاية الاسبوع الفائت بـ «يوم السعادة العالمي»، وفي المناسبة أصدرت «شبكة حلول التنمية المستدامة» التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة، تقريرها السنوي حول مؤشر السعادة في العالم.

 فيما تصدرت فيه الدول الاسكندنافية، ولا سيما الدنمارك التي حلت أولى، لائحة الدول الاكثر سعادة في العالم، جاء ترتيب الدول العربية مختلطاً جداً، حيث تفرقت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين رأس ووسط وذيل الترتيب.
فتصدرت إسرائيل لائحة دول المنطقة بحلولها متقدمة في المركز الحادي عشر، فيما سيطرت دول الخليج العربي على المراتب الأولى في العالم العربي، فحلت الإمارات العربية المتحدة أولاً كدولة عربية وفي المركز 14 عالمياً متبوعة بدول الخليج، باستثناء البحرين التي توسطت الترتيب الذي يضم 156 دولة.
وذكر التقرير أن الدول العربية التي شهدت ما يسمي بـ «الربيع العربي» هي أقل الدول سعادة في الشرق الأوسط والعالم، وكان واضحاً أنّ هذه الدول تأثرت كثيراً بأحداثها حيث شهدت إما تراجعاً أو أنها تذيلت الترتيب على غرار مصر وسوريا.

 

دول «الربيع العربي»
الأقل سعادة في الشرق الأوسط والعالم


وكشف التقرير الاممي ان تركيا هي من أقل الدول سعادة في أوروبا، أما اليابان التي تعتبر من أكثر الدول تقدماً وتطوراً لكن شعبها ليس الاسعد، وقد بررت الأمم المتحدة السبب بالمخاطر الطبيعية التي تشهدها اليابان والتي تؤثر على شعبها سلبا، وكان لافتاً ان الدول السياحية الكبرى كأسبانيا وايطاليا وفرنسا لم تأت ضمن المراتب الأولى في التقرير العالمي.

 الدنمارك الاكثر سعادة
تقرير الامم المتحدة، الذي تضمن 156 دولة حول العالم، كشف أن الدنمارك تضمنت أكثر الشعوب سعادة حول العالم، تتبعها النروج، وفي المرتبة ال
ثالثة تأتي سويسرا، تليها هولندا والسويد، وفي المرتبة السادسة حلت كندا، ثم فنلندا، والنمسا في المرتبة الثامنة، تليها أيسلندا، وفي المرتبة العاشرة أستراليا. وهذه الدول معظمها تعيش استقراراً سياسياً واجتماعياً، كما أن الدخل الفردي في الدول الأكثر سعادة مرتفع جداً، والتعليم والصحة شبه مجانية. أما اسرائيل فقد احتلت المرتبة 11 كأكثر الشعوب سعادة في العالم، وسبقت إسرائيل جميع الدول العربية كما سبقت الولايات المتحدة الأميركية.
وفي المركز 12 تأتي كوستاريكا، تليها نيوزلندا، فيما حلت الإمارات
فى المركز 14 عالمياً والأولى كدولة عربية، ثم بنما في الـ 15، تليها المكسيك، في حين تراجعت مرتبة الولايات المتحدة على القائمة السنوية لأسعد الدول في العالم لتحل في المركز 17 بعد أن كانت تحتل المرتبة 10 في العام الماضي، مما يبرهن على تدهور واضح في وضع البلاد بسبب سياستها وخوضها للحروب بشكل مستمر.
وتأتي ايرلندا في المركز 18، تليها لوكسمبورغ، ثم فنزويلا وبلجيكا، وبريطانيا في المركز 22، وسلطنة عمان في المركز الـ 23 عالمياً وثاني الدول العربية في السعادة، والبرازيل في المركز 24، كما غابت فرنسا عن لائحة العشرين دولة الأكثر سعادة حيث اكتفت بالمرتبة 25، وألمانيا في المركز 26، وقطر في المركز 27 وهي ثالث دولة عربية في السعادة، ثم تشيلي في المركز 28، تليها الأرجنتين وسنغفورة، والكويت 32، والسعودية 33
، وإسبانيا في المركز 38.
بينما جاءت إيطاليا في المركز 45، الجزائر 73، الأردن 74، تركيا 77 ، ليبيا 78، البحرين 79، لبنان 97، المغرب 99، تونس 104، العراق 105، فلسطين 113، إيران 115، السودان 124، مصر 130، اليمن 142، 143 أفغانستان ، وتأتي سوريا في المركز 148.

 تراجع مذهل
وبذلك يتبين ان منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط كانت أكثر منطقة شهدت تراجعا مذهلا على لائحة الدوا الاكثر سعادة، حيث أنها حلت في المركز الأخير، مقارنة ببقية المناطق. فيما كانت أكثر الدول
التي شهدت تراجعا كبيرا هي كل من سوريا وتونس وخصوصاً مصر التي تراجعت بأكثر من نقطة كاملة مما دفع بها إلى المراكز الأخيرة.
وأوضح تقرير الأمم المتحدة عن الشعوب الأكثر سعادة في العالم لعام 2013 أنه يمكن قياس السعادة بمدى شعور الفرد بالسعادة والرضا والتفاؤل في حياته.
وأشار التقرير إلي أن العوامل المجتمعية هي الأكثر أهمية بالنسبة للسعادة مثل قوة الدعم المجتمعي، ومستوي الفساد، والحرية التي يتمتع بها الفرد. أما المحاور الرئيسية فتتضمن محور التعليم والصحة والتنوع البيئي والثقافي والمستوي المعيشي، موضحا أن الثروة المالية ليست هي التي تجعل الناس سعداء كما يعتقد البعض، بل الحرية السياسية وغياب الفساد والشبكات الاجتماعية القوية وهي عوامل أكثر فاعلية من العامل المادي.

 

فيما يلي ترتيب دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنازليا:
11 إسرائيل
14 الإمارات العربية المتحدة
23 عمان
27 قطر
32 الكويت
33 السعودية
73 الجزائر
74 الأردن
78 ليبيا
79 البحرين
97 لبنان
99 المغرب
104 تونس
105 العراق
112 موريتانيا
113 فلسطين
124 السودان
130 مصر
142 اليمن
148 سوريا

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق