دولياتعالم

بحركة ماكرة.. كلينتون تنأى بنفسها عن إدارة أوباما

بعد ما يزيد قليلاً على العام من ترك منصبها كوزيرة للخارجية، قدمت هيلاري كلينتون آراء في السياسة الخارجية قال محللون إنها تبدو كمحاولة لأن تنأى بنفسها عن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إذ أنها ربما تستعد لخوض السباق القادم إلى البيت الأبيض.
خلال ظهورها في مناسبات عامة هذا الشهر، استخدمت هيلاري كلينتون لهجة متشددة في قضايا تشمل إيران وروسيا حتى حين عبرت عن تأييد كبير لعمل أوباما وخليفها وزير الخارجية جون كيري.
وقالت كلينتون في نيويورك ليلة الأربعاء الفائت إنها كانت «متشككة بشكل شخصي» في التزام إيران بالتوصل إلى اتفاق شامل بشأن برنامجها النووي.
وقالت «شاهدت سلوكهم على مدى سنوات» وأضافت أنه في حالة فشل المسار الدبلوماسي «لا تزال كل الخيارات الأخرى على الطاولة».
وقبل أسبوعين فقط اضطرت كلينتون إلى التراجع عن تصريح قارنت فيه بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم النازي أدولف هتلر خلال مناسبة مغلقة لجمع التبرعات.
ففي تصريحات سربها أحد الصحافيين المحليين الذين حضروا هذا الحدث إلى وسائل الإعلام قالت كلينتون إن مبررات بوتين لتصرفاته في منطقة القرم أقرب إلى تحركات هتلر في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية.
لكنها تراجعت في اليوم التالي وقالت خلال مناسبة في لوس انجلوس «بالقطع أنا لا أعقد مقارنة لكني أوصي بأننا قد نتعلم من هذا التكتيك الذي استخدم من قبل».
وتعتبر كلينتون كوزيرة للخارجية لاعبة رئيسية في الجهود الأميركية الرامية إلى إعادة ضبط العلاقات مع روسيا وهي سياسة يقول منتقدون إنها تبدو الآن قد حققت فشلاً ذريعاً.

استعداداً لسباق الرئاسة
تأتي تصريحات كلينتون الأخيرة عن إيران وروسيا في إطار الاهتمام المتجدد بالسياسة الخارجية من جانب السيدة الأميركية الأولى السابقة زوجة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون وعضو مجلس الشيوخ السابقة عن نيويورك والتي تعتبر على نطاق واسع الأقرب لترشيح الحزب الديمقراطي لخوض سباق الرئاسة في 2016 إذا اختارت الترشح.
وألقت كلينتون كلمات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة منذ تركت وزارة الخارجية لكن كلمة يوم الأربعاء كانت أول كلمة علنية في الأشهر الأخيرة تركز فقط على العلاقات الدولية.
وقال جون هوداك زميل معهد بروكينغز وخبير الحملات الانتخابية الرئاسية «تنأى الوزيرة كلينتون بنفسها قليلاً عن الإدارة في قضايا السياسة الخارجية في الآونة الأخيرة… هذه ممارسة معتادة لكل من يتطلع إلى خلافة الرئيس حتى داخل الحزب نفسه».
وأضاف «هذه أولى خطواتها لتقول إنها ليست نفس المرشح».
ووعد الجمهوريون بتسليط الضوء على سجل كلينتون في وزارة الخارجية إذا ترشحت لانتخابات الرئاسة من خلال التركيز على هجوم 2012 على البعثة الأميركية في مدينة بنغازي الليبية والذي أسفر عن مقتل أربعة أميركيين من بينهم السفير كريس ستيفنز.
وأدانت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري معالجة كلينتون لهجوم بنغازي وقالت في مذكرة بحثية في الآونة الأخيرة إن«بنغازي لا تزال لحظة فارقة في فترة كلينتون كوزيرة للخارجية».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق