رئيسي

القضاء يحظر كل أنشطة حركة «حماس» الفلسطينية على الأراضي المصرية

قضت محكمة مصرية الثلاثاء بحظر جميع أنشطة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» على الأراضي المصرية وغلق جميع مقارها وكذا التحفظ على أموالها. وكان المحامي المصري سمير صبري قد رفع الدعوى ضد الحركة، التي تدير قطاع غزة، على خلفية علاقتها بالرئيس المصري المعزول محمد مرسي والمتهم بالتخابر مع الحركة و«حزب الله» اللبناني وإيران.
وزعم المحامي سمير صبري في دعواه أن «حماس نشأت كحركة مقاومة للاحتلال الإسرائيلي لكنها تحولت لمنظمة «إرهابية» وأشار إلى ارتباط الحركة بعلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر».
وتضمنت الدعوى اتهامات وجهها صبري لحماس بارتكاب جرائم في مصر من بينها اقتحام عدد من أعضاء حماس للحدود المصرية عام 2008 وتورط عناصرها في اقتحام سجون مصرية إبان الانتفاضة الشعبية التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.
وأعلنت مصر جماعة الاخوان جماعة إرهابية في كانون الأول (ديسمبر) وذلك في أعقاب عزل الجيش للرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في تموز (يوليو) بعد احتجاجات شعبية ضد حكمه.
في أول رد فعل على الحكم، دانت الحركة قرار المحكمة وقالت إنه يستهدف القضية الفلسطينية، ونفت حماس مراراً صلتها بأية أعمال عنف في مصر.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق