مجتمع

ورشة عمل حول تصميم المواد الجامعية في «الروح القدس»

نظّمت جامعة الروح القدس – الكسليك ورشة عمل لمدّة يومين شارك فيها أكثر من 60 شخصاً من الهيئة التعليمية في الجامعة  حول اعتماد منهجية متكاملة جديدة لتصميم المواد الجامعية، قدّمها الدكتور ستيوارت روس (Stewart Ross)، المدير المؤسس لمركز التميّز في التعليم والتعلّم في جامعة ولاية مينيسوتا   (Minnesota State University) في الولايات المتحدة الأميركية بالتعاون مع دي فينك (Dee Fink & Associates).
بدايةً، كانت كلمة ترحيبية لمفوض رئيس الجامعة لضمان الجودة والتعليم والتعلم الدكتور جورج يحشوشي الذي عرّف بالدكتور روس مشيرًا إلى «أنه قدّم أكثر من 100 ورشة عمل حول هذا الموضوع في جامعات عدة من مختلف بلدان العالم منها الولايات المتحدة وكندا وهولندا…». وأكّد د. يحشوشي أنه من أولويات جامعة الروح القدس التطوير المستمر لقدرات التعلم والتعليم عبر الدورات التدريبية واستعمال تكنولوجيا المعلومات (Instructional Technology) ومشاركة الطالب في التعلم والتعليم وذلك ليتوفر لطلّابنا حياة جامعية وتعليمية ذات جودة عالية. ثم بدأ الدكتور روس بتقديم الورشة.
وقد أتاحت هذه الورشة للمشاركين من مختلف مجالات التعليم العالي إمكانيّة البحث في القدرة على التعلم بطريقة تفاعلية. (Active Learning) ومن خلال التركيز على أهداف المتعلّم وأنشطة التعليم وتقويم التعلّم، يستطيع المشاركون تطوير نموذج يُمكنهم استخدامه عند تصميم مواد تعليمية خاصّة بهم تشتمل على المجالات الثلاثة المذكورة آنفاً. وفي هذا الصدد، لا بدّ من ذكر «تصنيف دي فينك» Dee Fink للتعلّم المفيد الذي يقضي بالاستناد إلى المعرفة التأسيسية والتطبيق والتكامل والاهتمام ومعرفة البعد الإنساني وكيفيّة التعلّم.
وتمكّن المشاركون في ورشة العمل من اكتساب المعلومات والطرق الأكثر تقدماً التي تتطرّق إلى تصميم مواد تعليمية ذات جودة، فضلاً عن كيفيّة استخدام منهجية متكاملة لتصميم المواد التعليمية (Integrated course design) لخلق دورة تدريبية عبر تمارين تطبيقية وحلّ المسائل.
وفي ختام الورشة جرى توزيع إفادات دي فينك على المشاركين من قبل د. روس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق