الأسبوع الثقافيرئيسي

جوزف حرب: «طالع ع بالي فل!»

توفي ليل أمس الأحد الشاعر اللبناني جوزيف حرب، تاركاً عدة دواوين شعرية بالفصحى والعامية وقصائد غنتها فيروز ومارسيل خليفة.
الشاعر الراحل من بلدة المعمرية بجنوب لبنان درس الأدب العربي والحقوق في الجامعة اللبنانية، ثم دخل سلك التعليم وعمل في الإذاعة اللبنانية حيث كتب وقدَّم برامج عدة، وكتب وقدَّم برنامج «مع الغروب». وكتب برنامج «مع الصباح» الذي كانت تقدمه ناهدة فضل الدجاني. كتب للتلفزيون العديد من البرامج الدرامية منها: «أواخر الأيام»، «باعوا نفساً»، «قالت العرب»، «قريش»، «أوراق الزمن المر»، و«رماد وملح».
غنت له فيروز العديد من القصائد منها: «لبيروت»، و«حبيتك تنسيت النوم»، و«لما عالباب يا حبيبي»، «ورقو الأصفر»، «أسامينا»، «اسوارة العروس»، «زعلي طول»، «بليل وشتي»، «خليك بالبيت»، «رح نبقى سوا»، «فيكن تنسو»، «البواب»، «يا قونة شعبية». كما لحَّن وغنَّى له مارسيل خليفة: «غني قليلاً يا عصافير»، و«انهض وناضل».
ومن دواوين الراحل بالفصحى: «شجرة الأكاسيا»، «مملكة الخبز والورد»، «السيدة البيضاء في شهوتها الكحلية»، «الخصر والمزمار»، «شيخ الغيم وعكازه الريح»، «قميصي الوزال قبعتي العصافير»، «كتاب الدمع»، «المحبرة»، «رخام الماء»، «كلك عندي إلا أنت»، «أجمل ما في الأرض أن أبقى عليها»، «دواة المسك»، «كم قديم غداً»، و«قلم واحد في ثلاث أصابع».
كما ترك دواوين بالعامية منها: «مقص الحبر»، «سنونو تحت شمسية بنفسج»، «طالع ع بالي فل»، و«زرتك قصب فليت ناي».
دواوينه تحمل في طياتها قضية الانسان الباحث عن الحب والحرية والعيش الكريم، وكان يعتبر ان «على الشاعر ان يكون ذا موقف نقدي صارم في كل ما يكتب».
في دواوينه الاخيرة، الصادرة عن شركة «رياض الريس للكتب والنشر» في بيروت، كان جوزف حرب يستحضر ماضي حياته بشكل شبه دائم، وكان هاجسه الموت، الى درجة انه اطلق على احد دواوينه الاخيرة بالعامية عنوان «طالع ع بالي فلّ»!
شغل حزب رئاسة «اتحاد الكتاب اللبنانيين» من 1998 حتى 2002.
نال العديد من الجوائز التكريمية منها: جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي، والجائزة الأولى للأدب اللبناني من «مجلس العمل اللبناني» في دولة الإمارات العربية.
الكتابة عن هذا الشاعر المعطاء والفريد من نوعه، لا حدود لها، ولذلك سنعود اليه قريباً وبشكل مطول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق