سينما

الامم المتحدة تشكر هوليوود لدورها في حملة انقاذ التراث السوري

شكرت الامم المتحدة هوليوود لنشرها الوعي بشأن الجرائم التي ترتكب في حق التراث في الصراع السوري في فيلم «رجال الاثار» (The Monuments Men) وذلك في الوقت الذي يحاول فيه العالم وقف نهب التراث السوري اثناء الحرب الاهلية المستمرة منذ ثلاثة اعوام.
وقال فرانسيسكو باندارين المدير العام المساعد في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)  إن المنظمة بدأت الشهر الماضي تدريب مسؤولي الجمارك والشرطة في دول لبنان وتركيا والاردن المجاورة لسوريا على البحث عن التراث المهرب من سوريا.
وقال باندارين إن فيلم هوليوود الجديد، الذي يتحدث عن قصة خبراء مكلفين باستعادة كنز فني سرقه النازيون اثناء الحرب العالمية الثانية ، سيساهم في نشر الوعي العالمي بشأن التجارة غير المشروعة في التحف المسروقة اثناء الصراعات الحديثة مثلما هو الحال في سوريا ومالي وليبيا.
وقال باندارين عن الفيلم الذي يفتتح في اميركا الشمالية غدا الجمعة ويقوم بدور البطولة فيه النجوم جورج كلوني ومات ديمون وبيل موراي وكيت بلانشيت “أود ان اتوجه بالشكر إلى هوليوود للفت انتباه العالم إلى هذه القضية لانه في بعض الاحيان تكون هوليوود اكثر قوة من نظام الامم المتحدة بكل هيئاته مجتمعة.”
وقال للصحفيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك «قضية حماية التراث هذه ستكون في عقل الجميع وبالنسبة الينا فهذه فرصة هائلة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق