مجتمع

بوتين الاكثر قوة في العالم

تصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائمة الشخصيات الأكثر قوة في العالم متغلباً على الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي حصل على اللقب عام 2012، بحسب مجلة فوربس الأميركية، فيما حل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في المرتبة الثامنة.
وأشار معدو القائمة السنوية المؤلفة من 72 شخصية إلى أن بوتين «استطاع إحكام سيطرته بقوة على بلاده». وأضافوا: إن بوتين حقق تلك السيطرة في وقت كان فيه أوباما بطة عرجاء مع بدايات فترة رئاسته الثانية والأخيرة لا سيما مع أزمة الميزانية وتعطيل الأجهزة الحكومية الأميركية.
كما شغل الرئيس الصيني شو جين بينغ المرتبة الثالثة وحل فرانسيس بابا الفاتيكان في المرتبة الرابعة تلته في الترتيب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
كما ضمت القائمة أسماء عربية من بينها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الذي حل في المرتبة الثامنة.
واحتل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المرتبة الـ 11، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند المرتبة الـ 18.
وفي مجال الأعمال، احتل بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، المرتبة السادسة، وجاء أغنى رجل في العالم رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم حلو في المرتبة الـ 12، فضلاً عن رجل الأعمال وارين بافيت الذي حل في المرتبة الـ 13، وجاء مؤسسا شركة غوغل، لاري بيدج وسرغي برين في المرتبة الـ 17.
ولم تخل القائمة من شخصيات نسائية إلى جانب ميركل، حيث احتلت الرئيسة البرازيلية ديلما روسف المرتبة الـ 20، وجاءت رئيسة حزب المؤتمر الهندي الحاكم سونيا غاندي في المرتبة الـ 21، ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في المرتبة الـ 35.
وكانت مجلة فوربس قد أطلقت قائمة الشخصيات الأبرز قوة في العالم عام 2009 في مسعى للإجابة بوضوح عن سؤال مفاده: ما هي الطبيعة الحقيقية التي تحكم القوة؟ وهل يمكن أن نقارن ونصنف بالفعل رؤساء دول مع شخصيات دينية ورجال أعمال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق