تقنية-الغد

اللايزر يدخل مجال حماية الدراجات

تحصل مشاكل الطريق للكثير من راكبي الدراجات الهوائية، فالسيارة التي كانت تمر بجانبهم قد تميل فجأة نحو اتجاههم او تمر قريباً منهم جداً حتى انهم يكادون يشعرون بحرارة غازات العادم الذي يبثها.

كان الدفاع الوحيد بيد هؤلاء الدراجين خلال السنوات الماضية هو ملابسهم البراقة والمصابيح الوهاجة العاملة على البطاريات، وذلك الجرس التقليدي القديم برنته المعروفة. لكن الامور شرعت تتغير بفضل مصابيح الاضاءة المحسنة العاملة بالصمام الثنائي الباعث للضوء والشرائح الصغيرة والهواتف الذكية عندما بات بمقدور الدراجات ان يكون لها ابواق ذات صوت عال ومصابيح تضيء لدى كبس المكابح فضلاً عن اشارات الانعطاف، وكل ما يمت الى الاضاءة بصلة.
احدى هذه المعدات وتدعى Loud Bicycle اي الدراجة ذات الصوت العالي، هي زمور كزمور السيارة. فقد ذكر عدد من راكبي الدراجات انهم يتوقون الى ارسال صوت فعال لتنبيه سائقي السيارات حول النقاط العمياء التي تحجب الرؤية عن بعض الاقسام المحيطة بالسيارة. ولكون الاجراس المعدنية التقليدية ينقصها الصوت العالي فان الصراخ يجعل الامور اكثر سوءاً مع السائقين من ذوي الطباع العدوانية.
وهكذا خرج مهندس اميركي بما هو في الواقع شبيه ببوق سيارة مركب على دراجة ويبلغ حجمه نحو ست بوصات، ويجري تركيبه على ساعد مقود الدراجة وله نغمتان من الصوت.
وبالنسبة الى راكبي الدراجات الراغبين في الحصول على صوت بوق السيارة العالي عادة لكنهم غير راغبين في تخويف الناس العاديين في الشوارع، هنالك ORP Smart Horn الذي سيتوافر للمستهلكين في الاشهر المقبلة.

  ثلاثي النغم
والبوق هذا الذي يركب على مقود الدراجة، ويضم مصباحاً يقوم بالنبض مع كل زمور ومزود بمفتاح يبث لحناً ثلاثي النغم لاستخدامه في الممرات التي يتشارك فيها الدراجون مع المارة العاديين، اما بالنسبة الى الطرقات العادية فله صوت الكتروني عالي النبرة.
كذلك حصلت هناك فورة في منتجات مصابيح الدراجات من جميع الانواع. فثمة جهاز مثلاً يأتي مع مصابيح تركب على نهاية مقود الدراجة بزاوية معين
ة، بحيث يمكن رؤيتها من الجانبين والخلف ايضاً.
وتقوم شركة بريطانية ببيع نظام مصابيح اشارة يركب في مقدمة الدراجات ومؤخرتها ويعمل لاسلكياً، كما تقوم بتسويق اشارات استدارة خلفية على شكل سهم يركب تحت المقعد.
وهنالك نظام يدعى TAZ يولد اشعة ضوئية اكثر من اشعة مصباح السيارة الامامي العادي بمقدار الثلث، وهو يصلح لركوب الدراجات في الطرق المظلمة جداً. لكن بالنسبة الى مرتادي الطرق العادية هنالك خيارات في متناول الجميع.
والجديد في السوق حالياً هو نظام Serfas Thunderbolt الذي هو عبارة عن مصابيح امامية وخلفية يمكن تركيبها بسهولة على الدراجة برباط، مع اعادة شحنها عن طريق شريط USB وهي شديدة الوهج.

مصابيح اشارة
ولعل احد المنتجات التي لاقت اهتماماً كبيراً اخيراً هو Helios المصابيح الامامية التي يمكن وصلها الى تطبيق في الهاتف الذكي لقياس السرعة، كما يمكن اعداد النظام لتغيير لون اضاءة المصابيح الخلفية لدى كبس المكابح او استخدام اشارات الانعطاف.
لكن وجود نظام تحديد المواقع يفعل اكثر من ذلك بكثير، فهو يمكنه تعقب مكان الدراجة في حال سرقتها ومعرفة الاتجاهات، وبالتالي اضاءة المصابيح الامامية اوتوماتيكياً لدى الاقتراب من الوجهة النهائية.
ويعتبر «روفرلايتس» مشروعاً جديداً حالياً، فالنظام هذا يعمل بالبطاريات ويجري تركيبه على  العجلتين الامامية والخلفية ويمكن رؤيته من الامام والجانبين كدائرتين ضوئيتين كاملتين اثناء سير الدراجة وكأضواء ومّاضة لدى توقفها.

تقنيات اللايزر
واخيراً هنالك اللايزر مثل X Fire الذي هو عبارة عن شعاعين حمراوي اللون ينبعثان من جانبي الدراجة، بغية ايجاد نوع من الوهم بان هنالك مساراً عريضاً للدراجة خلافاً للواقع وجعل السائقين الآخرين يدركون ذلك.
وهنالك طبعاً الحل الآخر، وهو طلاء الدراجة برمتها بطلاء مشع يعكس الضوء فكلما كان الجسم وهاجاً وساطعاً اكثر كان ذلك منظوراً وقابلاً للمشاهدة من الطرف الآخر.

طنوس داغر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق