أبرز الأخبارسياسة عربية

العراق يرجىء الانتخابات العامة حتى 10 تشرين الاول

ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن مجلس الوزراء قرر يوم الثلاثاء إرجاء الانتخابات العامة من حزيران (يونيو) إلى العاشر من تشرين الأول (اكتوبر).
كانت الحكومة قد قررت العام الماضي إجراء انتخابات عامة في السادس من حزيران (يونيو) 2021، أي قبل عام تقريبا من موعدها الأصلي. لكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اقترحت يوم الاثنين تأجيلها إلى تشرين الأول (اكتوبر) لإتاحة مزيد من الوقت للتجهيز.
وكانت الانتخابات المبكرة مطلباً أساسياً من المحتجين الذين نظموا مظاهرات بدأت في تشرين الأول (اكتوبر) 2019 وقُتل فيها المئات على أيدي قوات الأمن ومسلحين يشتبه في صلتهم بفصائل مسلحة.
ونقل بيان للحكومة عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قوله يوم الثلاثاء إن قرار التأجيل اتُخذ لمنح مفوضية الانتخابات الوقت الكافي للإعداد الكامل لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة.
واختار البرلمان الكاظمي في أيار (مايو) لرئاسة حكومة توجه البلاد نحو انتخابات مبكرة. واستقال سلفه عادل عبد المهدي تحت ضغط الاحتجاجات أواخر 2019.
وطالب النشطاء الذين قادوا الاحتجاجات الحاشدة في تشرين الأول (اكتوبر) 2019 أيضاً بانتخابات أكثر نزاهة وبإدخال تعديلات في عملية التصويت ولجنة الانتخابات في العراق بعد اتهامات واسعة النطاق بالتزوير في الانتخابات العامة الأخيرة التي أُجريت عام 2018.
ويمكن أن يتسبب تأجيل الانتخابات في مزيد من الاستياء بين النشطاء والمتظاهرين الذين يعتبرون الإرجاء محاولة لتجاهل مطالبهم الرئيسية.
وقال معتز عماد، وهو ناشط وطالب بكلية الحقوق «خرجنا للشوارع للمطالبة بالتغيير في انتخابات مبكرة لكننا نواجه الآن جموداً وتأجيلاً. هذا أشبه بطعنة لمطالبنا».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق