سينما

Despicable Me 2 غرو من ملك الاشرار الى امبراطور الجاسوسية

من الذي قال أن الجمال والوسامة هما العامل الاساسي للنجاح في السينما؟ من الذي قال اذا لم تكن بسحر جورج كلوني ووسامة براد بيت فلن تتمكن من أن تصبح نجماً في هوليوود؟ من قال أن الامير الوسيم القادم على حصانه الابيض هو من سيفوز بقلب الاميرة؟ هذه المقومات قلبها رأساً على عقب نجوم الانيمايشن الجدد في عالم الفن السابع. وحوش:  Monstres Inc  وFrankenweenie وHotel Transylvania وغول Shrek باشكالهم المخيفة وقلوبهم الطيبة أسروا قلوب الاولاد في العالم كله. واليهم انضم منذ عام 2010 نجم  Despicable Me غرو (صوت النجم الكوميدي ستيف كاريل) ملك الشريرين في العالم الذي قام بسرقة القمر قبل ان تسرق ثلاث فتيات يتيمات قلبه فيتبناهن هو وهن يحولنه الى اطيب رجل في العالم وأكثر الآباء حناناً…

مغامرة غور الشرير وبناته الثلاث الطيبات تحولت دجاجة باضت ذهباً لاستديوهات Illumination فقد حطم شريط الانيمايشن الارقام القياسية بالمداخيل الضخمة التي حققها في العالم كله وبلغت543 مليون دولار. وهذا طبعاً ما دفع المنتجين الى تقديم مغامرة ثانية Despicable Me 2 ودائماً مع مخرجي الجزء الاول كريس رونو  وبيار كوفان.

آكشن وجاسوسية
في الجزء الاول غرو (صوت ستيف كاريل) ملك الشريرين في العالم كان مستاءً جداً لأن هناك شريراً شاباً اكثر منه يدعى فيكتور بدأ يسحب من تحت اقدامه بساط، اكثر الاعمال شراً. وليستعيد غرو مكانته، قرر سرقة القمر. خطته قضت اولاً بتقليص حجم القمر حتى يتمكن من التقاطه، ولكن المشكلة أن جهاز تصغير الاحجام موجود في مختبر فيكتور. للدخول الى منزل فيكتور، سيقوم غرو بتبني ثلاث يتيمات صغيرات اعتدن احضار الحلويات الى منزل فيكتور.  ولكن غرو لم يحسب حساب أن تنجح الفتيات بسرقة قلبه هو وتحويله تالياً من ملك الشريرين الى ملك الآباء الحنونين والطيبين في العالم. أما في الجزء الثاني، فان ملك الطيبة والحنان سيتحوّل هذه المرة ملك الاكشن والجاسوسية لانقاذ اقزام المينيونز العاملين لديه بعدما خطفهم الشرير «ماتشو».
غرو الذي ودّع الشر نهائياً يقضي وقته في الاهتمام ببناته مارغو (صوت ميرندا غوسكروف) وايديث (صوت دانا جاير) واغنيس (صوت الزي فيشر)، وفي العمل داخل مختبره حيث يخترع مع الدكتور نيفاريو (صوت راسل براند) المربيات والحلويات لاسعاد الاطفال. ولكن الابتعاد عن المشاكل لن يبتعد عنه طويلاً، ففي احد الايام ستطرق باب غرو العميلة السرية لوسي وايلد (صوت كريستين ويغ). لوسي تعمل لدى جمعية مكافحة الاشرار وهي ستطلب من غرو الضليع بعالم الشر، مساعدتها على كشف هوية شرير قام بسرقة مصل خطير كفيل بتحويل المخلوقات الطيبة وحوشاً خطيرة. هذا الشرير يعمل متخفياً في احد المراكز التجارية، وغرو يشك بأنه ادواردو بيريز (صوت بنجامن برات) صاحب المطعم المكسيكي الذي يشبه الشرير الاسطوري «ماتشو». شكوك غرو ستزداد عندما سيخطف الشرير اقزام المينيونز ليجري تجاربه عليهم، لكن الامر الذي سيدفع غرو الى التحرك بسرعة هو  وقوع ابنته مارغو تحت سحر انطونيو ابن ادواردو بيريز.

رسائل ملوّنة بالايجابية
في هذا الفيلم، غرو سيقع في حب العميلة لوسي وايلد، والجمهور سيقع في حب المغامرة الجديدة المليئة بالحياة والطرافة والحب الرومنسي والحنان الابوي والجاسوسية المشوقة والحماسية، والرسائل التربوية المؤثرة التي تقول بأن المظاهر لا تهم والاختلاف والقبح في الشكل لا يمنعان الشخص من ان يكون اجمل الاباء واكفأ العملاء وافضل العاشقين رومانسية. هذه الرسائل الجميلة والقيم الاجتماعية المهمة جداً حول قدرة الحب والحنان والعائلة على التأثير الايجابي في الاشخاص سنتابعها من خلال سيناريو يحتوي خلطة من الآكشن والجاسوسية والمغامرات والمقالب والطرافة والفكاهة والاجواء العائلية المؤثرة. اضافة الى الانيميشن الرائعة والحافلة بالمؤثرات النابضة بالحياة بفضل تقنية التصوير بالبعد الثالث 3D الناجحة جداً. اما العامل الاقوى في هذا الشريط فهو حتماً الشخصيات  الطريفة والمضحكة والحافلة بالتشويق التي شكلت حجر الاساس في المغامرة الاولى، وتتابع انجازها في المغامرة الثانية.

ابطالنا دائماً
الشخصيات الاساسية التي ترافقنا من الجزء الاول تتضمن غرو الذي برع الممثل الكوميدي ستيف كاريل بمنحه الجانب الانساني المؤثر والحنون رغم انه كان مقيتاً في البداية. في اية حال موهبة ستيف كاريل تضافرت مع جهود السيناريو المشغول بعمق رغم بساطته، والذي جعلنا نتعاطف مع هذه الشخصية التي كانت في السابق شريرة لأنها لم تجد من يحبها ويحضنها ويرى جمالها الداخلي المختلف تماماً عن مظهرها الخارجي. هذه الشخصية ستتطور وتتغيّر نحو الاحسن بسبب حب الابناء وغرام الحبيبة. الاخوات الثلاث: مارغو وايديث واغنيس هن ايضاً من شخصيات الفيلم الاول التي تتابع معنا المغامرة، وتملأها ظرفاً وحناناً وضحكاً، خصوصاً الكبيرة مارغو التي من اجل حمايتها من مخاطر حب المراهقة، سيتحوّل غرو والداً تقليدياً يغار ويراقب ويشتعل غضباً. اما الصغيرة اغنيس فمن اجل اسعادها في عيد ميلادها سيتنكر غرو بزي الساحرة الطيبة، وهو مشهد مقتبس من الواقع، وتحديداً من واقع المخرج كريس رينو الذي اجبرته زوجته مرة على التنكر بزي الساحرة بعدما تخلفت محيية حفل عيد ميلاد ابنته عن الحضور. كما يذكر المخرج انه سبق ان تنكر بزي سمكة قرش ومخلوق زهري اللون كرمى لعيني ابنته.

 

 


اقزام المينيونز
أما مفاجأة الفيلم فهي حتماً اقزام المينيونز الذين تابعناهم سابقاً بصفتهم جيشاً طريفاً وصغيراً يعمل لدى غرو، لديهم لغة فريدة من نوعها لا تشبه اية لغة اخرى. المينيونز اصبحوا ابطال الجزء الثاني وفجروا الفيلم بالضحك والاستمتاع والمغامرات والغناء، خصوصاً عندما سيخطفهم الشرير «ماتشو» ويجري عليهم اختباراته ويحولهم هم اللطفاء وحوشاً بنفسجية اللون، مروّسة الاسنان، منكوشة الشعر. والطريف ان لغة المينيونز الغريبة ولكنتهم الفريدة  والمضحكة جداً هي من ابتكار مخرج الفيلم بيار كوفان. ولأنه من الصعب على احد ترديد هذه اللغة التي لا تتبع اية اصول وقواعد، اضطر بيار كوفان الى أن يتحوّل ممثلاً ويجسد بصوته شخصيات المينيونز الثلاث الاشهر ضمن المجموعة كيفن وبوب وستيوارت.

شخصيات جديدة
واذا انتقلنا الى الشخصيات الجديدة في الجزء الثاني، سنجد العميلة لوسي وايلد المليئة بالحيوية والطرافة والنشاط. ولكن الممثلة كريستن ويغ التي تقدم شخصية لوسي بصوتها ليست جديدة على عالم Despicable Me، فهي سبق ان شاركت في المغامرة الاولى وقدمت يومها شخصية ميس هيتي. ايضاً ويغ ليست جديدة في عالم دوبلاج افلام الانيمايشن فهي سبق ان شاركت بصوتها في  السلسلة الكرتونية Simpson وفي افلام مثل How to Train Your Dragon  وIce Age 3. كما انها بطلة افلام عديدة بالصوت والصورة مثل الافلام الكوميدية الشهيرة  Bridesmaids وFriends With Kids وForgetting Sarah Marshall. بدوره الممثل بنجامن برات  نجم جديد انضم الى المغامرة الجديدة بشخصية صاحب المطعم المكسيكي «ماتشو»، وهو سبق ان اشتهر بشخصية الشرطي في سلسلة افلام  Miss Congeniality مع ساندرا بولوك. بنجامن برات فاز بدور «ماتشو» في اللحظة الاخيرة كما يقال لأن دور شرير الفيلم الثاني كان معروضاً على النجم آل باتشينو الذي لم يشارك من قبل بأي فيلم انيمايشن. ولكن باتشينو الذي اعطى الموافقة عاد وتراجع  قبل ايام من بدء التسجيل. بعد باتشينو، عرض المنتجون الدور على النجم الاسباني خافيير بارديم  زوج بينيلوبي كروز والفائز باوسكار افضل ممثل عن دور ثان في فيلم No Country for Old Men، ولكنه اعتذر بدوره ليفوز به بنجامن برات. ايضاً من الشخصيات الجديدة في الفيلم  لويد بائع الشعر المستعار في المركز التجاري وأحد المشتبه بهم، وقد جسده بالصوت الممثل الاميركي الاسيوي كن يونغ الذي اشتهر باداء شخصية المافيوزو مستر شاو في سلسلة افلام The Hangover .

مايا مخايل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق