سينما

Pacific Rim… 180 مليون دولار و130 دقيقة ابهار

اعتدنا في السينما ان تغزونا المخلوقات الغريبة من الفضاء الخارجي، ولكن هذه المرة الوحوش العملاقة ستهاجمنا من قاع المحيط الهادي في الشريط العلمي الخيالي Pacific Rim من اخراج المكسيكي غييرمو دل تورو. ولكن ليطمئن الجميع، فالرجال الآليون سيكونون لهم بالمرصاد.

الرجال «الروبوت» الذين بدأوا يأخذون ادوار البطولة في الكثير من الافلام السينمائية مثل سلسلة Transformers الشهيرة وBattleship وReal Steel وSkyline وDistrict 9، سيكونون هم ابطال هذا الشريط، لأن القيادات العالمية ستقرر تصميمهم ليقاتلوا بهم وحوش الكاجوس الذين خرجوا من قاع المحيط على طريقة وحش «غودزيلا» الشهير، وهاجموا الارض وحطموا المدن في جميع القارات. الضابط ستاكر بنتكوست (ادريس البا) هو  المسؤول عن برنامج اعداد طيارين اثنين من البشر متناسقين فكرياً حتى يتمكنا معاً من قيادة تلك الروبوتات المدعوة جاغرز. ولكن رغم نجاح الجاغرز في صد هجمات الكايجوس في السنوات الاولى من الغزو، الا ان الحرب ستميل لصالح وحوش الماء، ونهاية العالم اصبحت وشيكة. لذلك سيقرر ستاكر بنتكوست شن معركة اخيرة مع روبوتاته وطياريه على أمل ابادة الكايجوس. ومن اجل النجاح في مهمته، هو بحاجة الى افضل الطيارين امثال رالاي (شارلي هينام) الذي اعتزل العمل بعد وفاة شقيقه وشريكه في قيادة الروبوت في احدى المعارك. وهكذا سينطلق ستاكر بنتكوست برفقة رالاي والمحاربة ماكو كوري (رينكو كيكوشي) وفريق من اكفأ الطيارين والعلماء لمواجهة الكاجوس وايجاد حل للقضاء عليهم عن بكرة ابيهم وفي عقر دارهم.

قصة اصلية  ولكن
مع ميزانية بلغت 180 مليون دولار، يقدم لنا غييرمو دل تورو 130 دقيقة من الترفيه والاستمتاع والتشويق من دون اي وقت ميت. فيلمه يتميّز بقصة بسيطة وغير معقدة، مما يسهل على المشاهدين ولوج ذلك العالم من دون اية صعوبة. ولكن رغم ان القصة اصلية وغير مقتبسة عن مسلسلات وقصص مصورة والعاب فيديو كما هو سائد، وهذا بحد ذاته انجاز وابتكار لصالح الفيلم، إلا أنها تذكرنا بافلام مثل  Transformers، وGodzilla ولا تخلو للاسف من الضعف والكليشيه الخطابي الكلامي لتشجيع المقاتلين والمستهلك جداً في افلام مشابهة. الى ذلك الفيلم متوقع بحوادثه وفيه تكرار لخواتم  سبق ان شاهدناها في افلام اخرى مثل التضحية بالذات من اجل تفجير مركز الشر وانقاذ البشرية  كما في افلام مثل Armageddon وIndependance Day وغيرها.

مؤثرات مبهرة
ينطلق الفيلم بشكل جيد لأنه يشرح بوضوح العالم الذي يُدخلنا اليه والمشكلات التي ستواجهنا داخله، ويعرفنا في الوقت عينه على بطله رالاي ولماذا اعتزل قيادة الجاغرز من خلال مشهد حركة رائع ومواجهة استعراضية بين الكاجوس والجاغرز الذي كان يقوده مع شقيقه. من الناحية الشكلية والمشهدية، الفيلم رائع باخراجه المليء بالالوان والحياة، وتصويره وتقنياته مثل البعد الثالث 3D الناجح جداً في مشاهد كثيرة، وخصوصاً مؤثراته الضخمة التي نفذتها بحرفية عالية ILM. روبوتات الجاغرز ووحوش الكاجوس مبهرة بحجمها وسرعتها وقوة ضربتها وخصوصاً بتنوعها، فلا كاجوس يشبه الاخر، ولا جاغرز يشبه الاخر. تصميمها مبتكر جداً وشارك فيه المخرج دل تورو الذي ساعد ايضاً في تصميم كوريغرافيا المعارك المذهلة والقوية والساحقة والواضحة بكل حركة تقوم بها، خصوصاً انه معتاد على ادارة معارك استعراضية كما في Blade 2 وHellboy. ولكن معارك الوحوش ليست وحدها من سيأسر انتباهنا ويمدنا بجرعة ادرينالين كبيرة، فالمعارك القتالية التي سيشنها الزميلان رالاي وماكو اثناء تدريباتهما حماسية جداً بدورها. ايضاً وايضاً، الغنى المشهدي لافت جداً خصوصاً عندما يتنقل بين المحيط الهندي وقلب هونغ كونغ وحتى في الجو. اما الديكورات التي تستلزمها كل معركة فتقطع الانفاس بجماليتها خصوصاً عندما يتم تدميرها.

 

 



نجوم الفيلم
التمثيل بدوره نقطة في صالح الفيلم، فالممثلون الرئيسيون جيدون جداً ومقنعون ومؤثرون،  خصوصاً العلاقة بين القائد ستاكر والمحاربة الشابة ماكو المغلفة بكثير من الانفعالات والمشاعر الابوية المؤثرة. ولكن للاسف لم يتم التركيز على الشخصيات الثانية بشكل كاف، فجاءت مسطحة وفارغة من اي ثقل انساني ومضمون نفسي مما يجعلنا لا نذكرها او نتأثر بها. بعض هذه الشخصيات تميّز بطرافته مثل شارلي دي بدور الدكتور الخبير بوحوش الكاجوس، وبعضها الاخر بدا كاريكاتورياً مثل الطيار العنيف والعدائي الذي يستفز البطل دائماً. بطلنا هو شارلي هينام الممثل البريطاني الذي انطلق من خلال مسلسلات تلفزيونية مثل Young Americans وSons Of Anarchy وشارك في دور صغير في  فيلم Cold Mountain مع نيكول كيدمان ورينيه زيلويغر. ادريس البا الكاريزماتيكي متألق كعادته ويقدم بشكل مقنع دور القائد المقدام والحنون، ومثله الممثلة اليابانية رينكو كيكوشي التي سبق ان شاركت في فيلم The Brothers Bloom مع ادريان برودي ومارك روفالو ورايتشل وايز. ايضاً يشارك في الفيلم  رون بيرلمان زميل شارلي هينام في سلسلة Sons Of Anarchy والممثل المفضل لدى غييرمو دل تورو، بدليل انه شارك في افلامه السابقة Cornos وBlade 2 وHellboy .

مايا مخايل
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق