أرقامارقام الأسبوع

ارقام الاسبوع

43،5 طناً من الذهب
استوردتها تركيا خلال شهر ايار (مايو) الماضي في مقابل 45،5 طناً قبل شهر حين سجلت اعلى مستوى منذ آب (اغسطس) 2008. واوضحت بيانات صادرة عن بورصة اسطنبول ان الزيادة في واردات تركيا من الذهب جاءت بسبب نمو الطلب المحلي بعد ان تراجعت اسعار الذهب الى اقل مستوى منذ عامين. يشار الى ان واردات تركيا من الذهب كانت قد ارتفعت بنسبة 51٪ في 2012 لتصل الى 120،78 طناً في مقابل 79،7 طناً قبل عام. وفي مجال آخر، ارتفعت تكاليف التأمين على ديون تركيا من مخاطر عدم السداد الى اعلى مستوى في شهرين بسبب الاضطرابات السياسية. وذكرت مؤسسة «ماركت» ان تكاليف التأمين لخمس سنوات ارتفعت 14 نقطة اساس الى 143 نقطة اساس، وهو اعلى مستوى منذ نيسان (ابريل).

1،1 في المئة
نسبة العائد على دين لبنان الخارجي خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالي، وفق ما اشار اليه تقرير صادر عن بنك ميريل لينش الاستثماري الاميركي. ويشكل هذا الرقم المرتبة الثامنة الاضعف بين 34 سوقاً في منطقة اوروبا – الشرق الاوسط – شمال افريقيا، وكذلك المرتبة الثامنة عشرة الاضعف، بين 61 سوقاً ناشئة. يضاف الى ذلك ان الدين الخارجي اللبناني سجل المرتبة السادسة في العائد الاضعف بين 17 دولة في الشرق الاوسط وافريقيا، سابقاً افريقيا الجنوبية (0،7٪)، وتركيا (0،41٪)، العراق (1،46-٪)، مصر (5،36-٪). وفي موازاة ذلك سجل الدين الخارجي في نيسان (ابريل) عائداً (0،3-٪) ما يشكل رابع ادنى عائد بين دول اوروبا – الشرق الاوسط، وشمال افريقيا.

3،1 في المئة
نسبة النمو التي توقعتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية للاقتصاد العالمي العام الجاري، ونسبة 4٪ في 2014. وتبدو التوقعات اكثر تشاؤماً بقليل من تلك التي صدرت عن المنظمة في تشرين الثاني (نوفمبر)، وتنبأت بمعدل نمو قدره 3،4٪ في العام الحالي و4،2٪ في العام المقبل. ومن المتوقع ان تكون الولايات المتحدة هي القوة المحركة للنمو، اذ ينتظر ان ينمو اكبر اقتصاد في العالم بنسبة 1،9٪ هذا العام، وان تصل النسبة الى 2،8٪ في 2014، وهو ما سيكون افضل نسبة منذ العام 2005. وفي المقابل تتوقع المنظمة ان يستمر الركود في منطقة اليورو لعام ثان، كما يتوقع ان ينكمش اقتصاد المنطقة 0،6٪ في 2013 على ان يعاود النمو في العام التالي وبنسبة 1،1٪.

7،75 في المئة
نسبة النمو التي توقعها صندوق النقد الدولي للاقتصاد الصيني هذا العام في مقابل توقعات سابقة لـ 8٪، ويعود هذا الخفض الى ضعف الاقتصاد العالمي والصادرات. وذكر الصندوق انه على بكين ان تعطي اولوية لكبح نمو التمويل الاجتماعي، واوصى بأن تجري الصين تحفيزاً مالياً اذا جاء النمو دون التوقعات. علماً بأن اجمالي التمويل الاجتماعي الصيني نما خلال الاشهر القليلة الماضية بمعدلات في خانة العشرات، مما اثار القلق من ارتفاع التضخم في المستقبل نتيجة المعروض الائتملاني السريع. وفي مجال آخر، هددت الصين بالرد على اي اجراءات حمائية قد يفرضها الاتحاد الاوروبي على المنتجات الصينية ولا سيما منتجات الواح الخلايا الشمسية، ومعدات شبكات الاتصالات اللاسلكية.

9،1 في المئة
نسبة الارتفاع في اصول الاثرياء  في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لتبلغ 4،8 تريليون دولار في العام 2012، وفق دراسة اجرتها مجموعة بوسطن للاستشارات. ويعود هذا الارتفاع، بحسب الدراسة نفسها، الى قوة الاقتصادات وارتفاع اسواق الاسهم في المنطقة. وفي مجال استمرار الاتجاهات الحالية توقعت الدراسة ان ترتفع ثروات المنطقة الى 6،5 تريليون دولار بحلول العام 2017. وفي مجال الثراء، توقع تقرير صادر عن مجموعة استشارية دولية ان تتفوق الصين على اليابان خلال العام الحالي من حيث الاستئثار باكبر عدد من المليونيرات، وتحتل المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة. وتوقع التقرير ايضاً «ان تتجاوز آسيا الباسيفيك منطقة اميركا الشمالية كأغنى منطقة في العالم.

15 في المئة
نسبة النمو المتوقعة سنوياً في الطيران الخاص السعودي، بفضل النمو الاقتصادي في البلاد، وارتفاع الطلب على هذا النوع من الخدمة، متزامناً مع نمو الاستثمار الاجنبي في السنوات الاخيرة. واوضح علي النقبي رئيس اتحاد الطيران الخاص في الشرق الاوسط، خلال افتتاح المؤتمر الثالث للطيران الخاص وطيران رجال الاعمال في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في جدة، ان سوق الطيران الخاص وطيران رجال الاعمال في نمو مستمر في المنطقة مشيراً الى ان السعودية والامارات سجلتا معدلات نمو في قطاع الطيران الخاص قيمته 12٪ بنهاية 2012. وتكمن اهميتهما في انهما يمثلان 70٪ من حجم السوق في المنطقة. ويعتبر ان هذا القطاع يشهد تحولاً غير مسبوق، وتأتي السوق السعودية في المرتبة الاولى.

25 مليون متر مكعب
من الغاز الطبيعي يومياً سيستوردها العراق من ايران بموجب اتفاقية اولية وقعتها وزارة الكهرباء العراقية مع الجانب الايراني من اجل المساعدة في توليد الطاقة في العاصمة العراقية بمعدل 2500 ميغاواط. وتنص الاتفاقية على قيام ايران بانشاء خط انابيب عبر العراق، وتحديداً عبر حقل المنصورية للغاز الواقع في اقليم ديالى بالقرب من الحدود الايرانية، ومن جهة اخرى، يخوض العراق مفاوضات مع شركات نفطية اجنبية بهدف خفض معدلات الانتاج البعيدة المدى المقررة منذ سنوات طبقاً للعقود التي تم منحها في العام 2009. ويشار الى ان العراق يسعى من خلال خطوة خفض معدلات الانتاج الى ضخ النفط على مدى فترة زمنية اطول.

40 مليون دولار
تستثمرها الشركة العربية للاسمنت للتحول في مصر من الغاز الطبيعي الى الفحم والوقود المستخرج من النفايات الصلبة، وذلك لمواجهة مشكلة نقص الغاز. وتواجه مصر صعوبة في توفير الغاز الطبيعي لمصانع الاسمنت والاسمدة وفي توفير الكهرباء للمواطنين بسبب نقص امدادات الطاقة. وذكرت الشركة، التي تنتج خمسة ملايين طن سنوياً، ما يوازي 10٪ من اجمالي الاسمنت المنتج في مصر، ان طاقتها الانتاجية تراجعت في آخر اربعة اشهر بنسبة 25٪ بسبب العجز الكبير في مصادر الطاقة في مصر. ومن المتوقع حدوث المزيد من الخسائر خلال شهور الصيف بما يؤثر في الطاقة الانتاجية لمصانع الاسمنت بنسبة 50٪ عندما ترتفع درجة الحرارة ويزيد استهلاك الكهرباء.

54 في المئة
فقط من السياح الاوروبيين ابدوا الاستعداد للسياحة الصينية هذه السنة بحسب تقرير غربي عزا السبب الى الازمة القائمة الدائمة والتي تبدل في السلوك والتصرفات، ويعتبر هذا الرقم ادنى باربع نقاط عن العام 2012، وهو الرقم الادنى منذ العام 2000 بين حزيران (يونيو) وايلول (سبتمبر) وتناول التقرير عينه عدداً من الفرنسيين، والالمان، والبريطانيين، والايطاليين، والاسبان، والبلجيكيين، والنمساويين. واشار الى وجود ترابط بين تفاقم الازمة وتراجع رغبة السياح الذين درجوا على تمضية عطلاتهم الصيفية في الخارج. ولفت الى وجود فارق مع نهاية سنوات الالفين، حيث كان كل ستة اوروبيين من عشرة يعبرون عن رغبتهم في السفر صيفاً لقضاء الاجازة.

88،2 في المئة
معدل اشغال  قطاع الفنادق في دبي منذ بداية العام، وفق ما جاء في تقرير «هوتستاتس» عن اداء فنادق الشرق الاوسط من فئتي 4 و5 نجوم. وسجل متوسط عائد الغرفة الفندقية المتاحة نمواً بنسبة 7،2٪ ليصل الى 325،40 دولاراً لليلة الواحدة، مدفوعاً بارتفاع معدل الاشغال بنسبة 2،7٪، وارتفاع متوسط سعر الغرفة بنسبة 4٪. وفي ما خص ارباح الفنادق شكل ارتفاع تكلفة الرواتب ضغطاً، ما ادى الى تراجع ربح الغرفة بنسبة 0،4٪ ليصل الى 276،1 دولاراً. ورغم التراجع البسيط في معدل الاداء في نيسان (ابريل) من العام الجاري، فان الاداء عموماً منذ بداية العام يفوق اداء العام الماضي وتوقع التقرير تراجع الاداء في فصل الصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق