الأسبوع الثقافي

اخبار ثقافية

ترجمة رواية «منصب شاغر» بالعربية
عن  «دار نوفل» في بيروت، التابعة لدار النشر العربية «هاشيت أنطوان»، صدرت رواية «منصب شاغر» للكاتبة البريطانية ج. ك. رولينغ، باللغة العربية. وهي الرواية الأولى للكبار، التي تؤلفها صاحبة السلسلة الشهيرة «هاري بوتر». وتحتل الرواية حالياً المكتبات في سائر انحاء العالم العربي.
وهنا ملخص لرواية «منصب شاغر»: تتلقى بلدة باغفورد نبأ وفاة الأربعيني باري فيربراذر بصدمة. وصحيح أن باغفورد تبدو بلدة إنكليزية مثالية، بساحة سوقها المرصوفة بالحصى وديرها العتيق، الا أنّ خلف تلك الواجهة الجميلة، ثمة بلدة تنهشها الحروب.
حرب بين الأغنياء والفقراء. حرب بين المراهقين وذويهم. حرب بين الزوجات وأزواجهن. حرب بين الأساتذة وتلاميذهم…
في الواقع، ليست باغفورد كما تبدو للوهلة الأولى.
هكذا، يصبح المنصب الشاغر الذي خلّفه موت باري في المجلس البلدي العامل المحفّز لأكبر حرب ستشهدها البلدة.
من سيربح إذًا في انتخابات تُخاض بشغف ونفاق، في جوّ من الفضائح غير المتوقَّعة؟
وقالت ج. ك. رولينغ: «على الرغم من أنني استمتعت بكتابتها تماماً كما استمتعت بكتابة كل سابقاتها، لكن روايتي الجديدة «منصب شاغر» مختلفة تماماً عن سلسلة «هاري بوتر» التي نشرتها «دار نهضة مصر» باللغة العربيّة. إن الطريقة التي تقارب فيها «دار نوفل» هذا المفصل المهم من مسيرتي المهنية، تثير إعجابي. ويسرّني أنني عهدت إلى «نوفل» نشر النسخة العربيّة  لروايتي الجديدة».
من جهته، قال المدير العام لدار «هاشيت أنطوان»، إميل تيّان:«يسرنا إعلامكم ان رواية «منصب شاغر» متوفرة في الأسواق. إنه لشرف لنا ان نفوز بالحقّ الحصريّ  لنشر رواية ج. ك. رولينغ الأولى للكبار، باللغة العربيّة».
ج. ك. رولينغ هي مؤلّفة سلسلة «هاري بوتر» الشهيرة، التي صدرت ما بين العامين 1997 و2007 في سبعة أجزا
ء بيعت منها 450 مليون نسخة حول العالم، في أكثر من 200 بلد، بعد أن ترجمَت إلى 74 لغة. وكان قد أنتج منها ثمانية أفلام سينمائية حققت نسبة مشاهدة هي من بين الأعلى في تاريخ السينما. «منصبٌ شاغر» هي عملها الأوّل للكبار.
تقع رواية «منصب شاغر» في 600 صفحة من القطع الكبير.

مسرح المهرجان الدولي للمسرح الجامعي
ينظم قسم فنون الاعلام في الجامعة اللبنانية الاميركية سنوياً المهرجان الدولي للمسرح الجامعي ليفسح في المجال امام طلاب الاعلام والفنون المسرحية من جامعات العالم للمشاركة وتبادل الافكار والخبرات المسرحية وللتفاعل في ما بينهم على صعيدي الثقافة والفن.
يقام المهرجان للسنة الخامسة عشرة في حرم الجامعة في بيروت، من 19 الى 23 حزيران (يونيو) الحالي، ويتم خلاله تقديم اعمال مسرحية وموسيقية وتنظيم ورش عمل مسرحية وعقد لقاءات وندوات مع مسرحيين محترفين من لبنان وبلدان اخرى، وذلك على مسرحي غلبنكيان واروين، وفي فضاءات الهواء الطلق والقاعات المغلقة، يومياً ما بين السابعة والعاشرة مساءٍ، والدخول مجاني.
يحتضن المهرجان حوالي مئتي طالب فنان مع المشرفين والاساتذة من مختلف الثقافات والمدارس المسرحية، تجمعهم الرغبة في اثراء تجاربهم والاستمتاع باللقاءات الفنية. وسيشهد المهرجان هذه السنة عروضاً مسرحية جامعية من: هولندا، تركيا، تونس، ومصر، فضلاً عن الجامعات اللبنانية.

فصلية ملخص العدد 74 من مجلة «نزوى»
العدد الجديد من مجلة «نزوى» الفصلية الثقافية، الحامل رقم 74، والتي تصدر عن مؤسسة عُمان للصحافة، يزخر بالموضوعات الثقافية المتنوعة، الممتدة من سلطنة عمان، وصولاً الى مختلف البلدان العربية والعالمية…
في هذا العدد كتب رئيس التحرير الشاعر سيف الرحبي افتتاحيته تحت عن
وان «صوت الفكر… الراهن والتاريخ». وكتب عبد الرحمن السالمي (باحث متخصص في الدراسات العْمانية) عن «دولة بني وجيه في عُمان وعلاقات المهادنة والتوتر بين المكونين الداخلي والخارجي.
اما دراسات العدد، فهي: حياة إزرا باوند في ايطاليا وما بعدها – الآشوريون وغزو اليمن – المجتمع بوصفه حقلاً للصراع عند ميشال دوسارتو – تحولات المجتمع والدراما المحتملة والغامضة في المسرح العربي – ادمون عمران المليح: هجرة الحكاية والاختلاف الثقافي – وغيرها…
وفي العدد، ملف متعدد الاصوات عن الكاتب المصري فاروق عبد القاد
ر الذي عاش وحيداً ومات وحيداً. وملف آخر عن الرواية اليمنية: 86 سنة من الكتابة… والعزلة.
وفي العدد أيضاً، ثلاثة حوارات، مع: الشاعر العراقي فاضل العزاوي، والفنان التشكيلي اللبناني محمد شمس الدين، والمعماري العراقي محمد مكية.
بالاضافة الى الموضوعات المسرحية والسينمائية، والنصوص الشعرية والنثرية.


مجلة ملخص العدد 412 من مجلة «المستقبل العربي»
صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» العدد 412 من مجلة «المستقبل العربي» الخاص بشهر حزيران (يونيو) 2013 بنسختيه الورقية والالكترونية. وساهم فيه نخبة من المفكرين والباحثين العرب من خلال مجموعة من الاوراق البحثية والحوارية التي توزعت على ابواب عدة في المجلة. كما يتضمن العدد مقابلة مع الدكتور خير الدين حسيب حول «جولة أفق عربية».
في باب «دراسات» يتضمن العدد: الامارات العربية المتحدة على مفترق الطرق (يوسف خليفة اليوسف) – سمات اقتصاد المعرفة في العراق وبلاد الشام (حسن مظفر الرزو) – التأليف واصالة العمارة العربية – الاسلامية (بديع العابد).
في ملف العدد قراءات في الرواية العربية: القصة القصيرة جداً: الجنس الادبي الجديد (جميل حمداوي) – المثقف في رواية جبرا ابرهيم جبرا (فيصل دراج) – السرد وتمثيل الذاكرة السياسية: قراءة في رواية «الناجون» للكاتبة المغربية رميج (ادريس خضراوي).
في باب «آراء ومناقشات»: ما وراء عالم ما بعد الحرب الباردة (جورج فريدمان) – جورج فريدمان فارس الاحلام الاميركية (غالب ابو مصلح).
فضلاً عن الابواب الدائمة في المجلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق