أبرز الأخبارسيارات

لا فيراري ولامبورغيني نجمتا معرض جنيف الدولي للسيارات الـ 83

اختتمت فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات في دورته الثالثة والثمانين، والذي يعتبر أحد اهم المعارض في تقويم السيارات حيث شارك فيه أكثر من 300 شركة لصناعة السيارات، وامتد من 7 ولغاية 17 آذار (الجاري)، واعتبر معرض هذا العام (2013) مختلفاً عما سبق حيث ضمت فعالياته الكثير من الأحداث البارزة التي لا تزال محور حديث المهتمين بمجال السيارات حول العالم. فالى جانب الكشف الرسمي عن احدث موديلات السيارات الخارقة «لامبورغيني فينينو»، و«فيراري» (La Ferrari) شهد المعرض حدثاً مهماً ينتظره العاملون بمجال السيارات وهو الاعلان عن «سيارة العام».

رغم الازمات الاقتصادية التي تلف دول اوروبا، ورغم رداءة الطقس، كان لافتاً الحضور الكثيف الذي شهده معرض جنيف الدولي من قِبل عشاق السيارات الذين تفاوتوا بين ساعين لشرائها من جميع انحاء العالم، ومن اتوا لمواكبة ومشاهدة اطلاق احدث موديلاتها، مع الاشارة الى ان العديد من السيارات المعروضة تم بيعها في المعرض، خصوصاً السيارات الفاخرة حيث يقوم كبار التجار والاثرياء بإرسال موكليهم الى مثل هذه المعارض لشرائها مباشرة.
تم اختيار 4 سيارات للتأهل للفوز بجوائز سيارات عام 2013 خلال معرض جنيف الدولي للسيارات، والتي سيتم الإعلان عن الفائزين النهائيين بها في معرض «نيويورك الدولي للسيارات» والذي ستبدأ فعالياته في نهاية شهر آذار (مارس) الجاري، إلى جانب الإعلان عن فوز السيارة «فولكس فاغن غولف MKVII» بلقب سيارة العام في أوروبا.
وقد تمت تصفية 43 سيارة حول العالم إلى 10 سيارات، باختيار لجنة حكام من الصحافيين في مجال السيارات، وصولاً الى التصفية النهائية إلى 4 سيارات والإعلان عن السيارات النهائية لجائزة أفضل سيارة لعام 2013، وتصفية اختيارات أفضل سيارة من حيث الآداء لعام 2013 إلى 3 اختيارات نهائية، وذلك على أن تُعلن النتائج النهائية في معرض نيويورك الدولي للسيارات.
تتكون القائمة النهائية لاختيار أفضل سيارة لعام 2013 من سيارات: «مرسيدس -بنز A Class»، «بورش بوكستر – كايمان»، «سيون FR-S»، وسيارة فولكس فاغن غولف،
أما القائمة النهائية لأفضل سيارة من حيث الآداء لعام 2013 فتضم: فيراري F12، «برلنيتا» و«بورش بوكستر-كايمان» و«سيون FR-S».
وتضم أيضاً القائمة النهائية لاختيار أفضل تصميم لسيارة العام 2013 سيارات «أستون مارتن Vanquish» وجاغوار F-Type ومازدا – 6، وضمت القائمة النهائية لاختيار أفضل سيارة صديقة للبيئة لعام 2013 رينو Zoe وفولفو 60V وتيسلا موديل  S.

أفضل 10 سيارات
وفي ما يلي عرض مختصر لابرز عشر سيارات  كشف عنها في معرض جنيف الدولي للسيارات ولاقت إعجاب و«دهشة» الزوار:

La Ferrari
كشفت شركة «فيراري» الإيطالية عن سيارتها الخارقة «لا فيراري» الجديدة المزودة بمحركين وتعمل بـ 12 أسطوانة، في خطوة فريدة من نوعها على صعيد قوة هذا النوع من المركبات.
ولدى هذه السيارة الخارقة التي تدعى «لا فيراري»، محرك عامل بالبنزين بطاقة 789 حصاناً، بالإضافة إلى محرك كهربائي بقوة 160 حصاناً.
وتستطيع هذه السيارة الإنتقال إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال أقل من ثلاث ثوان، علماً بأن السرعة القصوى لها تصل إلى 330 كيلومتراً في الساعة.
وسيقتصر الإنتاج على 499 سيارة، بحسب ما أشارت إليه الشركة، غير أن «لا فيراري» ستوفر فرصة لتجربة التقنيات التي يمكن استخدامها في وقت لاحق على نطاق أوسع في سائر المنتجات.
وقد جرى تطوير النظام الهجين لهذه السيارة بحيث يمكن، في المستقبل، تصميم مميزات تسمح للسيارة بالتحرك لمسافات قصيرة بالإعتماد على المحرك الكهربائي بمفرده. وألمحت الشركة الى انها قاربت على بيع جميع السيارات تقريباً ، اما السعر فيقارب الـ 1،69 مليون دولار.

لامبورغيني
احتفالاً بمرور 50 عاماً على تأسيسها، شاركت «لامبورغيني» الإيطالية في معرض جنيف، بأغلى سيارة سوبر رياضية في العالم، والتي تعتزم إنتاجها بواقع ثلاث وحدات فقط على مستوى العالم. ومن المقرر طرح السيارة الجديدة في منتصف العام الحالي بسعر 3،9 مليون دولار.
القوة في لامبورغيني الجديدة تأتي من محرك Aventador المحدث 12V بسعة 6،5 ليتر ويعطي قدرة تصل الى 740 حصاناً بدلاً من 700 حصان، مع سرعة قصوى اعلنت عنها الشركة انها ستصل الى 354 كيلومتراً بالساعة (220 ميلاً بالساعة)، وهو ما يجعلها أقوى سيارة في تاريخ إصدارات الشركة.
الى جانب هذا النموذج من السيارة ستصنع لامبورغيني فينينو ثلاث سيارات أخرى وستطلي كلاً منها بألوان العلم الإيطالي «الأخضر، الأبيض والأحمر» ويقدر سعر السيارة بـ 4،7 مليون دولار عند طرحها وتم بيع الثلاث سيارات مباشرة.
فينينو والتي تعني «السم» باللغة الإسبانية، كادت تخطف الأضواء عن باقي السيارات الأخرى في المعرض لهذا العام، وبدت في   منافسة شديدة مع منافستها الفيراري. تصميمها الخارجي يتكوّن من الألياف الكربونية الخفيفة والقوية، فالسيارة أخف بمقدار 127 كيلوغراماً عن أفانتادور التي طرحت قبل عامين، مع عجلات بقياس 20 و21 بوصة في الأمام والخلف على التوالي.

BMW
كشفت شركة «بي إم دبليو» الألمانية عن سيارتها الجديدة من الفئة الثالثة «غران توريزمو i355» ضمن فعاليات معرض جنيف الدولى للسيارات 2013. وهي الطراز الثالث من سيارات BMW M6 العالية الأداء ذات التصميم الجديد والمختلف بأربعة أبواب. ومن المتوقع أن يصبح هذا العضو الجديد من عائلة M6 في صالات العرض في الشرق الأوسط خلال منتصف العام الحالي. هذا الطراز استقطب الحشود في المعرض بفضل مزايا أداء سيارات M التي إعتدناها من BMW مع لمسات إضافية من الفخامة والجاذبية، شأنها شأن طرازَي BMW M6 المكشوفة وM6 كوبيه اللذين أطلِقا العام الماضي، وتعتبر السيارة الجديدة النسخة الرياضية من السيارة «بي ام دبليو F30» سيدان، وتأتي السيارة الجديدة بي ام دبليو i335» غران توريزمو» مزودة بمحركين، أحدهما تربو رباعي الإسطوانات بسعة 2000 سي سي وبقوة 240 حصاناً، والثاني محرك مزود بتربو سداسي الإسطوانات وبقوة 300 حصان، ومن المنتظر أن يتم طرح السيارة الجديدة مع حلول العام المقبل، غير أنه لم يتم الكشف عن سعرها المحتمل.

رولز رويس
كشفت شركة «رولز رويس» البريطانية عن سيارتها الكوبيه “Wraith“ بتصميمها الاستثنائي المكون من مقدمة أمامية وسقف منحنٍ. وتأتي السيارة الجديدة مزودة بمحرك V12  بقوة  تبلغ 624 حصاناً، متصلاً بناقل حركة أوتوماتيكي ثماني النسب ويتصل بنظام GPS لتحديد الغيار المناسب طبقاً للطريق، وهو ما يُمكنها من التسارع من السكون حتى 100 كلم/س خلال 4،4 ثانية. ومن المنتظر طرح السيارة الأنيقة في منتصف العام الحالي بسعر يبلغ 324 ألف دولار.

كورفيت ستينغراي
أعلنت شركة «شيفروليه» الأميركية عن النسخة المكشوفة من الجيل الجديد من «كورفيت ستينغراي» 2014 المزودة بسقف إلكتروني قابل للفتح والغلق بسرعة تصل إلى 50 كلم/ساعة عن طريق زر مخصص لها داخل مقصورة السيارة، بالإضافة إلى محرك من ثماني اسطوانات V8 سعة 6،2 ليتر، بقوة 450 حصاناً، وقوة تسارع من السكون وحتى 100 كم/ساعة خلال أربع ثوان تقريباً. ومن المنتظر طرح السيارة الجديدة بحلول نهاية العام الحالي بسعر يزيد عن 50 ألف دولار.

ألفا روميو
بعد طرحها كنموذج مستقبلي منذ سنتين، أعلنت شركة «ألفا روميو» عن إقتراب موعد إصدار سيارتها الكوبيه الرياضية الجديدة C4 ذات الدفع الخلفي والمحرك الوسطي، والتي تأتي مزودة بمقعدين ومحرك رباعي الإسطوانات سعة 1،7 ليتر مع شاحن توربيني، بقوة تبلغ 232 حصاناً. ومن المنتظر طرح السيارة الإيطالية الجديدة في شهر ايار (مايو) المقبل بسعر 45 ألف دولار.

بورش
ضمن فعاليات معرض جنيف الدولي، احتفلت شركة «بورش» الالمانية  باليوبيل الذهبي لسيارتها الرياضية الأشهر على الإطلاق 911 من خلال كشف النقاب عن الموديل الجديد GT3 911 المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي جديد ومقبض مزدوج سباعي السرعات، ومحركين : الأول V8 سعة 4،2 ليتر، والثاني V10 سعة 5،2 ليتر، بقوة 524 حصاناً. وتنطلق السيارة من السكون وحتى سرعة 100 كلم/ساعة في 3،5 ثانية، وتصل إلى سرعة 200 كلم/ساعة في أقل من 12 ثانية.
وتعتمد السيارة  911 جي تي3 الجديدة على قاعدة الموديل الحالي من السيارة 911 كاريرا الذي يتمتع ببنية هيكيلة من الفولاذ والألومنيوم، ولكن السيارة الجديدة تبدو بمحور خلفي أعرض من الموديل 911 كاريرا إس بمقدار 44 ملم. وتشتمل باقة التجهيزات الاختيارية على كشافات أمامية بتقنية الدايودات المضيئة LED بالكامل.
وتؤكد الشركة الألمانية أن السرعة القصوى للسيارة  911 جي تي3 الجديدة تبلغ 315 كلم/ساعة، غير أنها لم تفصح عن أية بيانات بشأن معدل استهلاك الوقود أو كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وسيتمكن عشاق بورش من حجز هذه الأيقونة الرياضية الجديدة اعتباراً من الآن، على أن يتم تسليمها للعملاء خلال شهر ايلول (سبتمبر) 2013 نظير تكلفة تبلغ 186 الف دولار أميركي في منطقة الخليج.

ماكلارين
وبدورها أطلقت شركة «ماكلارين» البريطانية سيارتها الفائقة  بي وان P1 التي تصلح للقيادة في الطرق العادية وداخل حلبات السباق على حد سواء، بسرعة قصوى تصل الى 218 ميلاً بالساعة، وتتمتع بأداء فائق بفضل نظام توليد حركة مبتكر يجمع بين الوقود والكهرباء، كما تأتي مزودة بمحركين: الأول يعمل بالوقود V8 مع شاحن توربيني مزدوج سعة 3،8 ليتر يتصل مع مولد كهربائي مفرد، بقوة إجمالية تبلغ 903 احصنة. ومن المقرر طرح السيارة الجديدة في منتصف العام المقبل وستنتج منها 375 وحدة، تكلفة كل منها 1،3 مليون دولار.

بينيفارينا سيرجيو
بالاضافة الى ذلك قدم مجمع «بينيفارينا» الإيطالي لتصميم السيارات، السيارة «بينيفارينا سيرجيو» التجريبية، وهي واحدة من أجمل وأغرب السيارات الرياضية التي ظهرت في معرض جنيف هذا العام. وتأتي السيارة الجديدة مزودة بمحرك V8 سعة 4،2 ليتر. وتنطلق من السكون وحتى سرعة 60 ميلاً/ساعة في 3.4 ثانية. ولم يتم الكشف عن السعر المحتمل للسيارة، غير أنه من المنتظر طرحها نهاية العام الجاري.

Bentley
قدمت شركة بنتلي سيارتها المحدثة بنتلي كونتيننتال فلاينغ سبير 2014 Flying Spur والمحدثة لموديلها الجديد كونتيننتال GT بقدرة تصل الى 616 حصاناً ووزن أخف بـ 50 كيلوغراماً وتم الكشف عن المكونات الداخلية ايضاً للسيارة وستتاح هذه السيارة بسعر متوقع 900 الف ريال سعودي.

Kia Provo
Kia Provo طرحتها الشركة الكورية  في محاولة للمنافسة في سوق السيارات الصغيرة وهي مبنية على نسخة سيارة ريو الفرنسية Rio الصغيرة بمحرك هجين بقدرة 201 حصان وسعة 1،6 ليتر تربو تشارشيد بالإضافة الى محرك آخر كهربائي.

 

غولف سيارة العام 2013
اختيرت النسخة الاخيرة من سيارة «فولكسفاغن غولف» سيارة العام 2013 من قبل 58 صحافياً من 22 دولة اوروبية عشية افتتاح معرض جنيف للسيارات امام الصحافيين.
وكان امام كل عضو في لجنة التحكيم 25 نقطة يوزعها على السيارات التي بلغت المرحلة النهائية. وحصلت سيارة «غولف 7» على 414 نقطة متقدمة على سيارة «تويوتا ج تي 86/سوبارو بي ار زد» التي نالت 202 نقطة: وسيارة «فولفو في 40» مع 189 نقطة.
وقال اولريش هاكنبرغ مدير التطوير لدى شركة فولكسفاغن «انه لشرف عظيم ان ننال هذه الجائزة….وانا فخور بطبيعة الحال».
وسبق لسيارة غولف ان نالت هذه الجائزة خلال العام 1992.
وقالت الصحافية الالمانية المتخصصة اولا ايلمر المرأة الوحيدة في لجنة التحكيم لوكالة فرانس برس: «بالنسبة الي انها السيارة الاشمل بين كل تلك التي وصلت الى المرحلة النهائية».
وهي المرة الخمسون التي تمنح فيها هذه الجائزة.
ومن السيارات التي وصلت الى المرحلة النهائية «مرسيدس ايه» و«فورد بي-ماكس» و«رينو كليو» و«بيجو 208».


i-Road  افضل سيارة كهربائية
ضمن فعاليات معرض جنيف الدولي، كشفت شركة «تويوتا» اليابانية لصناعة السيارات عن سيارتها الجديدة الإختبارية “i-Road“ ذات العجلات الثلاث ، والسيارة التي يبلغ وزنها أقل من 300 كلغ تعمل ببطارية من الليثيوم أيون، وهي تحتاج الى ثلاث ساعات حتى يتم شحنها، وتوفر بعدها مسافة سير تصل إلى حوالي 50 كيلومتراً قبل الإحتياج لإعادة شحن البطارية بالكهرباء.، أما عن السرعة القصوى للسيارة فتبلغ حوالي 45 كيلومتراً في الساعة، وهي سرعة مناسبة داخل المدن الشديدة الازدحام. وتصدرت السيارة «آي رود» قائمة أفضل السيارات التي عرضها معرض جنيف كأفضل تصميم لسيارة كهربائية مستقبلية لشخص واحد فقط. ولم يتم الكشف عن سعر السيارة اليابانية الجديدة، غير أن مسؤوليها أكدوا أن سعرها سيكون إقتصادياً للغاية.
هذه السيارة تتألف من مقعدين وثلاث عجلات، وتتحوّل الى دراجة نارية سهلة الإستعمال في المدن وخصوصاً في زحمة السير. وهي تعتبر «بديلاً للدراجات» ولا تتطلّب زيارات كثيرة إلى محطات الوقود أو حتى ارتداء معطف واق من المطر، إذ أنها تحمي السائق وتساعده في الوصول إلى حيث يريد، بطرق أسهل وأكثر إبتكاراً من دراجةٍ نارية عادية.


روائع معرض جنيف للسيارات الى لندن
بشرى سارة لمن كان مشغولاً وفاتته زيارة معرض جنيف الدولي للسيارات بسبب ضيق الوقت، فبوسعك أن تتوجه إلى العاصمة البريطانية لندن، للتعويض عما فاتك. فسوف تنتقل روائع معرض جنيف للسيارات مباشرة ولأول مرة إلى لندن هذا الخريف، في حفل خاص في حديقة بغرب لندن.
وسيتحقق ذلك خلال النسخة الثامنة من معرض «صالون برايف»، الذي سيعقد في حديقة سيون بارك، خلال الفترة من 4 إلى 6  ايلول (سبتمبر) المقبل.
وسيظهر في هذا المكان العديد من السيارات النادرة والسيارات الكلاسيكية من خلال معارض «كونكورز دي اليغانس»، و«تور دي اليغانس»، و«ليديز داي آند إن آرت»، و«ميمورابيليا فاير».
ومن بين السيارات التي سيتم عرضها في هذا الحدث، سيارات «بي إم دبليو» الفئة الثالثة  «جي تي»، وفيراري إف 150، وبنتلي الرياضية، وبنتلي مولسان، ومرسيدس سي 63 إيه إم جي، ولكزس آي إس 300 إتش، ورولز رويس ريث.
ومعظم هذه النماذج سيتم عرضها قبل دخول نسخ الإنتاج الى صالات العرض. وقال المنظمون إنه من المتوقع أن يتم بيع جميع السيارات المعروضة في معرض سيون بارك قبل موعد المعرض بشهور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق