دولياترئيسي

كيري يحذر كوريا الشمالية من «عواقب حقيقية» لبرنامجيها النووي والبالستي

حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء كوريا الشمالية من «عواقب حقيقية» لبرنامجيها النووي والبالستي.

وقال كيري في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) في لاوس «نحن مصممون (…) على افهام كوريا الشمالية بشكل واضح ان هناك عواقب حقيقية لتحركاتها».
واضاف «من المهم للعالم ولكل الدول ان تطبق بالكامل العقوبات التي فرضت وننوي فعل ذلك»، مشيراً بذلك الى العقوبات التي فرضت على النظام الكوري الشمالي بسبب برنامجيه النووي والبالستي.
من جهة اخرى، اتهم كيري كوريا الشمالية مجدداً باتباع «سلوك استفزازي يثير قلقاً عميقاً»، ورأى انه يشكل «تهديداً خطيراً ليس للمنطقة فحسب بل للسلام والامن الدوليين».
واطلقت كوريا الشمالية في 22 حزيران (يونيو) صاروخين متوسطي المدى من طراز موسودان – قطعا مسافة اطول من تلك التي سجلت في تجارب اخرى – قادرين نظرياً على اصابة القواعد الاميركية في جزيرة غوام في المحيط الهادىء.
واعلنت بيونغ يانغ منذ التجربة النووية الرابعة التي اجرتها في السادس من كانون الثاني (يناير) وادت الى تشديد العقوبات الدولية عليها، عن سلسلة من الانجازات التقنية.
وتبحث الرابطة والقوى الاقليمية والعالمية الكبرى منذ الاثنين في التوتر الخطير في شبه الجزيرة الكورية.
ووزير الخارجية الكوري الشمالي الجديد ري يونغ-هو موجود في فينتيان حيث التقى نظيره الصيني وانغ يي. لكن لم يعقد اي لقاء بين كيري والوزير الكوري الشمالي الذي يتابع منذ عشرين عاماً ملفات العلاقات الخلافية مع الولايات المتحدة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق