تشكيل

عشرون نظرة فنية جديدة الى تراثنا التشكيلي اللبناني

بين الرابع من تموز (يوليو) والرابع من اب (اغسطس) المقبل ينطلق في مركز بيروت للمعارض معرض جماعي تنظمه ليبان آرت تحت عنوان «جولة في تراثنا نظرة جديدة معاصرة للفن اللبناني الحديث» يمثل نظرة 20 فناناً لبنانياً من خلال اعمال استلهموا فيها اعمال الاجيال القديمة من الفنانين اللبنانيين على طريقتهم بوسائل وادوات فنية متنوعة. وقد أوضحت القيّمتان على المعرض: معماري وطنب أنهما طلبتا من الفنانين العشرين الذين يعيشون في لبنان وخارجه، وولدوا بعد العام 1973 ونشأوا خلال الحرب التي شهدها لبنان بين العامين 1975 و1990، ان يبتكروا أعمالاً فنية ينفذونها بالوسائل التي يختارونها، تستكشف جوانب الفن اللبناني المعاصر. وقالت معماري: إن الفنانين الذين تم اختيارهم «غاصوا في تاريخ الفن اللبناني وفي اعمال الفنانين الذين ولدوا قبل العام 1930»، كمثل هيلين الخال وفريد عواد وشفيق عبود وجبران خليل جبران وصليبا الدويهي وسلوى روضة شقير وخليل صليبي وسواهم… فجاءت الاعمال المعروضة منوعة بين اشرطة فيديو وصور فوتوغرافية ولوحات تشكيلية واداء واعمال تجهيز استخدمت فيها تقنيات متعددة ومتمازجة.

تحفيز الابداع
ولعل اهم ما في هذه الأعمال انها «تجسد الروح الخلاقة والطموح والابتكار في المشهد الفني  اللبناني المعاصر». ومما لا شك فيه ان «هذه الجولة عبر التاريخ والذاكرة تعكس نظرة شخصية وتاريخية ومجتمعية وتنطوي على رسائل لا تزال صالحة حتى اليوم». والاعمال تبرز  «الهدف من هذا المشروع وهو تحفيز الابداع من خلال إبراز الارث الفني اللبناني».
وتجدر الإشارة إلى أن الفنانين المشاركين في المعرض هم: زينة عاصي، محمد سعيد بعلبكي، سيرين فتوح، دانييل جنادري، شفى غدار، شربل الحاج بطرس، نتالي حرب، هبة كلش، كارن كالو، عبد الرحمن قطناني، ماريا قزعون، مازن كرباج، ريما مارون، ستيفاني سعادة، روي سماحة، عمر فاخوري، سيسكا والفرد طرزي، رائد ياسين وشوقي يوسف.
ولان القيمين على المعرض تركوا للفنانين الذين اختاروهم حرية البحث في أعمال أسلافهم والتأمل فيها والاستلهام منها، جاءت النتائج تستحق بالفعل التوقف عندها. يبقى ان نذكر  بان هذا المعرض يرعاه بنك بيبلوس وتدعمه  سوليدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق