دولياترئيسي

لافروف يتهم واشنطن بالمماطلة في مناقشة انسحاب المقاتلين من حلب

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء الولايات المتحدة برفض البحث «بجدية» مسألة خروج مقاتلي المعارضة السورية من مدينة حلب.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع الامين العام لمجلس اوروبا ثوربيورن يغلاند «لقد فهمنا انه من المتعذر اجراء مناقشة جدية مع شركائنا الاميركيين» متهماً واشنطن بالغاء محادثات حول سوريا بين خبراء روس واميركيين كانت مرتقبة اساساً الاربعاء بحسب قوله.
وقال لافروف انه اتفق مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال لقائهما في روما الجمعة على عقد لقاء حول سوريا في جنيف.
وقال «طلب مني كيري دعم وثيقة تتفق مع رؤية روسيا (…) ولكن امس (الاثنين) تلقينا فجأة رسالة تقول انهم للاسف لا يمكنهم عقد لقاء معنا غداً لانهم غيروا رأيهم وسحبوا الوثيقة».
واضاف «والان لديهم وثيقة جديدة تعيد كل شيء الى نقطة الصفر».
وغداة الفيتو الروسي على مشروع قرار في مجلس الامن الدولي لاعلان هدنة في حلب لسبعة ايام اتهم لافروف الاميركيين بالسعي الى «كسب الوقت» حتى تتمكن الفصائل المقاتلة من «استعادة انفاسها».
وقال «انه لامر محزن ان تواصل الدول الغربية التي تبدي كل يوم قلقها على حقوق الانسان والوضع الانساني في حلب وفي سوريا عموماً دعم الراديكاليين والمتطرفين».
واضاف لافروف ان على المقاتلين مغادرة حلب او الموت. وقال «في كل الاحوال، اذا رفض اي كان المغادرة طوعاً، سيتم القضاء عليه. لا توجد خيارات اخرى».
واتهم مقاتلي المعارضة بانهم «خططوا بتعاطف (مع دول) اجنبية» لقصف مستشفى ميداني روسي قتل فيه طبيبتان روسيتان واصيب عدد من الممرضين الروس والمدنيين السوريين.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق