أرقامارقام الأسبوع

ارقام الاسبوع

7 في المئة
 نسبة الزيادة المتوقعة في انتاج الحبوب العالمي في 2013 – 2014، بحسب منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) ليصبح حجم الانتاج 2،479 مليار طن. وذكرت الفاو ان المؤشر الشهري للمنظمة، الذي يقيس التغيرات السعرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الالبان واللحوم والسكر، تراجع في تموز (يوليو) الى 205،9 نقاط مقارنة مع 210،1 نقطة في الشهر الذي سبق، ولذلك يكون هذا التراجع الثالث على التوالي. وعزت الفاو هذا التراجع اساساً الى انخفاض الاسعار العالمية للحبوب وزيت الصويا وزيت النخيل، بينما انخفضت ايضاً اسعار السكر واللحوم ومنتجات الالبان. ومن المتوقع ان يؤدي محصول الحبوب الوفير الى المزيد من هبوط اسعار الغذاء في المرحلة المقبلة.

1،6 مليار دولار
حجم ما قدرته مؤسسة التمويل الدولية من صافي تدفقات رؤوس الاموال الوافدة الى لبنان في العام 2013، اي بتراجع نسبته 30،3% مقارنة مع 2،4 مليار دولار في العالم 2012، علماً بأن التدفقات بلغت 6،3 مليارات دولار في 2011، و5،8 مليارات دولار في 2010، و12 ملياراً في 2009. وعزت المؤسسات التراجع الى عدم الاستقرار السياسي المحلي والاقليمي، الذي يضغط على ثقة المستثمرين، وعلى النشاط الاقتصادي المحلي، معتبرة ان نسبة التراجع المتوقعة في هذه التدفقات ستكون السادسة الاكبر بين 30 سوقاً ناشئة، والاكبر بين 7 دول في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وسيشكل صافي التدفقات 2% من اجمالي التدفقات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في العالم 2013.

21 في المئة
نسبة الارتفاع في الصادرات المصرية غير النفطية في شهر حزيران (يونيو) الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي. وبلغ اجمالي الصادرات المصرية غير النفطية في النصف الاول من العام الحالي 55% مما تستهدفه الخطة الاستراتيجية السنوية لمضاعفة الصادرات والبالغة 145 مليار جنيه للعام 2013. واعتبر وزير التجارة والصناعة المصري منير فخري عبد النور ان اعادة تشغيل المصانع المتوقفة والمتعثرة على رأس اولويات الحكومة، مشيراً الى ان المجموعة الاقتصادية قررت تشكيل لجنة وزارية للإشراف على حل مشكلة كل مصنع على حدة. واضاف عبد النور ان الوزارة تقوم حالياً بدراسة ايجاد حلول عاجلة للمشكلات التي تعيق التنمية الصناعية ومن اهمها عدم توافر الاراضي الصناعية والطاقة.

34،2 مليار دولار
حجم العجز التجاري في الولايات المتحدة في شهر حزيران (يونيو) الماضي، بتراجع 22% عن الشهر السابق الذي بلغ فيه العجز 44،1 مليار دولار بتراجع طفيف عن التقديرات الاولية (45 مليار دولار). وعزت وزارة التجارة الاميركية التراجع الى ارتفاع الصادرات وانخفاض الواردات. وقد فاجأ هذا التحسن في التجارة الخارجية المحللين الذين كانوا ينتظرون انخفاضاً طفيفاً في العجز عند 43،4 مليار دولار. واعتبرت الوزارة ان عاملاً مهماً في هذا التحسن في العجز يتمثل بتراجع تبعية الولايات المتحدة للواردات النفطية، وهو الامر الذي وجه الميزان التجاري الاميركي. وبحسب الوزارة فإن رقم العجز في حزيران (يونيو) يعتبر الأضعف منذ آب (اغسطس) 2009.

40 الف محارة
زرعتها امارة رأس الخيمة في مياه الخليج من اجل انتاج اللؤلؤ المستزرع ما يجعل الامارة المنتج الوحيد لهذا النوع من اللآلىء، مستعيدة ثقافة وكنزاً فقدته منذ سنوات طويلة، وتحديداً بعد الحرب العالمية الاولى، حيث كان اللؤلؤ الطبيعي يشكل مصدر دخل رئيسياً لعائلات كثيرة في المنطقة. وكانت سلطة «مركز دبي للسلع المتعددة» قد عقدت في حزيران (يونيو) الماضي مزاداً حصرياً لبيع انتاج شركة «لآلئ رأس الخيمة». وقال نائب الرئيس التنفيذي للمركز احمد بن سليم: «كانت دبي مركزاً لتجارة اللؤلؤ سنوات طويلة، لكن هذه المرة الأولى تقيم فيها مزاداً للؤلؤ المستزرع محلياً، بجودة تفوق نظيرتها بلدان مثل الصين واليابان.

100 ألف برميل
من النفط الايراني يومياً وما فوق حجم واردات تركيا من هذا النفط الشهر الحالي، وللشهر العاشر على التوالي. وكانت واردات تركيا من النفط الايراني بلغت 185 الف برميل يومياً في العام 2011. ومنذ ايام سلمت ناقلتان شحنتين من الخام الايراني، حجم كل منهما 145 الف طن في مرفأ الاستيراد التركي «توتونجيفتليك»، بينما افرغت الناقلة الثانية حمولتها من النفط الايراني في مرفأ علي آغا. ويأتي الخفض التركي للواردات النفطية من ايران التزاماً بالعقوبات الاميركية والاوروبية على طهران. وفي مجال آخر، تسلمت ايران اخيراً ناقلات نفط جديدة مع تزايد اعتمادها على اسطول ناقلاتها للاستمرار في تصدير شحنات النفط.

138 الف متر مكعب
قدرة ناقلة الميتان التابعة (GDF SUEZ)، والمتخصصة في نقل الغاز الطبيعي المسال، نقلت اول شحنة من الغاز المسال الى الامارات العربية المتحدة، حيث افرغت في ميناء الاستيراد الاماراتي على ساحل دبي. وبحسب المجموعة الفرنسية، التي جعلت من الغاز الطبيعي المسال احد محاور تطورها، فان الشحنة تؤكد طموح المجموعة لتطوير انتاج الغاز الطبيعي المسال في الدول الناشئة العالية النمو، ولا سيما في منطقة محيط الهادي – آسيا، وفي الشرق الأوسط. ومعلوم ان دبي تتمتع بميناء استيراد للغاز المسال منذ العام 2010، من اجل استكمال حصولها على امدادات الغاز من مختلف اعضاء الامارات وجيرانها كقطر في اوقات ذروة الاستهلاك

150 ألف طن
من القمح الاوسترالي والكندي اشتراها مجلس الحبوب العراقي، وذلك في مناقصة اجريت منذ بضعة ايام. وقال تجار اوروبيون ان الكمية تتكون من نحو 50 ألف طن من القمح الاوسترالي بسعر 355،30 دولاراً للطن، ومثلها بسعر 362 دولاراً للطن و50 الف طن من القمح الكندي بسعر 362 دولاراً للطن. وذكر التجار انه من المقرر ان يتم شحن القمح بين 20 و22 ايلول (سبتمبر) المقبل. مع الاشارة الى ان الفيضانات اتلفت 30% من محصول القمح في العراق.

1433 مليون دولار
حجم العجز التجاري اللبناني في ايار (مايو) 2013 مقابل عجز قدره 1437 مليون دولار في الشهر الذي سبق، وعجز قدره 1290 مليون دولار في ايار (مايو) 2012. وفي الأشهر الخمسة الاولى من العام الجاري، تراجع عجز الميزان التجاري قليلاً الى 7193 مليون دولار مقابل عجز قدره 7341 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق. وفي ايار (مايو) 2013، انخفضت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية في لبنان بما قدره 131 مليون دولار، بعد ارتفاعها بنحو 44 مليون دولار في الشهر الذي سبق، لتكون قد تراجعت بنحو 149 مليون دولار في الاشهر الخمسة الاولى من العام 2013، مقابل تراجعها بقيمة بلغت 998 مليون دولار في الفترة نفسها من 2012.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق