أبرز الأخبارحوار

علاء ترو: لن تكون حكومة ضد حزب الله وبين الاسماء المطروحة نفضّل ميقاتي

أعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال وعضو جبهة النضال الوطني علاء الدين ترو: «اننا نريد بناء ايجابيات على استقالة الحكومة وأن نشكّل حكومة شراكة وطنية لمواجهة التحديات»، وأكد «أن استقالة الحكومة ليست موجّهة ضد حزب الله ولن تكون هناك حكومة ضد حزب الله»، معتبراً أنه «من المعيب أن يكون هناك أفرقاء سياسيون يتهمون الرئيس نجيب ميقاتي بما هو ليس فيه وبأنه خاضع لأوامر السفارات أو بأنه جزء من محاور اقليمية وعربية، أو بربط الاستقالة بمصالحة اسرائيل وتركيا أو بمصالحة أردوغان مع عبدالله أوجلان، أو بزيارة باراك أوباما الى اسرائيل». وانتقد «حديث بعض القيادات عن أن الحوار مضيعة للوقت» مؤكداً «أننا سنلبي دعوة رئيس الجمهورية الى الحوار»، ومشيراً الى «أن الحوار لا يتناقض مع الآلية الدستورية للاستشارات بل هو داعم لها»، ولفت الى «أننا سنذهب الى الاستشارات النيابية في 2 و3 نيسان (ابريل) لتحديد من سيكون رئيس الحكومة المقبل، وللسعي الى اصدار قانون انتخابي تجري على اساسه الانتخابات النيابية». واضاف: «نحن لا نختلف مع الرئيس نجيب ميقاتي ليكون لنا اعتراض على عودته، انما الاستشارات النيابية الملزمة ستقرّر من سيكون رئيس الحكومة المقبل، مع أننا بين الاسماء المطروحة حالياً نفضّل الرئيس ميقاتي». ولم يرغب في استخدام تعابير تقول بأن النائب وليد جنبلاط عاد بيضة القبّان، لكنه قال: «نعم سنكون صوتاً مرجّحاً في المرحلة المقبلة، ولكننا لن ننحاز في الوقت الراهن لا الى فريق 8 ولا الى فريق 14 آذار لأننا نريد أن نستفيد من استقالة الحكومة ومن الدعوة الى الحوار للتلاقي بين اللبنانيين». وفي ما يلي وقائع المقابلة التي أجرتها مجلة «الاسبوع العربي» مع الوزير والنائب علاء الدين ترو.

بعد استقالة الحكومة هل من صدمة ايجابية أم فراغ ودخول في المجهول؟
-لا، نحن كلبنانيين نريد أن نأخذ موضوع الحكومة على أنه موضوع ايجابي وعلى أننا نستطيع أن نبني الكثير من الامور الايجابية على هذا الموضوع، لا كما يتحدث بعض القيادات عن أن الحوار مضيعة للوقت وأن هناك شروطاً للعودة اليه، فهذا كلام فارغ في هذا الظرف العصيب الذي تمر به البلاد نتيجة الاحداث السورية والاحداث الداخلية والفراغ الحكومي، لذلك يجب أن نذهب ونلبّي دعوة فخامة رئيس الجمهورية يوم الخميس لنبني على استقالة الحكومة ايجابيات كبيرة ولتشكّل حكومة شراكة وطنية إذا كانت هناك امكانية في هذا الظرف لمواجهة التحديات، وأن نذهب في الثاني والثالث من نيسان (ابريل) الى الاستشارات النيابية لنحدّد من هو رئيس الحكومة المقبل، ولنسعى فوراً الى إصدار قانون انتخابي تجري على اساسه الانتخابات النيابية في موعدها الدستوري إذا كان هناك من مجال ووقت لاجرائها في هذا الموعد.
ولكن ما هو تعليقك على من يقول: إن هناك آلية دستورية للتكليف ولتأليف الحكومات من خلال استشارات فلماذا خلق سابقات من خلال الدعوة الى حوار قبل الاستشارات؟
لا علاقة للآلية الدستورية بالدعوة الى الحوار لكن هذا الحوار لا يتناقض مع الآلية الدستورية، فالحوار داعم للآلية الدستورية ويستشرف مستقبل العلاقة بين الافرقاء اللبنانيين حول امكانات التفاهم والتلاقي للخروج بمواقف جامعة موحدة، عدا عن أن الحوار يعكس ايجابياته على المواطن وعلى الشارع اللبناني وعلى القوى السياسية.

بيضة القبان
هل عاد رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط بيضة القبّان برأيك؟
نحن لا نريد أن نستخدم مثل هذه التعابير بيننا كلبنانيين، ونحن في المرحلة الماضية كنا نعتقد بأن الحكومة الحالية قد أخرجت أو أخّرت الفتنة التي كانت تلوح في سماء لبنان، واليوم نرى أن الظرف لم يعد ملائماً لهذه الحكومة نتيجة مطالبات كبيرة من قوى سياسية كبيرة بإستقالتها. طبعاً، هذه الحكومة استقالت ويجب أن نحدد مواقفنا، ونعم سنكون صوتاً مرجّحاً في المرحلة المقبلة ولكننا لن ننحاز في الوقت الراهن لا الى فريق 8 ولا الى فريق 14 اذار لأننا نريد أن نستفيد من استقالة الحكومة ومن الدعوة الى الحوار للتلاقي بين اللبنانيين، وأن نشكّل حكومة تواجه المرحلة وتستطيع أن تستوعب ما يجري على الساحة السياسية اللبنانية.
هل أنتم مع عودة الرئيس نجيب ميقاتي الى رئاسة الحكومة وقد سمعنا النائب جنبلاط يرشّحه؟
نحن لا نختلف مع الرئيس ميقاتي ليكون لنا إعتراض على عودته، إنما الاستشارات النيابية الملزمة ستقرّر من سيكون رئيس الحكومة المقبل مع أننا بين الاسماء المطروحة حالياً نفضّل الرئيس نجيب ميقاتي.
سمعنا انتقادات من وزراء 8 آذار بأن القصة أكبر من تمديد للواء أشرف ريفي في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، وبأن أموراً كبيرة حصلت من قبل ولم تتم الاستقالة؟
حصلت أمور كبيرة نعم ولم تحصل استقالة، إنما من المعيب أن يكون هناك أفرقاء سياسيون يتهمون الرئيس ميقاتي بما هو ليس فيه، وبأنه خاضع لأوامر السفارات أو أنه جزء من محاور اقليمية وعربية. بعضهم يربطها بمصالحة اسرائيل وتركيا وبعضهم يربطها بمصالحة أردوغان مع عبدالله أوجلان، والبعض الآخر يربطها بزيارة باراك أوباما الى اسرائيل، وهذا معيب، لأن لاستقالة الحكومة اسباباً داخلية بحتة أدت الى ذلك، منها هيئة الاشراف على الانتخابات، ومنها موضوع التمديد للواء أشرف ريفي، ومنها موضوع عدم التزام الافرقاء اللبنانيين، وخصوصاً الممثلين في الحكومة، بسياسة النأي بالنفس، الى جانب الكثير من التراكمات الداخلية التي أدت الى هذه الاستقالة وليس لها أي علاقة بالاسباب الخارجية.

حزب الله منزعج
إنما يظهر أن حزب الله منزعج من هذه الاستقالة ونسمع مواقف قياداته لجهة عدم اعادة تكليف الرئيس ميقاتي كيف تعلّق على هذه المواقف؟
طبعاً، حزب الله أبدى إنزعاجه من هذه الاستقالة عبر تصريحات مسؤوليه، لكن الاستقالة ليست موجهة الى حزب الله ولن يكون هناك محور ضد حزب الله، ولن تكون هناك حكومة جديدة ضد حزب الله.
هل تأكدتم كجبهة نضال من أن التعايش مع فريق 8 آذار هو صعب؟
والله، التعايش في ظل هذه التجاذبات الخارجية، والتعايش في ظل تمركز كل فريق في محور معيّن هو ما يشكّل صعوبة في البلد وليس فريق بحد عينه.
هل أنتم مع تأليف حكومة بالتعاون مع 14 آذار  أو تفضّلون حكومة حيادية حالياً؟
نحن نفضّل في الوقت الحاضر أن تجري جلسة حوار عند فخامة رئيس الجمهورية وأن تتم استشارات نيابية وبعدها نرى ما سيكون شكل الحكومة: حيادية، تكنوقراط، سياسية… ونحن نفضّل أن تكون حكومة سياسية يتمثل فيها كل الافرقاء لمواجهة المرحلة المقبلة.
ما هي نتائج الزيارة التي قمتم بها كوزراء جبهة النضال الى عين التينة وما هي الاجواء التي خرجتم بها؟
نحن على تشاور دائم مع الرئيس نبيه بري في المواضيع الحساسة نظراً الى دوره الكبير وقدرته على تدوير الزوايا، وخصوصاً كان موقفه ايجابياً جداً من موضوع استقالة الرئيس ميقاتي، وهو شجّع على الحوار مثلما شجّعنا نحن على الحوار، كما شجّع على التوافق وعلى الاستفادة من استقالة الحكومة علّها تفتح ابواباً جديدة امام علاقات جديدة بين القوى السياسية اللبنانية، وأن تكون هناك حكومة ممثلة لكل هذه القوى.
ماذا عن الانتخابات النيابية معالي الوزير هل هي طارت والى متى؟
بالعكس، نستطيع أن نتفق على حكومة سريعاً تحضّر لقانون انتخابي وتجري الانتخابات النيابية.
الرئيس بري تسلّم عريضة نيابية تطالب بعقد جلسة تشريعية للتمديد للقادة الامنيين ومن بينهم اللواء ريفي، هل أنتم من الموقعين على هذه العريضة؟
نعم لقد وقّعنا.

المشروع الارثوذكسي
ولكن هل يمكن أن يضع الرئيس بري التصويت على المشروع الارثوذكسي من ضمن جدول اعمال هذه الجلسة؟
موضوع الجلسة النيابية يحتاج الى بحث دقيق والى حركة اتصالات ومشاورات كبيرة، لأن تمرير القانون الارثوذكسي في المجلس النيابي هو من الخطورة التي تهدّد العيش المشترك والسلم الاهلي واتفاق الطائف والدستور… فهذا موضوع دقيق وحساس ومحور تشاور بين القيادات السياسية اللبنانية.
أين أصبحتم في تشاوركم مع تيار المستقبل حول النظام الانتخابي المختلط وهل بحثتم في هذا الامر مع الرئيس بري؟
الامور ماشية، وما زلنا نبحث.
كيف نظرت الى اعمال الخطف في البقاع الشمالي؟
اللبنانيون لم يعوا بعد جيداً أنه يجب عليهم الاحتكام الى الدولة والقوى الامنية والقضاء بدلاً من ممارسة عمليات الخطف من أي جهة كانت ولأي جهة سياسية انتمت، لأن هذا الخطف والخطف المضاد بهذه الطريقة أمر يسيء الى العشائر والقرى والبلدات والمناطق والدولة والسلم الاهلي، ويجب أن ينتهي هذا الموضوع بأقصى سرعة ممكنة لأن استمراره ربما يؤدي الى نتائج وعواقب وخيمة.
كيف نظرت الى تسليم مقعد سوريا في القمة العربية الى الائتلاف السوري المعارض؟
هذا شأن كان لرئيس الجمهورية موقف منه في قمة قطر، ونحن كلبنانيين نأينا بأنفسنا عن التدخل في الشأن السوري وعن الاحداث السورية.الموقف تحدده الدولة اللبنانية وليس أي طرف سياسي داخلي.

حاوره: سعد الياس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق