دولياترئيسي

اوباما يدعو دول الاتحاد الأوروبي لاستضافة «حصتها العادلة» من اللاجئين

طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما دول الاتحاد الأوروبي باستضافة «حصتها العادلة» من اللاجئين السوريين، في حين لم تستقبل الولايات المتحدة من جانبها سوى ما يتراوح بين 5 آلاف و 8 آلاف لاجىء.

حث الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء خلال مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كل دول الاتحاد الأوروبي إلى استضافة «حصتها العادلة» من اللاجئين لمعالجة أزمة تدفق اللاجئين السوريين على أوروبا.
ووفق بيان للبيت الأبيض فإن «الزعيمين اتفقا على ضرورة أن يكون هناك حل على المستوى الأوروبي تقبل فيه كل الدول الأعضاء بحصتها العادلة من اللاجئين».
وتضمن البيان أيضاً تشديد أوباما وميركل أيضاً على ضرورة تسهيل حصول عملية انتقال سياسي «تتيح توحيد السوريين» ومعالجة الأسباب العميقة لازمة اللجوء.
وكانت الولايات المتحدة، المتهمة بالتقصير في مواجهة أزمة اللاجئين الناجمة عن النزاع السوري، أعلنت في 10 أيلول (سبتمبر) الجاري أنها ستستقبل عشرة آلاف لاجىء سوري في السنة المقبلة.
ولكن منظمات غير حكومية قالت إن الولايات المتحدة يمكنها استقبال لاجئين سوريين أكثر بعشر مرات من ذلك، معتبرة أن هذه الاستجابة ضئيلة جداً ويمكن أن تؤثر على حصيلة أداء الرئيس الأميركي.
وتفيد أرقام الحكومة أن الولايات المتحدة استقبلت حتى نهاية السنة المالية لعام 2015، ما يتراوح بين خمسة آلاف وثمانية آلاف لاجىء وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق