دولياترئيسي

البيت الأبيض يكشف الجمعة عن استراتيجية اوباما للأمن القومي

يكشف البيت الأبيض الأميركي اليوم الجمعة عن استراتيجية الامن القومي للرئيس باراك أوباما ويعطي الخطوط العريضة لاولياته في السياسة الخارجية لما بقي له من وقت على رأس السلطة.

وسيعقب الكشف عن هذه الوثيقة خطاب تلقيه مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس سيتابعه عن كثب خبراء السياسة الخارجية والكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
والوثيقة الجديدة هي تحديث لواحدة صدرت عام 2010 حين كان قد مر على أوباما في مقعد الرئاسة 15 شهراً فقط. ومنذ ذلك الحين تعرض لانتقادات في الداخل والخارج لنهجه الحذر بشكل زائد في السياسة الخارجية.
ومن المتوقع ان يجدد أوباما التزامه بقيادة التحالف الدولي لاضعاف وهزيمة الدولة الاسلامية والعمل مع الحلفاء الأوروبيين على عزل روسيا بسبب دعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا.
ومن المنتظر ان تركز رايس أيضاً على سياسة الرئيس في تحويل المزيد من الموارد الاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية صوب آسيا.
وقال مسؤول كبير في الخارجية الاميركية للصحفيين «أعتقد انكم ستسمعون تأكيداً واضحاً للالتزامات الاستراتيجية للرئيس أوباما لتعميق التعامل الاميركي والاستثمار في منطقة آسيا والمحيط الهادي».
واقترح اوباما في وقت سابق من الاسبوع زيادة ميزانية وزارة الدفاع (البنتاغون) الى 534 مليار دولار بالاضافة الى 51 ملياراً لتمويل الحرب وهو ما عكس التحديات في الشرق الاوسط واوكرانيا كما يعتزم نشر المزيد من القوات في منطقة آسيا-المحيط الهادي رداً على الصعود الصيني.
وينص قانون اميركي سن عام 1986 على ان تصدر هذه الوثيقة بشكل سنوي لكنها في واقع الامر تصدر كل حين.
ووقعت استراتيجية أوباما لعام 2010 في 52 صفحة وحرص فيها على ان يختط لنفسه نهجاً بعيداً عن الرئيس السابق جورج بوش الذي استخدم حقه في شن حروب استباقية ضد من يرى انهم يشكلون خطراً أمنيا بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في ايلول (سبتمبر) عام 2001.
وناقشت وثيقة عام 2010 بشكل عام الحاجة الى هزيمة القاعدة وسحب القوات الاميركية من العراق ومواصلة السعي للسلام في الشرق الاوسط والسعي «لعلاقة مستقرة حقيقية متعددة الابعاد» مع روسيا.
كما ركزت استراتيجية عام 2010 على الحاجة الى تعزيز الأوضاع الاقتصادية للولايات المتحدة في اعقاب الازمة المالية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق