دولياترئيسي

هاموند: تم احراز تقدم في المفاوضات اليمنية الصعبة المستمرة في الكويت

اشاد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الذي يقوم بجولة خليجية، الاحد بـ «التقدم» في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، معتبراً ان حل الازمة في اليمن لا يمكن الا ان يكون سياسياً.
وقال هاموند في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير في جدة «في اليمن تم احراز تقدم» في المفاوضات الصعبة المستمرة في الكويت منذ اكثر من شهر بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين.
واضاف الوزير البريطاني بعد محادثات مع المسؤولين السعوديين في مقدمهم الملك سلمان «علينا جميعاً ان نواصل العمل من اجل تسوية. ليس ثمة بديل عسكري من تسوية سياسية في اليمن».
واوضح هاموند الذي عقد ايضاً اجتماعاً مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي انه بحث ايضاً مع محاوريه النزاع في سوريا والوضع في ليبيا والعلاقات مع ايران بعد الرفع الجزئي للعقوبات الدولية عليها اثر اتفاق تموز (يوليو) النووي.
واكد ان توقيع هذا الاتفاق «لا يعني اننا نغض النظر عن التحديات التي لا تزال ايران تطرحها بالنسبة الى المنطقة»، مشيراً الى «محاولات ايران المستمرة زعزعة استقرار المنطقة» او «برنامجها للصواريخ البالستية».
ورأى هاموند ان هذا البرنامج «يبقى تهديداً جدياً للسلام وينتهك قرارات الامم المتحدة».
ويقف الخصمان اللدودان السعودية وايران على طرفي نقيض في نزاعات المنطقة، خصوصاً في اليمن وسوريا والعراق. وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية بطهران مطلع السنة الجارية، وهي تتهمها بالتدخل في شؤون الدول العربية، واتباع سياسات قائمة على اساس مذهبي.
والسعودية هي المحطة الاولى لوزير الخارجية البريطاني في جولة تستمر ثلاثة ايام وتشمل دول مجلس التعاون الخليجي.
وكما بات معلوماً فان ايران التي تدعم الحوثيين وقوات عبدالله صالح هي التي تعرقل محادثات السلام في الكويت وتمنع انصارها من الوصول الى حل ينهي الازمة ويعيد السلام الى هذه الدولة التي نكبتها الحروب التي ما انفكت ايران تدعمها وتغذيها عبر شحن السلاح الى الحوثيين وقوات صالح.

«الاسبوع العربي» – ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق