دولياترئيسي

موغيريني إلى إيران والسعودية الأسبوع المقبل

ذكر بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي أن وزيرة خارجية الاتحاد فيدريكا موغيريني ستقوم بزيارة إلى إيران والسعودية الأسبوع المقبل. وستتباحث مع البلدين في العلاقات الثنائية، وقضايا دولية، ومتابعة تطبيق مقتضيات الاتفاق النووي.

 تقوم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني بزيارة إلى إيران والسعودية الأسبوع المقبل، وذلك بعد توقيع الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، بحسب بيان صدر اليوم الخميس.
وتابع البيان أن موغيريني التي لعبت دوراً أساسياً في المفاوضات حول النووي الإيراني، ستزور السعودية الاثنين وإيران الثلاثاء للتباحث في العلاقات الثنائية وقضايا دولية ومتابعة تطبيق ما جاء في الاتفاق النووي.
وأضاف أن زيارة موغيريني إلى إيران الثلاثاء «ستشكل فرصة لتبادل الآراء حول تطبيق الاتفاق الذي ستواصل المفوضية العليا لعب دور تنسيقي فيه، بالإضافة إلى قضايا إقليمية وثنائية».
ولعب الاتحاد الأوروبي دوراً كبيراً إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا في المفاوضات الطويلة مع إيران والتي أفضت إلى اتفاق تاريخي أبرم الأسبوع الماضي ويحول دون حصول إيران على سلاح نووي.
في المقابل، وافقت الدول الكبرى على رفع عقوباتها الاقتصادية عن إيران وتأمل أن يؤدي الاتفاق في حال التزمت إيران به إلى تطبيع العلاقات بين الجانبين بعد سنوات من التوتر حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق