الاقتصادمفكرة الأسبوع

سلطنة عمان: افتتاح مشروع مركز القلب في صلالة بتكلفة 24 مليون ريال

يضم 56 سريراً ويعمل فيهه 291 كادرا طبياً وفنياً وإدارياً

احتفلت وزارة الصحة في سلطنة عمان بافتتاح مشروع مركز القلب في صلالة بمحافظة ظفار الذي بلغت تكلفته الإجمالية حوالي (24) مليون ريال عماني شاملاً التجهيز والتأثيث .
يرعى حفل الافتتاح السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بحضور الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة.
ويُعدُّ مشروع مركز القلب في صلالة من المشاريع التخصصية الرائدة على مستوى محافظة ظفار ما يسهّل الأمر على المرضى وذويهم ويخفف من الضغط على المؤسسات الصحية الوطنية في محافظة مسقط.
ويعمل في المركز (291) كادراً طبياً وفنياً وإدارياً، ويحتوي على (56) سريراً للترقيد.
وفي شهر تموز (يوليو) من العام الماضي تم تشغيل مركز القلب جزئياً. وتم نقل المرضى المرقدين في مستشفى السلطان قابوس إليه في الثامن عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وخلال شهر كانون الاول (ديسمبر) من العام المنصرم بدأ إجراء عمليات القسطرة التي تنوعت بين تشخيصية وعلاجية، تلتها عمليات القلب المفتوح بمختلف أنواعها.
ويقوم بإجراء هذه العمليات فريق طبي من مركز القلب بصلالة بالتعاون مع أطباء من المستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس.
ويقام المركز على مساحة إجمالية تقدر بـ (16444) متراً مربعاً، ويتكون مبناه من طبقتين هما:
-الطبقة الأرضية: وتشمل ردهة المدخل وتحتوي على صالة الانتظار ومكتب الاستعلامات، السجلات الطبية والعلاقات العامة والصيدلية للرجال والنساء ومخزن، جناح التصوير بالرنين المغناطيسي وتم تزويدها بـغرف للتصوير ولجهاز التحكم والتسجيل والاطلاع على التقارير ومنطقة انتظار وأسرة منفصلة وخدمات أخرى.
والإدارة: وتم تزويدها بـقاعتي محاضرات واجتماعات ودورات مياه للرجال والنساء ومخزن للأدوات السمعية والبصرية ومكتبين وغرف للاستشاريين وجناح للأطباء. كما تشمل الطبقة الأرضية العيادة الخارجية لمرضى القلب وتحتوي على غرف لمرضى القلب البالغين وللعلاج وللجراحة القلبية وصالات انتظار للرجال والنساء ومكتب التمريض وغرفة للممرضة المسؤولة ومخزن، إضافة إلى غرف للخدمات العامة ودورة مياه. والعيادة الخارجية للأطفال التي تتكون من غرف الفحص والعلاج وأماكن انتظار للرجال والنساء ومكتب التمريض وغرفة للممرضة المسؤولة ومخزن، كما تم تزويد العيادة بـغرف للخدمات العامة ودورة مياه للرجال والنساء.
ومن المكونات الأخرى للطبقة الأرضية قسم الطب النووي ويتكون من مكتب التمريض وقاعات الانتظار وغرفة Gamma Camer وغرفة للتحكم ومختبرات. ومختبر التشخيص غير المبضعي المكون من جهاز مراقبة القلب وغرف لتخطيط كهربية القلب وتخطيط القلب بالصدى وقياس القلب بالجهد والاطلاع على التقارير وصالات انتظار للرجال والنساء ومكتب التمريض وغرفة لكبير الفنيين وغرفة للممرضة المسؤولة إضافة إلى دورة مياه للرجال والنساء. والمختبر المزود بـ: منطقة للانتظار وغرفة بزل الأوردة ومختبرات علم الدم ومختبرات الكيمياء الإكلينيكية ومختبرات الكيمياء الخاصة والأحياء الدقيقة علاوة على مكتب ومخزن.
وتحتوي الطبقة الأرضية أيضاً على قسم الأشعة الذي يشتمل على وحدة التصوير بالأشعة المقطعية الخاصة بأمراض القلب والأشعة العادية وقاعات الانتظار ومكتب الاستقبال. ومطبخ. ومكتب لتقنية المعلومات. وغرفة لخادم الحاسب الآلي (السيرفر). وغرفة للأجهزة. وورشة المعدات الطبية. ومقهى وغرف للخدمات.
– الطبقة الأولى: وتتكون من جناح تنويم مرضى القلب المكون من 25 سريراً و(3) غرف خاصة فضلاً عن ثلاثة أجنحة مزودة بستة أسرة لكل جناح وجناح بسعة 4 أسرة للعناية ومكتب تمريض منفصل وغرف للتمريض والعلاج ومطبخ صغير ومخزن وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورات مياه للرجال والنساء ودورة مياه مزودة بتجهيزات خاصة بالمرضى وغرفة التغيير للموظفين. وجناح تنويم جراحة القلب ويضم 23 سريراً وغرفاً خاصة مزودة بدورات مياه وجناحين مزودين بـ 6 أسرة لكل جناح، وجناحين مزودين بــ 4 أسرة لكل جناح، وجناح بسريرين ومكتب تمريض منفصل وغرف للتمريض والعلاج ومطبخ صغير وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورات مياه للرجال والنساء والمرضى وغرفة للخدمات العامة وغرف للأطباء وللأطباء المناوبين وللندوات والمحاضرات والاستراحة للموظفين ومطبخ صغير. ومركز خدمات التعقيم المركزية ويتكون من أماكن مخصصة للغسيل ومخزن المواد النظيفة ومخزن معقم، أما منطقة الموظفين فتتكون من مكتب واستراحة الموظفين وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورات مياه.
ومن مكونات الطبقة الأولى وحدة العناية الفائقة لمرضى القلب المكونة من 3 أسرة وغرفة العزل. ووحدة العناية الفائقة لما بعد جراحة القلب المكونة من 3 أسرة وغرفة العزل وغرفة الممرضة المسؤولة ومكتب التمريض ومخزن للأثاث وللإمدادات الكبيرة الحجم وغرفة للخدمات ودورات مياه للرجال والنساء، كما تم تزويد منطقة الدعم بـغرفتين للأطباء ومكتبين للأطباء ومخزن ومخزنين للمعدات الإكلينيكية ومكتب معالجة التنفس ومختبر غاز الدم وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورات مياه .
وتشتمل الطبقة الأولى كذلك على مختبر للقسطرة القلبية وغرفتين للعمليات ومنطقة انتظار بأربعة أسرة/الإفاقة، وتم تزويد المختبر بـغرف منفصلة للمعدات وغرفتين للتحكم ولأدوات التنظيف، وتم تزويد غرفتي العمليات بـغرف منفصلة لتجهيز المرضى وغرفة لأدوات التنظيف ومخزن مشترك للمواد المعقمة وممر خلفي لتمرير المواد المستخدمة بعد العمليات، ويتكون مختبر القسطرة من مكتبين للاستعلامات وللأطباء ومكتب اختصاصي الحقن الوريدي وغرفة الممرضة المسؤولة وغرفة أخصائي التخدير ومخزن ومخزنين لمعدات التخدير والتعقيم والمعالجة المهنية وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورة مياه وغرفة الاستراحة.
وبالإضافة إلى ذلك يحتوي المركز على غرفة الخدمات الهندسية المزودة بنظام تنقية المياه بالتناضح العكسي وسخانات المياه ووحدات معالجة الهواء وورشة عمل ومخزن للمواد الاستهلاكية وغرف محركات المصاعد. ومجمع الخدمات المزود بغرف لمضخات التهوية والتدفئة وتكييف الهواء وللوحة مفاتيح التهوية والتدفئة والتكييف وغرفة المولد الكهربائي وغرف البطارية ونظام الإمداد الكهربائي المتواصل وساحة المبردات وغرفة الكهرباء وساحة المحولات.
وهناك غرفة الأجهزة الميكانيكية التي تشتمل على خزانات تخزين المياه الخام وخزانات للمياه المعالجة ومضخات ميكانيكية ونظام تنقية المياه ومخزن للمواد الكيميائية والميكانيكية. ومبنى الغازات الطبية المزود بـغرف الهواء الطبي والجهاز الهوائي وغرفة وصلة أكسيد النيتريك والأكسجين. ومجمع الغازات الطبية الذي يشتمل على خزان الأكسجين المسال، ونفق أرضي، ومبنى المكاتب الذي يشتمل على غرفتين للتحكم والاجتماعات ومكتبين أحدهما للخدمات الهندسية للمستشفى والآخر للخدمات الهندسية ومطبخ صغير ودورات مياه وورشة الكهرباء وورشة ميكانيكية وورشة الطلاء والدهان مزودة بغرف للمشرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق