أبرز الأخبارسياسة عربية

لأول مرة منذ 2012… الرياض تعيّن سفيراً لها لدى دمشق

للمرة الأولى منذ 12 عاماً، أعلنت الرياض الأحد تعيين سفير لها لدى سوريا. وكانت الرياض قد استأنفت في أيار (مايو) الماضي عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، في مؤشر دل على إنهاء القطيعة التي بدأت بإغلاق السفارة عام 2012. من جهتها كانت دمشق قد سمت سفيراً لها لدى الرياض وباشر عمله في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

قالت السعودية الأحد إنها عينت سفيراً جديداً لدى سوريا بعد أكثر من عام على استئناف العلاقات بين البلدين، وهو الأول للمملكة في دمشق بعد قطيعة استمرت لأكثر من عقد إثر اندلاع النزاع الدامي في هذا البلد، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي.

وكانت الرياض قد استأنفت في أيار (مايو) الماضي عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، في مؤشر دل على إنهاء القطيعة التي بدأت بإغلاق السفارة في 2012. وحضر الرئيس السوري بشار الأسد القمة العربية في الرياض في الشهر عينه لأول مرة بعد غياب استمر 13 عاماً، فيما التقى وزيرا خارجية البلدين مرات عدة مذاك.

من جهتها، سمت دمشق سفيراً لدى الرياض وباشر عمله في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، فيما أوفدت الرياض قائماً بالأعمال باشر عمله في دمشق مطلع العام الحالي.

تضمن بيان لوكالة الأنباء السعودية (واس) الأحد أن الرياض عينت «السفير الدكتور فيصل بن سعود المجفل… سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية العربية السورية».

وأعرب المجفل في البيان عن أمله في «خدمة مصالح المملكة وتوطيد أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين».

وأغلقت السعودية سفارتها في دمشق في أعقاب نزاع دام بدأ في العام 2011 وتسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد. كما شرد وهجر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

وفي آذار (مارس) 2023، أعلنت الرياض أنها تجري مباحثات تتعلق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين.

وأعقب المحادثات اتفاق للتطبيع برعاية صينية بين الرياض وطهران التي تدعم النظام السوري عسكرياً وسياسياً منذ بداية النزاع، نص على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة استمرت سبع سنوات بين القوتين الإقليميتين.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق