أبرز الأخباردوليات

الحكومة التشيلية تستبعد الشركات الإسرائيلية من أكبر معرض طيران في أميركا اللاتينية

نشرت وزارة الدفاع التشيلية الثلاثاء بياناً ذكرت فيه أن حكومة بلادها قررت استبعاد الشركات الإسرائيلية من أكبر معرض للطيران في أميركا اللاتينية تنظمه سانتياغو في نيسان (أبريل) المقبل. ولم يذكر البيان الأسباب وراء اتخاذ الحكومة التشيلية هذا القرار ولكن السفير الإسرائيلي لدى سنتياغو قال إن ذلك يرجع «إلى عقيدة الحكومة (التشيلية) تجاه إسرائيل». واتخذ الرئيس التشيلي اليساري غابريال بوريتش موقفاً منتقداً لما وصفه برد إسرائيل «غير المتناسب» على هجوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) الذي شنته حركة حماس.
أعلنت تشيلي الثلاثاء أنها ستستبعد الشركات الإسرائيلية من أكبر معرض للطيران في أميركا اللاتينية تنظمه سانتياغو في نيسان (أبريل) المقبل.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع التشيلية «بقرار من حكومة تشيلي، فإن نسخة عام 2024 من المعرض الدولي للطيران والفضاء (FIDAE) المقرر إقامته في الفترة من 9 حتى 14 نيسان (أبريل)، لن تشارك فيها شركات إسرائيلية».
ولم تورد الوزارة أسباب القرار في بيانها، لكن حكومة الرئيس اليساري غابريال بوريتش انتقدت ما وصفته برد إسرائيل «غير المتناسب» على هجوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) الذي شنته حركة حماس في جنوب إسرائيل وأسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين.
وتوعّدت إسرائيل بـ«القضاء» على حماس بعد الهجوم، وبدأت قصفاً مدمراً على قطاع غزة أتبعته بعمليات برية تسبّبت بمقتل 30631 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس.
واستدعت تشيلي التي تضم أكبر عدد من الفلسطينيين خارج العالم العربي، سفيرها لدى إسرائيل في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) للاحتجاج على «الانتهاكات الإسرائيلية غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي» في غزة.
وانضمت المكسيك وتشيلي في كانون الثاني (يناير) إلى الدعوات التي تطالب المحكمة الجنائية الدولية بإجراء تحقيق في ارتكاب جرائم حرب محتملة في الحرب بين إسرائيل وحماس.
وقال سفير إسرائيل لدى تشيلي غيل أرتزيلي الثلاثاء إن الحكومة لم تتصل به لإبلاغه بالأنباء المتعلقة بالمعرض الدولي للطيران والفضاء. وأضاف «لا يمكننا أن نقول إننا فوجئنا بالنظر إلى عقيدة الحكومة (التشيلية) تجاه إسرائيل».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق