أبرز الأخباردوليات

سانشيز: منفتحون على إنشاء قوة مهام أوروبية جديدة لحماية السفن بالبحر الأحمر

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز يوم الأربعاء إن بلاده تعارض استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي المعنية بمكافحة القرصنة لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من جماعة الحوثي اليمنية، لكنها مستعدة للنظر في إنشاء مهمة مختلفة لمعالجة المشكلة.
وتهاجم جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على جزء كبير من اليمن يتضمن العاصمة صنعاء، منذ تشرين الأول (اكتوبر) السفن التجارية في البحر الأحمر التي تقول إن لها صلات بإسرائيل أو متجهة إليها. وتقول الجماعة إنها تفعل ذلك تضامناً مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم القوات الإسرائيلية في غزة.
وقال سانشيز «مستعدون ومنفتحون على النظر في مثل هذه العملية لكن ليس في إطار عملية أتالانتا»، في إشارة إلى مهمة الاتحاد الأوروبي الحالية.
وأضاف أنه أبلغ حلفاء مدريد في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي أن عملية أتالانتا «لا تتمتع بالخصائص ولا الطبيعة المطلوبة للبحر الأحمر».
والوضع في البحر الأحمر «مختلف تماماً» عن منطقة عمليات أتالانتا وهي المحيط الهندي حيث كانت مكافحة القرصنة المهمة الرئيسية للاتحاد الأوروبي.
وأوقفت خطوط شحن عدة عملياتها عبر البحر الأحمر بسبب الهجمات وتقطع بدلاً من ذلك رحلة أطول حول جنوب أفريقيا.
وتقول جماعة الحوثي إنها ستواصل هجماتها إلى أن توقف إسرائيل الحرب في غزة وستهاجم السفن الحربية الأميركية إذا تعرضت الجماعة المسلحة نفسها للاستهداف.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق