رئيسيسياسة عربية

الجيش الأميركي يشن من جديد ضربات على أهداف «مرتبطة» بإيران في سوريا وسقوط 8 مقاتلين

للمرة الثالثة منذ بدء التصعيد بين حماس وإسرائيل، شن الجيش الأميركي غارات في سوريا ضد أهداف «مرتبطة» بإيران. وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان الأحد إن الغارات رد على هجمات استهدفت جنوداً أميركيين في الشرق الأوسط. وتعرضت القوات الأميركية في سوريا والعراق لعشرات الهجمات منذ بدء التصعيد بين حماس وإسرائيل. وتخشى واشنطن من تمدد الصراع وتعرض قواتها في المنطقة لـ«تصعيد كبير» مرتبط بالأحداث في غزة.
شن الجيش الأميركي الأحد ضربات في سوريا استهدفت موقعين قال إنهما مرتبطان بإيران. وهذه ثالث مرة تستهدف فيها الولايات المتحدة أهدافاً في سوريا مرتبطة بإيران منذ بدء التصعيد بين حماس وإسرائيل. وتعرضت القوات الأميركية في العراق وسوريا بعد بداية التصعيد لعشرات الهجمات بالمسيرات والصواريخ. وعززت واشنطن تموضعها العسكري في المنطقة وعبرت عن مخاوف من «تصعيد كبير» ضد جنودها في الشرق الأوسط.
وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان «نفذت القوات العسكرية الأميركية ضربات دقيقة اليوم استهدفت منشآت في شرق سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني ومجموعات مرتبطة بإيران، في رد على الهجمات المستمرة ضد جنود أميركيين في العراق وسوريا».
وذكر مسؤول دفاع أميركي لرويترز أن أحد الهدفين كان منشأة لتخزين الأسلحة. وأضاف أن الهدف الآخر كان منشأة «قيادة وتحكم».
وأوضح أن الولايات المتحدة تجري مراجعة لمعرفة ما إذا كانت الضربتان تسببتا في مقتل أو إصابة أي فرد من الجماعات المتحالفة مع إيران.
ونفذت الولايات المتحدة في الـ 26 من الشهر الماضي ضربات ضد منشأتين يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني و«مجموعات تابعة له» في شرق سوريا.
وقبل أيام نفذ الجيش الأميركي ضربة ضد أهداف «مرتبطة» بإيران في سوريا، لكنه لم ينفذ حتى الآن أي ضربات في العراق الذي تعرضت قواته فيه لعدد من الهجمات أيضاً.

ثمانية مقاتلين

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان «حصيلة القتلى العسكريين من الميليشيات الموالية لإيران جراء الغارات الجوية الأميركية على دير الزور خلال الساعات القليلة الفائتة، 8 بينهم واحد على الأقل من الجنسية السورية، بالإضافة لعراقيين».
وقال المرصد الذي يتخذ في المملكة المتحدة مقراً له ويعتمد على شبكة مصادر على الأرض إن «ضربات جوية استهدفت مستودعاً للأسلحة في بلدة حسرات بريف البوكمال، ونتج عن الاستهداف تدمير المستودع بشكل كلي وسماع انفجارات متتالية نتيجة احتراق الذخائر في المستودع».
وأضاف «في الميادين، نفذ الطيران غارة واحدة استهدف خلالها منصة إطلاق صواريخ في مزارع الحيدرية بالقرب من مدينة الميادين». ويرتبط تصاعد الهجمات على القوات الأميركية في الأسابيع الأخيرة بالحرب بين إسرائيل وحماس.
ويتمركز نحو 2500 جندي أميركي في العراق ونحو 900 جندي في سوريا في إطار الجهود المبذولة لمنع عودة تنظيم الدولة الإسلامية.
كانت للحرب في غزة تداعيات على الولايات المتحدة خارج العراق وسوريا، فقد أعلن المتمردون الحوثيون المقربون من إيران الأربعاء أنهم أسقطوا طائرة أميركية مسيّرة قبالة سواحل اليمن قالوا إنها كانت تنشط في إطار الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل.
وأكّد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية الأربعاء إسقاط طائرة أميركية مسيّرة من طراز «إم كيو-9» قبالة السواحل اليمنية.

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق