أبرز الأخبارسياسة عربية

غضب عارم في اسرائيل ضد نتانياهو ووزرائه: اقترب يوم الحساب

مُنع وزير إسرائيلي من الدخول من باب الزيارة في مستشفى. وأغرقت القهوة حراساً شخصيين لوزير آخر ألقاها عليهم رجل مكلوم. واستهدفت صرخات لوزيرة ثالثة تنعتها بأنها «خائنة» و«بلهاء» عندما جاءت لمواساة عائلات تم إجلاؤها.
فقد أدت الصدمة التي تسببت فيها هجمات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من تشرين الأول (اكتوبر) إلى تكاتف الإسرائيليين، لكن ليس هناك من معاملة جيدة تُذكر للحكومة التي تُتهم على نطاق واسع بأنها أضعفت أمن إسرائيل وتُغرقها الآن في حرب على قطاع غزة تتسبب في موجات صدمة مزعزعة للمنطقة بأسرها.
ومهما كانت الأحداث المقبلة، فإن يوم محاسبة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يقترب بعد تاريخ طويل تولي خلاله السلطة وتمكنه من العودة للمشهد السياسي بقوة.
ومن الأسباب التي زادت من تأجيج الغضب بشأن مقتل نحو 1300 إسرائيلي هو رسم نتانياهو صورة لنفسه على أنه استراتيجي بحنكة تشرشل يمكنه توقع التهديدات التي تحدق بالأمن القومي لإسرائيل.
وفي الخلفية أيضاً الاستقطاب الاجتماعي والسياسي الذي برز هذا العام جراء سعي ائتلافه الحاكم اليميني القومي للدفع بتعديلات قضائية أدت لاحتجاج عدد من جنود الاحتياط وأثارت شكوكاً بشأن الجاهزية للمعارك وهو ما ثبت الآن بالدم.
وجاء العنوان الرئيسي لصحيفة يديعوت أحرونوت الأكثر مبيعاً يقول «نكبة أكتوبر 2023» في صياغة تقصد استدعاء إخفاق إسرائيل في توقع الهجوم المصري السوري في تشرين الأول (اكتوبر) 1973 والذي أدى في النهاية لاستقالة غولدا مائير التي كانت رئيسة الوزراء وقتها.
ووجهت اطاحة مائير ضربة لهيمنة حزب العمال المنتمي ليسار الوسط وقتها، وهو ذات المصير الذي يتوقعه أموتز آسا-إيل الباحث في معهد شالوم هارتمان في القدس لنتانياهو وحزبه ليكود المنتمي للتيار المحافظ والمهيمن منذ فترة طويلة على المشهد السياسي.
وقال لرويترز «لا يهم إن كانت ستتشكل لجنة تحقيق أم لا، إن كان سيقر بالخطأ أم لا. كل ما يهم هو ما يعتقده «الإسرائيليون العاديون» وهو أن هذا الأمر كله فشل ذريع وأن رئيس الوزراء مسؤول عنه».
وتابع قائلاً «سيرحل… وكل مؤسسته سترحل معه».
وأظهر استطلاع رأي نشرته صحيفة معاريف أن 21 بالمئة فقط من الإسرائيليين يريدون بقاء نتانياهو رئيساً للوزراء بعد الحرب أما 66 بالمئة فقالوا إنهم يريدون «شخصاً آخر» بينما لم يحدد 13 بالمئة موقفهم.
وأشار الاستطلاع أيضاً إلى أن حزب ليكود سيخسر ثلث مقاعده إذا أجريت انتخابات يوم الأربعاء بينما سيحصل حزب الوحدة الوطنية المنتمي للوسط بزعامة منافسه الرئيسي بيني جانتس على مقاعد أكثر بمقدار الثلث بما يرشح غانتس للمنصب.

حكومة طوارىء

لكن الإسرائيليين لا يريدون انتخابات الآن بل يريدون أفعالاً. ولدى تصاعد الهجوم المضاد لمرحلة اجتياح بري محتمل لقطاع غزة، نحى غانتس، الذي شغل من قبل منصب وزير الدفاع، الخلافات السياسية جانباً وانضم لنتانياهو في حكومة طوارىء.
وحد نتانياهو من تفاعلاته مع الجمهور في وقت ينشغل فيه بالتواصل مع كبار قادة الجيش والمبعوثين الأجانب. والتقى أقارب نحو 200 من المحتجزين في غزة دون حضور تغطية إعلامية تلفزيونية. ووسط انتقادات لاذعة متنامية زارت زوجته أسرة في حداد على ذويها.
ولم يدل نتانياهو أيضاً بأي تصريحات بعد عن مسؤوليته الشخصية عما جرى رغم أن قائد الجيش ووزير الدفاع ومستشار الأمن القومي ووزير الخارجية ووزير المالية ومديري أجهزة المخابرات اعترفوا كلهم بالإخفاق في توقع ومنع أسوأ هجوم تتعرض له إسرائيل في تاريخها.
وحصلت إسرائيل على دعم غربي صريح لهجومها المضاد، لكن ذلك الدعم قد يتلاشى إذا تعثر غزو بري في غزة وتزايد حجم الخسائر الفلسطينية والخسائر العسكرية.
وخاطرت الحرب أيضاً بالقضاء على هدفين للسياسة الخارجية لنتانياهو وهما تحقيق السلام مع السعودية الذي أصيب الآن بالجمود وكبح إيران التي تشيد بما فعلته حماس بوصفه انتصاراً لمحور المقاومة في الشرق الأوسط الذي أقسم على القضاء على إسرائيل.
ويقول مخططون عسكريون إن الحرب في غزة قد تستمر لأشهر. وربما يُمنح ذلك نتانياهو هدنة سياسية لتلك المدة وفقاً لما يتوقعه آسا-إيل. لكن مدى تحمل صحة نتانياهو للأمر قصة أخرى بعد أن خضع لتركيب منظم لضربات القلب في تموز (يوليو) مع تصاعد الاحتجاجات على التعديلات القضائية وبلوغه 74 عاماً بحلول يوم السبت.
وقال آسا-إيل «تسمع أناساً في الشارع كانوا في العادة مؤيدين لليكود وهم يتحدثون عنه بعدائية جلية… السخط سيزداد فحسب ومساعي نتانياهو الواضحة لتجنب مسؤوليته الشخصية لا نتيجة لها سوى أنها تزيد من غضب الناس. لا يمكنه أن يحمل نفسه على قول.. أخفقنا».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق