أبرز الأخباردوليات

بوتين يجتمع بكيم في قاعدة فضائية بأقصى الشرق الروسي وسيناقش معه «كل المواضيع»

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في قاعدة فوستوتشني الفضائية بأقصى الشرق الروسي. وأكد بوتين أنه سيناقش مع كيم جونغ أون «المواضيع كافة»، وذلك رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت المحادثات ستشمل التعاون العسكري. فيما تعتقد واشنطن أن المحادثات يمكن أن تفضي إلى اتفاق بشأن صفقة أسلحة لدعم الهجوم الروسي في أوكرانيا.
«أنا سعيد برؤيتك… هذه هي قاعدتنا الفضائية الجديدة»، بهذه الكلمات رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في قاعدة فوستوتشني الفضائية بأقصى الشرق الروسي.
وتصافح الزعيمان في القاعدة على ما أظهر فيديو بثه الكرملين. وأكد بوتين أن بلاده ستساعد كوريا الشمالية على بناء أقمار اصطناعية. ونقلت وكالات أنباء روسية عن بوتين قوله «لهذا السبب جئنا إلى هنا. زعيم كوريا الشمالية يبدي اهتماماً كبيراً بتكنولوجيا الصواريخ. إنهم يحاولون تطوير  برنامجهم الفضائي».

مناقشة «كل المواضيع»

وعندما سئل عما إذا كان سيبحث مع الزعيم الكوري الشمالي إمدادات الأسلحة، قال بوتين إنهما سيناقشان «كل القضايا».
من جانبها، تعتقد واشنطن أن المحادثات بين الزعيمين يمكن أن تفضي إلى اتفاق بشأن صفقة أسلحة لدعم الهجوم الروسي في أوكرانيا.
وتفقد الزعيمان منشآت لتجميع وإطلاق صواريخ فضائية في قاعدة فوستوتشني بأقصى الشرق الروسي، حسبما أعلن الكرملين.
وقال الكرملين في بيان إن «الزعيمين تفقدا … منشأة جمع مركبات أنغارا الفضائية ومجمع إطلاق سويوز-2 ومجمع إطلاق أنغارا الذي لا يزال قيد البناء».
ويرافق كيم في زيارته إلى روسيا كبار المسؤولين العسكريين بمن فيهم المارشال بالجيش الشعبي الكوري باك جونغ تشون ومدير إدارة صناعة الذخائر جو تشون ريونغ.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق