أبرز الأخبارتحقيقدوليات

فرنسا: تحقيق قضائي حول علاقة شركة أسلحة فرنسية بقصف إسرائيلي على غزة سنة 2014

يستمع القضاء الفرنسي إلى مواطنين فلسطينيين في إطار تحقيق حول اتهامات ضد شركة أسلحة فرنسية بشبهة التواطؤ في ارتكاب «جرائم حرب» من خلال هجوم متعمد على مدنيين والقتل العمد وغير العمد، خلال قصف إسرائيلي استهدف قطاع غزة سنة 2014. وتفيد التحاليل التي أجريت أن الأمر يتعلق بجهاز استشعار استخدم في العملية العسكرية، من صنع الشركة الفرنسية «أوروفاراد» التي اشترتها في العام 2015 شركة صناعة الأسلحة «إكسيليا تكنولوجيز» وبيعت بعد ذلك إلى شركة رافاييل الإسرائيلية.
بعد تسع سنوات من عملية «الجرف الصامد» الإسرائيلية التي استهدفت مناطق في قطاع غزة الفلسطيني، يواصل القضاء في فرنسا تحقيقه بشأن مسؤولية شركة أسلحة فرنسية اتهمها ضحايا القصف بالضلوع في «جرائم حرب».
ففي 17 تموز (يوليو) سنة 2014، قتل ثلاثة أطفال وأصيب اثنان بجروح في غزة جراء قصف صاروخي إسرائيلي.
عصر ذلك اليوم كان خمسة أطفال من عائلة شحيبر يقدمون الطعام لطيور الحمام على سطح منزلهم في حي الصبرة بشمال غزة عندما أصابهم صاروخ يرجح أنه أطلق من مسيّرة إسرائيلية.
قتلت فلة البالغة من العمر 8 سنوات ووسيم ابن الـ 9 سنوات وجهاد البالغ 10 سنوات فيما أصيب ابنا العم عدي البالغ 16 عاماً وباسل صاحب الـ 9 سنوات ونقلا إلى المستشفى في حالة خطرة.
كانت إسرائيل تشن يومها عملية أطلقت عليها اسم «الجرف الصامد» استمرت من 7 تموز (يوليو) إلى 26 آب (أغسطس) 2014 لوقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة المحاصر.
وقتل في حرب غزة هذه ما لا يقل عن 2251 فلسطينياً غالبيتهم من المدنيين و74 إسرائيلياً معظمهم من الجنود.
وأصيب منزل عائلة شحيبر خلال وقف لإطلاق النار في حي لم يسبق أن «استهدف بقصف» لأنه لا يضم «أي هدف عسكري» حسب ما قال محامي العائلة الفرنسي جوزيف برهام.
وأكد المحامي «هذه جريمة حرب» رافضاً فرضية «الخطأ».
بين أنقاض المبنى عثر على قطعة سوداء أسطوانية الشكل تحمل عبارة «أوروفاراد-باريس-فرنسا» التي محيت جزئياً.
وتفيد التحاليل أن الأمر يتعلق بجهاز استشعار من صنع الشركة الفرنسية «أوروفاراد» التي اشترتها في العام 2015 شركة صناعة الأسلحة «إكسيليا تكنولوجيز» وبيعت بعد ذلك إلى شركة رافاييل الإسرائيلية.
وتعتبر هذه القطعة «عتاد حرب» وفق ما جاء في وثائق اطلعت عليها وكالة الأنباء الفرنسية، استخدمت في توجيه أجنحة الصواريخ المحشوة كريات فولاذ التي صممتها هذه الشركة.

«دمرتني نفسياً بالكامل» 

رفعت شكويان ضد «إكسيليا» في العامين 2016 و2017 وفتح بعد ذلك تحقيق قضائي في فرنسا مطلع 2018 بشبهة التواطؤ في ارتكاب «جرائم حرب» من خلال هجوم متعمد على مدنيين والقتل العمد وغير العمد.
ويرى برهام أنه للمرة الأولى تطرح أمام القضاء الفرنسي مسألة «توصيف ممارسات» الجيش الإسرائيلي «في غزة والضفة الغربية» و«مسؤولية» شركات صناعة الأسلحة.
وطالب المحامي بوقف «الإفلات من العقاب» الذي يستفيد منه تجار الأسلحة وتطبيق معاهدة الاتجار بالأسلحة التي تنص على منع الصادرات أو إعادة النظر بالتراخيص عندما يتعلق الأمر بدول يشتبه بارتكابها جرائم حرب.
ورأى المحامي «بائع الأسلحة مسؤول عن استخدامات هذه الأسلحة حين لا يمكن التغاضي عن إمكان ارتكاب جرائم حرب».
وقالت محامية «إكسيليا» فاليري مونوز-بونس من جهتها «بعد سبع سنوات على مباشرة هذا الملف لم يصدر أي اتهام للشركة» مشيرة إلى أن التحقيق الأول الذي «تعاونت معه الشركة بالكامل» حفظ «لعدم توافر عناصر كافية بحصول مخالفة».
في تموز (يوليو) أتى عدي شحبير ووالداه وعمه وابن عمه باسل إلى فرنسا لتستمع إليهم القاضية المكلفة التحقيق.
وقال عدي شحيبر «عندما تبلغت أن بإمكاننا المجيء إلى فرنسا لم أنم طوال الليل لأني كنت سعيداً جداً إذ سنتمكن من المطالبة بحقنا». وأضاف «أصبت عندما كنت في السادسة عشرة وأبلغ اليوم الخامسة والعشرين لقد ذهبت كل هذه السنوات هدراً».
وروى باسل الذي أصيب إصابة بالغة في الجمجمة «طلبنا المجيء إلى فرنسا في إطار هذه القضية لأننا نريد حلاً وعلاجاً. في غزة نفتقر إلى كل شيء ولا يزال في جسمي شظايا القذيفة».
ووصف باسل وعدي بالتفصيل إصابتهما وما تركته من آثار.
وأكد عدي الذي لديه ندب كبير في البطن وعطب في الساق اليمنى وشظية لا تزال عالقة في الذراع اليسرى «لا زلت اتذكر بالتفاصيل ما حدث في ذلك اليوم. لقد طبعتني هذه المسألة كثيراً، دمرتني نفسياً بالكامل».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق