أبرز الأخبارسياسة عربية

الملك محمد السادس يدعو نتانياهو لزيارة المغرب بعد اعتراف إسرائيل بسيادة المملكة على الصحراء

أعلن الديوان الملكي المغربي أن الملك محمد السادس دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لزيارة المملكة بعد قرار الدولة العبرية «الصائب والمتبصر» الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها. فيما كشفت رئاسة الوزراء الإسرائيلية في بيان أنه سيتم «تحديد موعد مشترك في المستقبل القريب» للزيارة المرتقبة لنتانياهو إلى المملكة.
وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لزيارة المملكة بعد قرار الدولة العبرية الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها.
وقال الديوان الملكي في بيان إن الملك محمد السادس أرسل إلى نتانياهو رسالة شكر قال له فيها «إني أرحب بكم للقيام بزيارة إلى المغرب في موعد يحدد عبر القنوات الدبلوماسية، بما يناسبنا معاً».
وأوضح الملك في رسالته أن من شأن هذه الزيارة أن «تفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل».
وفي القدس، قالت رئاسة الوزراء الإسرائيلية في بيان إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة «قررا مساء اليوم تحديد موعد مشترك في المستقبل القريب» للزيارة المرتقبة لنتانياهو إلى المملكة.
وفي رسالته لنتانياهو قال الملك محمد السادس إن «الموقف الواضح الذي اتخذتموه باسم دولة إسرائيل، بخصوص مغربية الصحراء، سيزيد من تعزيز الروابط بين المغرب وإسرائيل أكثر فأكثر».

«القضية الوطنية للمملكة»

وشددت الرسالة على أن الصحراء المغربية هي «القضية الوطنية للمملكة، وتتصدر أولويات سياستها الخارجية».
كما اعتبر العاهل المغربي أن القرار الإسرائيلي «ينسجم مع الدينامية الدولية القوية التي اعتمدتها دول عديدة من مختلف جهات العالم في اتجاه دعم حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده».
وشدد الملك محمد السادس على أن هذا الحل يكون «على أساس المبادرة المغربية القاضية بمنح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية».
والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 بالمئة من أراضيها ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب «بوليساريو» إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق