الصحةتقريردولياترئيسيصحة

تقرير استخباراتي أميركي: فيروس كورونا تسرب من مختبر في الصين

خلص تقرير استخباراتي أميركي إلى أن انتشار فيروس «كوفيد-19» كان بسبب تسرب من مختبر في الصين. ونقلت صحيفتا «وول ستريت جورنال» و«نيويورك تايمز» وشبكة «سي إن إن» عن مصادر لم تسمها الأحد، أن معلومات استخباراتية جديدة حصلت عليها وزارة الطاقة الأميركية، ترجح فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر صيني. وكانت أربع وكالات استخبارات أميركية أخرى قد أعربت سابقاً عن اعتقادها أن كوفيد-19 نجم عن انتقال طبيعي، فيما لم تحسم وكالتان أخريان بعد قرارهما في هذا الشأن.
قدرت وزارة الطاقة الأميركية أن تسرباً عرضياً من مختبر في الصين قد يكون السبب في انتشار كوفيد-19، وفق استنتاجات جديدة أوردتها وسائل إعلام الأحد، على الرغم من أن البيت الأبيض أكد أن وكالات الاستخبارات ما زالت منقسمة بشأن هذه القضية.
ونقلت صحيفتا «وول ستريت جورنال» و«نيويورك تايمز» وشبكة «سي إن إن» عن مصادر لم تسمها أن معلومات استخباراتية جديدة حصلت عليها الوزارة ترجح فرضية تسرب الفيروس من مختبر.
وشددت وسائل الإعلام على أن هذه المعلومات الجديدة نُشرت «مع مستوى منخفض من الثقة» من الوزارة التي تشرف على مختبرات بيولوجية.
وتوافق الوزارة، وفقاً لـ«وول ستريت جورنال»، مكتب التحقيقات الفدرالي في تقدير أن الجائحة التي ظهرت مطلع العام 2020 وأودت منذ ذلك الحين بحياة 7 ملايين شخص وإلى قلب الحياة رأساً على عقب لأشهر، هي نتيجة تسرب عرضي من مختبر في الصين.
من جهة أخرى، أعربت 4 وكالات استخبارات أميركية أخرى عن اعتقادها أن كوفيد-19 نجم عن انتقال طبيعي، فيما لم تحسم وكالتان أخريان بعد قرارهما في هذا الشأن.
وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان لشبكة “سي إن إن” الأحد: “حتى الآن، لم تظهر إجابة محددة من وكالات الاستخبارات بشأن هذه المسألة”.
وفي منتصف شباط (فبراير)، تعهد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ببذل قصارى جهده للحصول على «إجابة» حول منشأ كوفيد-19، نافياً التقارير التي تفيد بأن المنظمة تخلت عن تحقيقها.
ويعتبر المجتمع العلمي أنه من المهم معرفة منشأ هذه الجائحة ليكون قادراً على محاربتها بشكل أكثر فعالية أو حتى تجنب جائحة مقبلة.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق