سياسة عربية

بلدية مسقط تفتتح 30 منتزهاً وخطة لانشاء 50 اخرى خلال 3 اعوام

تقوم بلدية مسقط بتشجير مساحة نصف مليون متر مربع من الحشائش والزهور الموسمية والأشجار والنخيل بجانب شارع السلطان قابوس الرئيسي بالسيب بالامتداد من مطار مسقط الدولي وبمحاذاة محيط دوار برج الصحوة وحتى دوار شارع الموج مسقط، مروراً بمركز البهجة التجاري حيث انتهت من مسافة كيلومترين من هذه المساحة، وتتواصل زراعة 3 كيلومترات المتبقية وذلك في إطار اهتمام بلدية مسقط بإضفاء اللمسات الجمالية ونشر الرقعة الخضراء في أرجاء المدينة والواجهات العامة للطرق والأماكن الحيوية.
وانتهت البلدية من إنجاز (30) منتزهاً وملعباً للأطفال موزعة على مختلف ولايات محافظة مسقط وذلك ضمن مشروع (40) منتزهاً وملعب أطفال الذي أعلنته البلدية سابقاً وسارت وتيرة العمل فيه حسب البرامج المعدة له، حيث تبقى من هذه الخطة (10) منتزهات يتواصل العمل في إنشائها، ومن المؤمل أن يتم الانتهاء منها خلال هذا العام الجاري.
وأعلنت البلدية أنها بصدد تنفيذ (50) منتزهاً جديداً في ولايات محافظة مسقط لمدة تتواصل خلال الثلاثة أعوام المقبلة وسيتم تنفيذها وفقاً للاحتياجات وتقديرات الكثافة السكانية والعمرانية بالأحياء السكنية.

مواصفات المنتزهات
تحتوي مشروعات ملاعب الأطفال على ملاعب كرة قدم سداسية ومواقع لألعاب الأطفال والممرات التي تربط أجزاء المنتزه بالطابوق المتشابك واستراحات مظللة ومقاعد للجلوس مزودة بالإنارة بالإضافة إلى أشكال هندسية وتشكيلات متنوعة من زهور الزينة والمسطحات الخضراء والأشجار، وذلك لإيجاد الجو المناسب للأطفال والأسر لقضاء أوقات جميلة وممارسة الرياضة. وتعتبر هذه الملاعب متنفساً لهم خصوصاً في المناطق السكنية المكتظة بالسكان والحركة المرورية، وتوفير بيئة رياضية صحية وترفيهية بالمدينة.
ومن ضمن المنتزهات وملاعب الأطفال التي تم إنجازها حسب الخطة:
– حديقة الأنصب بالمرحلة الثانية، حيث تبلغ مساحتها الكلية (15381م2) وتتضمن ممراً بالطابوق المتشابك بطول (2640م2) وعدداً من النخيل و(3) مظلات، و(6) كراسي للجلوس، وتركيب (12) كشافاً للإضاءة.
– حديقة الغبرة الجنوبية وسط الأحياء السكنية حيث تبلغ مساحتها الكلية (3576م2) ومزودة بـ (20) شجرة، ومسطحات خضراء بمساحة إجمالية تبلغ (2650م2)، ومزودة بالمظلات والكراسي وممرات للمشاة.
وإنجاز مشروع ملعب أطفال الخوير 33/أ بمساحة (3636م2) ومزود بـ (7) أعمدة إنارة وعدد من الشجيرات والنخيل و(6) كراسي للجلوس، وألعاب للأطفال.
وملعب أطفال الخوير في منطقة الخوير 33/ب في مساحة (2800م2) وممر بالطابوق المتشابك يبلغ طوله (708م2)، و(8) أعمدة، للإنارة و(6) كراسي للجلوس وعدد (5) ألعاب متنوعة للأطفال.
ومشروع ملعب أطفال بوشر بمنطقة بوشر 35/أ بمساحة (2111م2) وبسطه بمسح أخضر بمساحة (1180م)2 وعدد (7) ألعاب متنوعة للأطفال و(6) كشافات للإضاءة وكرسيين للجلوس.
ومشروع ملعب أطفال الحيل الجنوبية بمساحة (3104م2)وبممر للمشاة بمساحة (750م) وزراعة الملعب بمسطح أخضر بإجمالي مساحة تبلغ (2050م2) وزراعة (15) من الشجيرات، وعمل (6) كشافات.
ومشروع ملعب أطفال الخوض ضمن مساحة تبلغ (6130م2) وعمل ممر للمشاة بمساحة (1050م2) وتعشيب المسطحات الخضراء بما نسبته (4000م2) وزراعة عدد (20) من الشجيرات، وتركيب ألعاب للأطفال.
ومشروع عمل ملعبين للأطفال بالموالح المرحلة الرابعة بمساحة (2180م2) وبالمرحلة الثانية بمساحة (2372م2)ومزودة بجميع خدمات الترفيه والراحة.
وملعب أطفال مدينة النهضة في المرحلة الرابعة بمساحة (4423م2) وممر طولي بمساحة (1224م2)وتركيب (12) لعبة متنوعة للأطفال وعدد (6 كشافات) للإضاءة الليلية.
وإنشاء ملعبين للأطفال في مدينة النهضة بمنطقة الحاجر (أ) بمساحة (5768م2) وملعب أطفال مدينة النهضة بمنطقة الحاجر (ب) بمساحة (4533م2).
وفي ولاية قريات تمت إعادة تأهيل حديقة قريات العامة وتركيب الطابوق المتشابك بها وقد قامت في وقت سابق بإعادة تأهيل حديقة البحيرة التي تأثرت جراء الأنواء المناخية التي تعرضت لها.

مشروعات الحدائق
وشرعت المديرية العامة للتشجير والحدائق في تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية التي تخدم المدينة حيث قامت المديرية بالانتهاء من مشروع تطوير وتجميل ساحة شارع المعارض الواقعة بين شارع السلطان قابوس وشارع المعارض الفرعي، بمساحة إجمالية تقدر بحوالي كيلومترين ونصف الكيلومتر وبمتوسط عرض يبلغ 50 متراً بطابع عصري مزود بجميع المرافق والخدمات لممارسة رياضة المشي والتنزه والاستراحة. كما يتواصل العمل بإنجاز المرحلة الثانية من مشروع حدائق العذيبة.

المرحلة الثانية لحدائق العذيبة
قطع مشروع حدائق العذيبة الذي يقع بجانب شارع السلطان قابوس الرئيسي بمحاذاة شركة النقل الوطني شوطاً متقدماً من أعمال التنفيذ، حيث يتواصل العمل في تنفيذ المرحلة الثانية وقد تم تصميم هذه الحدائق وفقاً لمعايير عالمية وهو ما يظهر في ربط الحدائق بالنسيج الحضري للمنطقة المحيطة بها، حيث تشكل مركز ربط بين الأحياء السكنية المحاذية للموقع بما في ذلك المساكن والمدارس والمحلات التجارية والمساجد، كما تم تصميم الحدائق لتوفير خدمات الترفيه والتنزه والاسترخاء والتريض كالمشي والرياضات الأخرى المختلفة التي تناسب فئات صغار السن وفئة الشباب التي تشكل قاعدة الهرم السكاني في المنطقة.
وتتضمن الحدائق ملاعب لكرة القدم والكرة الطائرة وملعبين لكرة السلة ومنطقة للتزلج الحر ومجموعة من الألعاب المتنوعة الأخـرى، إضافة إلى المساحات العامة الأخرى التي تشكل ملتقى نموذجياً للقاطنين والمقيمين من الأسر والأفراد في المناطق المجاورة للحدائق وتعزيز الأنشطـة الاجتماعية والثقافية بالمدينة.
وتحتوي الحدائق على استراحات ومقاهٍ لخدمة مرتاديها الذين سيحظون بفرصة للتريض عبر الممرات المخصصة للمشي والاستظلال تحت الأشجار المنتقاة من البيئة العمانية التي تمتاز بالظل وقدرتها على البقاء في المناطق الحارة والجافة.

مشروع الرصيف البحري بالعذيبة
تواصل بلدية مسقط تنفيذ مشروع الرصيف البحري على شاطىء العذيبة بأعمال تطوير الموقع وإنشاء مرافق جمالية بطرز إبداعية من أجل إثراء المكان وجعله واجهة سياحية، ووضع حماية للرصيف البحري بالعذيبة الواقع بشارع 18 تشرين الثاني (نوفمبر) وبالقرب من منتزه العذيبة حيث العمل يهدف إلى ربط المشروع مع المنتزه مما يعطي لمسة جمالية لتداخله مع البحر ليضفي مزيجاً من الراحة البدنية والرؤية البصرية للمكان.
ويأتي هذا المشروع ليراعي ويأخذ في الاعتبار البعد الإنساني والبيـئي وتوظيف العناصر الطبيعية بها لتشكل متنفساً للساكنين والزوار وتلبية لاحتياجات مرتادي البحر من مختلف الفئات العمرية، كما أنه يعتبر مكاناً مناسباً لهواة صيد الأسماك.

عناصر المشروع
يتضمن المشروع إنشاء استراحة ومقهى للمرتادين، ومظلات على هيئة ورقة نبات بطول 70 متراً وعرض يتراوح ما بين 7 – 12 متراً، وممشى بارتفاعين مختلفين على طول الرصيف، كما يحتوي المشروع على أعمال التشجير والبستنة وزراعة أشجار النخيل والظل والشجيرات وبسط مساحة 1016 متراً بالمسطحات الخضراء ويتضمن أماكن للجلوس من كراسي وطاولات كما يتيح الموقع إمكانية الجلوس على الجدران المحاطة بالمشروع بارتفاع 45 سم والممتدة على طول الرصيف، بالإضافة إلى تركيب أعمدة الإنارة والأضواء المنسجمة مع جماليات التصميم.

 

خريف صلالة: اكثر من 407 آلاف زائر حتى بداية ايلول
أشارت احصائية صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أنه بلغ عدد زوار خريف صلالة في الفترة من الحادي والعشرين من حزيران (يونيو) وحتى بداية شهر ايلول (سبتمبر) العام الجاري 407،767 ألف زائر مقارنة بـ 332،159 زائراً للفترة عينها من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 22،8% شكل العمانيون ما نسبته 68،9% والإماراتيون 17،4% وبقية مواطني دول مجلس التعاون 6،1%.
وأضافت إحصائيات مشروع حصر زوار الخريف الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة السياحة وبالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية أن عدد العمانيين قد بلغ 280،945 زائراً، فيما بلغ الإماراتيون 70،941 زائراً، في حين بلغ عدد الزوار من المملكة العربية السعودية 16،025 زائراً والبحرين 2،512 زائراً والكويت 3،099 زائراً وقطر 3،285 زائراً.
بينما بلغ عدد زوار الخريف الذين قدموا عبر الرحلات الجوية 53،194 زائراً، منهم 46،826 زائراً عبر الرحلات الداخلية وبلغ عدد الزوار عن طريق الرحلات الجوية الدولية 6،368 زائراً، كما بلغ عدد الزوار الذين قدموا عن طريق المنفذ البري 354،573 زائراً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق