دولياترئيسي

ماكرون لا يستبعد تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة وبايدن لن يمنحها مقاتلات «إف-16»

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين، إنه لا يستبعد تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة لتعزيز قدرتها على التصدي للهجمات الروسية، في حين أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده لن تزود كييف بطائرات إف-16. من جانبه أكد وزير الدفاع النرويجي أن بلاده تعتزم تسليم دبابات من طراز «ليوبارد 2» إلى أوكرانيا «في أسرع وقت ممكن».
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الإثنين أن تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة لتعزيز قدرتها على التصدي للغزو الروسي هو «أمر غير مستبعد»، محذراً في الوقت نفسه من خطر تصعيد النزاع.
وفي أعقاب محادثات أجراها في لاهاي مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، قال الرئيس الفرنسي رداً على سؤال بشأن إمكان تلبية طلب كييف تزويدها طائرات مقاتلة «لا شيء مستبعداً من حيث المبدأ».
من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في التصدي للهجوم الروسي، مشيراً إلى أنه سيزور بولندا الحليف الرئيسي.
ورداً على سؤال لصحافيين في البيت الأبيض عما إذا كان يؤيد إرسال هذه المقاتلات إلى كييف كما طلب منه ذلك عدد من القادة الأوكرانيين أجاب بايدن «كلا».
بدوره أكد وزير الدفاع النرويجي أن بلاده تعتزم تسليم دبابات من طراز «ليوبارد 2» إلى أوكرانيا «في أسرع وقت ممكن»، ملمحاً إلى أن هذا الأمر يمكن أن يحصل في نهاية آذار (مارس).
ويذكر أن الأسبوع الماضي أعلنت أوسلو أنها تعتزم تزويد كييف دبابات لم تحدد عددها من طراز «ليوبارد 2»، علماً بأن 36 دبابة من هذا الطراز موضوعة في الخدمة لدى القوات البرية النرويجية.
وأفاد وزير الدفاع بيورن آرليد غرام الإثنين «لم نحدد بعد العدد»، وتابع «من الأهمية بمكان أن يكون الأمر منسقاً بشكل وثيق مع الشركاء، بما يضمن أن تكون هبة تحدث فارقاً بالنسبة الى اوكرانيا».
وعلى هامش زيارة إلى مصنع لتجميع صواريخ سام النرويجية المتقدمة (NASAMS) في كونغسبرغ في جنوب شرق النرويج، قال الوزير: «نأمل أن يحدث هذا الأمر في أسرع وقت ممكن»، مشدداً على أن «الحاجة ملحة».
وتطرق إلى جهود متضافرة يبذلها الحلفاء، ذكر غرام بأن ألمانيا كانت قد أشارت إلى أن دبابات «ليوبارد 2» ستُسلم في «نهاية آذار (مارس)».
والأسبوع الماضي أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن ألمانيا تعتزم تسليم الدبابات في فترة «نهاية آذار (مارس) -بداية نيسان (أبريل)»، علماً بأن برلين تعتزم تقديم 14 دبابة من هذا الطراز.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق